قالوا في فيس بوك موريتانيا

جميل منصور يدخل على خط النقاش حول "هوية الحراطين"

ثلاثاء, 07/07/2020 - 20:20

تابعت بعض التسجيلات المنشورة عن نقاش هام دار في الأيام الماضية حول هوية الحراطين تحدثت فيه شخصيات وازنة أبرزها من هذه الشريحة أو هذا المكون ومن خلفيات سياسية متعددة، وكان الثراء والصراحة ميزتين بارزتين في هذا النقاش وقد رأيت أن أسهم فيه فقضية في هذا المستوى وبهذه الأهمية تغري بالمشاركة: 
1 - حول تصنيف قضية الحراطين، هل نحن أمام مشكلة ثقافية تتعلق بالهوية أم نحن إزاء إشكال اقتصادي واجتماعي يحل بتغيير ظروف الناس وتحسين ظروف معاشهم ومستوى الخدمات المقدمة لهم، أم نحن في شأن يتعلق بحقوق الإنسان وإشكاليات العدالة، أم الموضوع موضوع سياسي يحل بالشراكة والتقديم والتمييز السياسي الإيجابي.

ولد غده : المحاسبة مبدأ مهم لتكريس الديمقراطية و ليس من السليم أن يتهرب منها الزعماء !

ثلاثاء, 07/07/2020 - 18:45

نص التدوينة 

مشاركتي :
المساءلة و المحاسبة في حق الوزراء والرؤساء مبدأ مهم في تكريس النزاهة في الحياة العمومية وبناء الثقة بين الدولة والشعب و لا يمكن لأي اصلاح ان يقوم دونها .
و هي فرصة شخصية ثمينة لكل نزيه ان يثبت نزاهته و ليس من السليم ان تزعج بعض العامة ولا ان يتهرب منها الزعماء ! .

الشاعر التقي ولد الشيخ يرد على منتقدي "بيتيْ شعر" قالهما و نُقِشا على لوح بكرفور طريق المطار - تدوينة

خميس, 02/07/2020 - 12:09

عن بيتي الدَّوَّار
قبل أيام اتصل بي صديق عزيز وطلب مني بيتين للترحيب بالداخلين إلى انواكشوط  يُنقشان في لوح خشبي رمزا لأصالة البلد فبادرت بكتابة البيتين محل الجدل لأنني أُوقن  أن هذه لفتتة مُقدرةٌ واعتناء من جهة رسمية باللغة العربية يجب أن لا ينسى وأن لا يطوى في كتب هارون وموسى.

"ولد محم" يمتدح التجربة الجزائرية في مكافحة الفساد ويدعو لتوطينها في موريتانيا - تدوينة

أربعاء, 01/07/2020 - 14:32

تعتبر التجربة الجزائرية في المحاسبة والمحاكمة تجربة رائدة في مجالها بالمنطقة، فبعد صدور الأحكام الأولى في قضايا الفساد، والتي شملت عددا من الوزراء الأُوّل ووزراء التجهيز والنقل والصناعة ورجال الأعمال، حيث صدرت بحقهم أحكام بالسجن وصلت في أقصاها إلى 18 سنة مع مصادرة ممتلكات كل الضالعين في قضايا الفساد هذه.
وقد لقيت هذه الأحكام ارتياحا كبيرا في أوساط الشعب الجزائري الذي ما زال يطالب بمزيد من المتابعة على هذا النهج ردعاً للفساد وضمانا للشعب الجزائري باستعادة ممتلكاته كاملة بشكل عادل ومنصف.

ملاحظات على قمة نواكشوط / جميل منصور

أربعاء, 01/07/2020 - 10:15

تريثت في الحديث عن قمة مجموعة الخمس في الساحل التي انعقدت الثلاثاء في العاصمة نواكشوط وذلك لأسباب أهمها الجو الملتبس الذي رافق نشأة المجموعة 2014 و الدور الفرنسي المبالغ فيه في دعم هذا التجمع والحضور فيه ومستوى صوابية المقاربة الأمنية والعسكرية في مواجهة التطرف والإرهاب!.
ولكن متابعة القمة ومخرجاتها والأجواء المحيطة بها سمحت لي بتسجيل الملاحظات التالية: 

حَوْلَ مَشْرُوع قَانُون مَنْعِ الكَذِب../ القاضي أحمد ولد عبد الله ولد المصطفى

أحد, 28/06/2020 - 23:07

قرأتُ نسخة من مشروع قانون مكافحة التلاعب بالمعلومات، المصادق عليه قبل أيام من طرف الجمعية الوطنية، في خضم ما أثاره البعض حوله، مع يقيني بأن من بين من تناولوه من لم يره بعد..
توزع مشروع القانون على 13 مادة، تضمنت الأولى منها تحديد هدفه، وهو "ضمان النفاذ إلى معلومات دقيقة، وموثوقة، من شأنها تعزيز حرية التعبير والإعلام، في إطار احترام قيم الديمقراطية، والحقوق الخاصة بالغير"، وهذا لعمري هدف نبيل، لا أعتقد أن أحدا يعترض عليه..
في مادته الثانية عرف مصطلحات: معلومة كاذبة ـ معلومة مضللة ـ نبأ كاذب ـ مصدر ـ بث أنباءكاذبة..

تازيازت الجنوبية: فرصتنا "الذهبية" التي ضاعت منا بعد أن كانت على الأبواب../ الحسين ولد محنض

أحد, 28/06/2020 - 19:12

 

لا أتوفر على المعلومات الفنية الكافية للحكم على اتفاقية الحكومة الجديدة مع تازيازت، وثقتي في فخامة الرئيس الجديد ووزيره الأول تمنعني من أن أرسل الكلام على عواهنه.. إلا أني أتوفر على ما يكفي من المعلومات للحكم على أن اتفاقية كينروس القديمة مع السلطة كانت مجحفة ببلدنا للغاية، ليس فقط في نسبة 3 ‎%‎ التي تركت لنا، ولكن أيضا في الإعفاءات الضريبية الكثيرة والصلاحيات التسييرية الواسعة والبذخ الكبير -إن لم أقل التبديد الكبير- الذي تقوم به لثروتنا وعلى حسابنا حتى إنها جعلت من إسبانيا مقرا لها بدل موريتانيا..

الصفحات