مقالات

الطريق الشاق إلى بير الله.. نهاية النفق / ذ. سيد احمد ابوه

خميس, 22/09/2022 - 17:45

الطريق الشاق إلى بير الله.. نهاية النفق
مبشر جدا ما تم إعلانه أمس في مجلس الوزراء بخصوص بيان وزير البترول والمعادن والطاقة المتعلق بترخيص توقيع عقد استكشاف – انتاج مع شركة بريتيش بتروليوم على مقطع بحري عميق من الحوض الساحلي. الأمر هنا يتعلق بحقل بير الله.

ومضة تاريخية عن أحكام المختار و معاوية / سيدي أعمر ولد شيخنا

جمعة, 09/09/2022 - 19:14

من زواية التأمل التاريخي في تطور الدولة والمجتمع خلال العقود الماضية؛ يبرز بوضوح الأثر التأسيسي الذي أحدثه نظاما الرئيسين المختار ولد داداه رحمه الله ومعاوية ولد الطايع متعه الله بالصحة.

 

فهذان النظامان من أكثر الأنظمة الموريتانية تأثيرا في مسار الدولة والمجتمع في موريتانيا لاعتبارات عديدة يضيق المقام عن حصرها.

 

قضية العبودية.. وجهة نظر / محمد غلام الحاج الشيخ

خميس, 01/09/2022 - 07:42

من أهم القضايا الوطنية النازفة والمستمرة في طليعة الاهتمام والتناول قضية العبودية والرق، وتهيبي للخوض في خضخاضها ليس عائدا الى عدم وجود رأي لي في تلك القضية الهامة و المسالة المطروحة، ولكن لخوفي من تصدير التباين والاختلاف في أمور حساسة لاتحتمل المزايدة ولا تقبل اللعب، ذلك ما جرني إلى السكوت عن موضوع العبودية والفئوية... اللهم إلا ما كان من حديث حقوقي أو كلام عن التمييز الإيجابي لضحايا تلك الظاهرة وذلك الإرث النازف المقيت.

شطحات الريسوني .. " و إن سفاه الشيخ لا حلم بعده " / عبد الرحمن المقري - صحفي مقيم بالامارات

سبت, 20/08/2022 - 11:57

"إذا أراد الله هلاك نملة جنّحها"، وإذا أراد فضح قيادي إخواني ولاه منصبا هامّا يتركه في سقوط حرّ دائم في أي خروج إعلامي.

 

هذا ما حدث مع أحمد الريسوني، رئيس "اتحاد علماء الإخوان"، المعروف تجاوُزًا وزُورًا بـ"اتحاد علماء المسلمين"، ولا عالم من العالم الإسلامي بقي عضوا فيه منذ "الربيع العربي"، أو على الأصح "مؤامرة الإخوان على العرب".

صراع الصحافة ورجال الأعمال / الهيبه ولد الشيخ سيداتي

أربعاء, 17/08/2022 - 17:18

 

أدعم بشدة دعوة الزملاء لتكتل صحفي ضد تغول رجال المال على رجال الكلمة وحتى إساءات وتغول رجال السياسة،. 

لم يعد من المناسب استمرار هذا الاستهداف والاستهجان. 

هذا الدعم حتى يكون مستمرا ودائما يجب فعلا أن يؤسس على تمايز جدي بين الصحافة المهنية التي تريد قول الحق ولا تخاف جراء ذلك، ومستعدة لدفع الثمن في سبيل مهمتها الحقيقية، وهي نشر الحقيقة والحقيقة فقط. 

لا يعني ذلك أننا كصحافة معصومين، أو نخاف القضاء والتقاضي، بل على العكس، نرحب بأي أحكام قضائية محايدة تشكل أعرافا في تاريخ البلد تعزز حرية الصحافة ومهنيتها. 

عقدة مؤرخي المغرب من ثقافة شنقيط واستقلالها (رأي)

أربعاء, 17/08/2022 - 10:08

يعتقد الإخوة المغاربة اعتقادا جازما لا شك فيه أن موريتانيا جزء لا يتجزأ من المغرب الذي قسمته القوى الغربية غداة أفولها الفعلي وأيام استقلالنا الصوري، وهو اعتقاد يمكن لرسوخه أن يضاف لـ"لاختيارات المغربية في التديّن والتمذهب" التي كتب عنها شاطبي العصر الشيخ الدكتور أحمد عبد السلام الريسوني - حفظه الله -، ولئن كانت إكراهات السياسة المعاصرة وأعراف الدولة الوطنية ومقتضيات العلاقات الدولية منعت المغاربة من التصريح المتكرر بـ"مغربية شنقيط" إلا ما بقي يتمسك به صقور الاستقلاليين، فإن أغلب المثقفين المغاربة يتهامسون بهذا الاعتقاد الجازم وله تنشرح صدورهم وتنبسط أساريرهم إذا جوملوا فيه من موريتاني، ولك

جميل منصور يقيّم ثلاث سنوات من حكم الرئيس غزواني

أربعاء, 10/08/2022 - 09:15

ثلاث سنوات مرت على استلام رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني مقاليد السلطة في البلاد، وهي مناسبة للتقويم والمساءلة، وأدرك وأنا أكتب هذا الكلام صعوبة تقبل رأي يقيد التزكية وينسب الانتقاد، لأن أغلب المهتمين لايريدون إلا معارضا منتقدا بإطلاق ولسته، أو مواليا مزكيا بإطلاق ولسته طبعا.
مما دفعني لهذا الحديث بعد أسبوع من الذكرى الثالثة لتنصيب الرئيس، ما لمسته من مجانبة التوازن والموضوعية في كثير مما قيل أوكتب.

غزواني : 3 سنوات من العمل على تمهين الصحافة / أحمد عيسى اليدالي

خميس, 04/08/2022 - 09:45

حين أعلن فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ ولد الغزواني ترشحه للانتخابات الرئاسية تحدث بشكل مجمل عن حرية الصحافة والتعبير من خلال تركيزه على ترسيخ الديمقراطية، وهو ما تم تفصيله في البرنامج الانتخابي تعهداتي. والذي نص على تعهدات يمكن اعتبارها حلا لأبرز "مواطن الخلل" في الجسم الصحفي الموريتاني: 

-    المحافظة على الخيارات التي تكرس احترام حرية الصحافة، والتعددية الإعلامية.

-    العمل على بروز صحافة وطنية متخصصة ومهنية. 

-    رفع الغلاف المرصود لصندوق دعم الصحافة بشكل معتبر.

الصفحات