قالوا في فيس بوك موريتانيا

الإنسان أولا (تدوينة) / محمد سعدنا الطالب

أربعاء, 13/01/2021 - 13:50

في سنة الكورونا الطويلة والممتدة هذه، ترضى أغلب دول العالم من الغنيمة بالإياب وتتمنى لو سارت الأمور كفافا لا عليها ولا لها، وفي بلادنا بدأت الأرقام تتحدث علنا عن جهد استثنائي تم بذله من أجل المواطن الموريتاني الذي لا شك أنه يستحق المزيد.
- مليارات من الأوقية تم توزيعها على آلاف الأسر المتعففة.. 
-آلاف المتقاعدين يستفيدون من زيادة معتبرة في مخصصاتهم..
- زيادة مخصصات السكن لكل العسكريين ..
- اتفاقية لتوفير التأمين الصحي لـحوالي 620 ألف شخص.

محمد فال ولد بلال يكتب عن ملابسات تعيينه من قبل ولد الطايع وزيرا للخارجية سنة 2003

اثنين, 04/01/2021 - 13:18

في الذاكرة، معاوية... الأبي
انتهت الانتخابات الرئاسية المنظمة 7-8 نوفمبر 2003 بفوز الرئيس معاوية ولد سيدي أحمد الطائع حفظه الله ب 67%  من الأصوات المعبر عنها. يوم 10 نوفمبر ودعني برفق ومحبة، وقال: "محمد فال، لا تذهب بعيدا، أنت باق معنا" و أضاف بصوت خفي: "وجب قضاء فائتة". قلت مبتسما : "مطلقا"، و خرجت.

معاوية ولد سيدي أحمد الطائع.. في ذاكرتي / محمد فال بلال

جمعة, 01/01/2021 - 13:32

اعتذرت في منشور سابق عن الكتابة حالا عن الرئيس معاوية ولد سيدي أحمد الطائع حفظه الله، وبدا لي أن كلامي لم يكن واضحا ولا مقنعا.  واعتبره البعض تهربا أو هروبا صريحا، واعتبره البعض الآخر جفاء غير مناسب، إلخ،،، و اليوم وقد أثار معالي الوزير و الأخ العزيز عبد القادر ولد محمد شهيتي للكتابة، فإني أتراجع عن كلامي بالأمس و أبدأ سلسلة كتابات عن الرئيس معاوية كما هو في ذاكرتي؛ راجيا من الإخوة والأصدقاء - اصحاب الرأي الآخر - احترام الصفحة و الالتزام بضوابط الأخلاق و الإنصاف و أدب الاختلاف.

محمد غلام يكتب: إلينا في تواصل.. نظرٌ ورأيٌ

اثنين, 28/12/2020 - 16:56

 يقف حزب تواصل اليوم على أعتاب مرحلة جديدة من مراحل العمل الوطني، ذلك أن الحزب رغم الجحود الذي يقابَل به من طرف الخصوم قد أنجز انتشارا أفقيا وبناء تنظيميا في عموم التراب الوطني، وكتب رؤاه وسطَّر أسس البرامج في المجالات المختلفة، كما أنه راكم خطابا سياسيا وشعبيا أضحى على ألسن المواطنين، وتَحفَظ الوسائل الحديثة إرشيفه بلغة صدق وجسارة في وقت الحاجة 
إلا أن النجاح وبلوغ المؤمَّل من حزب سياسيّ مثل تواصل، يطمح إلى تجاوز التوتر مع الدولة والتوجُّس مع النافذين يحتاج لعمل مكمِّل وخطط قد تكون أدق وأعمق؛ لأنّها ستواجه متارس مخلوطة بأمراض النفوس وروح المنافسة.

محام: تعطيل يوم 25 ديسمبر مخالف للقانون

خميس, 24/12/2020 - 20:34

قال المحامي والخبير القانوني محمد المامي ولد مولاي اعل إن تعطيل يوم 25 من ديسمبر مخالف للقانون الموريتاني الذي حدد فقط أيام (28 نوفمبر، المولد، الفطر، الأضحى، فاتح محرم، فاتح يناير، فاتح مايو، 25 مايو) كأعياد.

 

نص التدوينة

 

ولد بلال: يكتب (في الذاكرة) يوم حثني معاوية على الدفع للجامعة العربية في قمة الجزائر 2005

سبت, 19/12/2020 - 12:31

تحدث وزير الخارجية الموريتاني الأسبق محمد فال ولد بلال في تدوينة له تحت عنوان (في الذاكرة) عن ذكرياته خلال قمة الجزائر سنة 2005، وكيف طلب حقه الرئيس الأسبق معاوية ولد سيد احمد الطايع على دفع مساهمة موريتانيا للجامعة بانتظام للجامعة، بعد أن خاطب الأمين العام للجامعة عمرو موسى ولد الطايع قائلاً "فخامة الرئيس، هنيئا وشكرا  لموريتانيا فهي وحدها التي تدفع  بانتظام مع دولة الكويت".

 

نص التدوينة

أنا وابن عمي إسلكو ولد إزيد بيه نعود من جديد / عبد الله اتفاغ المختار

ثلاثاء, 15/12/2020 - 21:31

عاد ابن عمي الوزير إسلكو ولد محمد إزيدبيه إلى التدوين اليوم، من بوابة استدعاء شرطة الجرائم الاقتصادية للرئيس السابق في إطار التحقيق في فساد العشرية.. وسأكتبُ إليه بأسلوب لبقٍ في غاية الاحترام.
ابن عمي إسلكو،هذه المرّة لن أمازحك بمفردات من قبيل" الوزير العازف" ولا غيرها من الألفاظ التي نهاني بعضُ أعيان القبيلة عنها، ونقلوا إليّ امتعاضَك من أسلوبي باعتباري ابن عمك وأصغر منك، وعليّ توقيرك، وقلتُ لهم إنّ كونك أبن عمٍ مفخرة لي، وقلتُ لهم إنني ما تجاوزت في تدويناتي حدودَ اللباقة والتوقير لك.

ولد محم يدعو إلى مراجعة موقف موريتانيا من قضية الصحراء و النزاع بين الاشقاء

اثنين, 14/12/2020 - 19:58

نص التدوينة: تكريسا لحيادنا، وإضفاء لمزيد من الإيجابية عليه، بحيث لا نظل متفرجين في وضع يتقدم فيه الآخرون خطوات، بينما نراوح نحن نفس المكان ونفس الموقف، فإن على حكومات المنطقة وشعوبها، وأطراف النزاع في الصحراء، أن تقرأ التطورات الأخيرة في مواقف القوى الدولية والإقليمية من النزاع قراءة إيجابية ودقيقة، وأن ندرك أن الحلول الجذرية لم تعد ممكنة بالمطلق، وبالتالي فعلينا مراجعة مواقفنا بكل شجاعة، وإبداء أكبر قدر من المرونة في التعاطي مع الأوضاع الجديدة بالسعي وبشكل جاد إلى الحلُول العَملية المُتاحة، بدل الدخول بالمنطقة في أتون صراع مسلح هي في غنى عنه، واستثمار هذ

الصفحات