مقالات

وزير الشباب والرياضة السابق يكتب عن أسباب استقالته من الحزب الحاكم (مقال)

أربعاء, 12/08/2020 - 18:23

أود اولا أن أشير إلى انني لم انتسب إلى الاتحاد من أجل الجمهورية إلا بعد إقراره جملة من الإصلاحات الجوهرية وكان من أبرزها اعتماد انتخاب كافة أعضاء هيئات الحزب. وقد شرع فعلا في تنفيذها. وكان ذالك هو الشرط الأساسي لإقرار انتسابي اليه.
  
ولم تكن تلك الإصلاحات من وجهة نظري تصب فقط في مصلحة الحزب بقدر ماهي أساس لدعم النظام الديمقراطي في البلد اذ لا تقل أهمية عن التناوب السلمي على السلطة. ومن ناحية أخرى لا يمكن في القرن الواحد والعشرين الابقاء على طرق وأساليب تسيير الحزب الواحد.

هامان وخطى فرعون.. "أراهو اضعف"/ النائب محمد بوي ولد الشيخ محمد فاضل

ثلاثاء, 11/08/2020 - 19:03

الحلقة الخامسة من سلسلة (كشف #الفساد_السياسي) 
بداية ذكرني قرار هامان بأن السجال انتهى من طرف واحد حكم عليه بذلك " أراهو اضعف " ، بالقصة التالية :

د. حماه الله والبيان الثقافي رقم (2) أسئلة الثقافة والمثقفين (2-2) / محمد ولد محمذن فال

ثلاثاء, 11/08/2020 - 10:18

ما هي الثقافة:

لها تعريفات متعددة:

يعرفها "فون اغرونيوم" بأنها: نظام مغلق من الأسئلة والأجوبة المتعلقة بالكون وبالسلوك الإنساني.

غير أن أشملها وما تواضع عليه الناس ما عرفها به الدكتور أدوارد تايلور منتصف القرن التاسع عشر بأنها: ذلك المركب الكلي الذي يشتمل على المعرفة والمعتقد والفن والآداب والأخلاق والقانون والعرف والقدرات والعادات الأخرى التي يكتسبها الإنسان بوصفه عضوا في المجتمع.

الفساد المتجذر / د محمد عالي الهاشمي

اثنين, 10/08/2020 - 20:53

مادام يستمر الفاسدون والانتهازيون والمنافقون، من الصعب الحديث عن الأمل والتغيير. وحتى لا نكون مثاليين، فإن السياسة عمومًا بطبيعتها تتحمل المناورة والكذب أحيانًا، والازدواجية، لكن الموضوع عندنا زائد وكثير، وتخطى كل المسموح به عالميًا ومحليًا، وكأنك يا أبوزيد «لا رحت ولا ثرت ولا جيت»، ولا نقصد مفسد من هنا أو هناك، فطبيعى أننا لا نمسك للناس مقصلة أو نحاكم النوايا، لكن الحقيقة أن هناك فاسدين بإجماع الآراء، وانتهازيين باتفاق الأدلة، يتسللون ويقدمون أنفسهم فى ثياب الناصحين، بل إن بعضهم أصبح يقدم نظريات فى السياسة، ويطالب بالتطهير والمكاشفة.

لهذا نؤيد فخامة الرئيس! / المصطاف ولد الطالب اخيار ولد الشيخ محمد فاضل

اثنين, 10/08/2020 - 18:02

إن وضعية موريتانيا ، قبل مجيئ فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني الى الحكم ، تشبه وضعية السفينة التي كانت تبحر في عباب البحر و تعاني بشدة من أنواء البحر و إكراهاته و مصاعبه ، و ربان هذه السفينة يعمل باستمرار على إغراق السفينة و تضييع حاوياتها التي تحتوي كل مواردها و إمكانياتها و الأمواج تكبر في وجه السفينة ، و الركاب المساكين لا حول لهم و لا قوة إلا انتظار الفرج من عند الله ، و ظلت السفينة هكذا تتصاغر أمام المشاكل حتى كادت تغرق بمن فيها ، حتى قيض الله منقذا ظهر في الوقت المناسب ، وتمكن بتوفيق من الله من تصحيح الوضعية لإنقاذ السفينة و ركابها من هلاك محقق!

حتى نتجاوز التدوير../ كرمي بنت أحمدو

أحد, 09/08/2020 - 12:38

تدوير الرؤوس الفاسدة المفسدة آفة الإنظمة وحمل ثقيل على كاهل الدولة والشعب 
بقلم الإطارة 

 

النائب محمد بوي : يوم التحقيق يوم سعد ابيض / هامان و اليوم الاسود

سبت, 08/08/2020 - 22:57

هامان واليوم الأسود ...
الحلقة الثانية من سلسلة ( كشف #الفساد_السياسي )
أيها الشعب الموريتاني العظيم :
إنه يوم سعد ، يوم أبيض ، يوم خريف ، يوم مطر خير ، يوم حظ عظيم ، يوم فرح ، يوم سرور ، ويوم شكر لنعم الله بسلطة ورئاسة ونظام يقاد فيه المجرمون إلى التحقيق ، ويسألون عن حقوق الناس ، ويولد فيه أمل بالعدالة والإنصاف ، فادعموا هذا الجهد وباركوه وشجعوه واحمدوه واحموه ، ولا تتركوا الفرصة للمتباكين على #الفساد_السياسي الذي يغذي #الفساد_المالي. 

حين تكون الحكمة قائدا / المصطفي الشيخ محمد فاضل

أربعاء, 05/08/2020 - 16:55

كثيرا ما نطالب الجميع ألا يستعجلوا تحقيق الأهداف و بلوغها ، خصوصا عندما يتعلق الأمر بالحالة السياسية في نتائجها الآنية و الاستراتيجية ، لأن الفرق شاسع بين الواقع الذي كنا فيه و الواقع الذي نعيشه اليوم .
فرئيسنا الحالي ، ولله الحمد ، فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني ، هو حالة مختلفة منذ منحه الشعب الموريتاني في أغلبيته ثقته الكاملة التي تثبت الأيام صوابيتها وصدقها . و ظهر أنه إنسان رزين و حكيم و هادئ و يكره الظلم بكل صنوفه و أنواعه ، و لا يؤثر مزاجه على قراراته ذات الصلة بالمصالح العليا للبلد و الشعب .

الدكتور محمد أحمد ولد الحاج سيدي: شهادة من الميدان / محمد يحيى ولد احريمو

أربعاء, 05/08/2020 - 07:59

قبل محاكمة وادي الناقة التاريخية 2004- 2005م  كنت أعرف  أن الأستاذ الدكتور المحامي محمد أحمد ولد الحاج سيدي نشأ في بيت عز وعلم في مدينة توارث أهلها مهنة القضاء التوثيق وتنظيم الحج والإشراف على ركبه الميمون، وعرفوا المحاماة والتوكيل على المرافعة منذ عدةقرون، ويلخص تلك العراقة المدنية قول الشيخ محمد المامي رحمه الله عنهم :"ليس في قطرنا مثلهم مدنيون".

ولد معي لولد إزيدبيه: اركب معنا ولا تغرق!

ثلاثاء, 04/08/2020 - 13:15

قرأت بسرعة مقال "المساء" الذي كتبه اليوم ابن اختنا الفاضل د. إسلكو ولد ازيد بيه تحت عنوان "القضاء الموريتاني والفرصة الذهبية"، وبودي أن أعقب عليه تعقيبا سريعا، وخاصة في أمور كنت أعتقد أن العقل الرياضي الباطني لدكتورنا سينبهه إلى منطقها الهش...

الصفحات