قالوا في فيس بوك موريتانيا

قاض: فرض الترشح للوظائف الانتخابية عن طريق الأحزاب «غير دستوري»

أربعاء, 21/09/2022 - 11:18

قال القاضي الموريتاني فاضل الامام إن "النص على وجوب الترشح للوظائف الإنتخابية عن طريق الأحزاب السياسية نص غير دستوري، بصريح المادة الثالثة من الدستور التى تنص على الحق في الولوج للوطائف و المأموريات الانتخابية".

 

وأضاف في تدوينة له على الفيسبوك، أنه "يمكن الطعن في هذا النص من خلال اللجوء للمجلس الدستوري الذي يتعين عليه إعمال آلية الرقابة البعدية انطلاقا من المادة 102 التى تقر بحق الأفراد باللجوء للعدالة الدستورية"، حسب قوله.

 

وأردف أن الطعن ممكن أيضا "عن طريق دعوى الإلغاء أمام الغرفة الإدارية بالمحكمة العليا ضد قرار السلطة الإدارية برفض الترشحات الفردية".

محمد فال ولد بلال يكتب عن ظاهرة عزوف الشباب عن الانخراط في الأحزاب السياسية

أربعاء, 24/08/2022 - 17:50

اليوم 24-8-2022، أمام مؤتمر الشبكة العربية للشباب في الانتخابات، طلب مني المنظمون الإدلاء بكلمة في أقل من 5 دقائق حول: الأحزاب السياسية والشباب. 
أنشر هنا كلمتي بالمناسبة.
سادتي، سيداتي،
إخوتي الكرام،
أتناول الموضوع في أربع نقاط : ما هي الأحزاب؟ وما هو الشباب؟ وما هي العلاقة بين الأحزاب والشباب؟ وما هو المطلوب لإصلاح العلاقة بين الأحزاب والشباب ودفع الشباب إلى المشاركة السياسية؟
* الأحزاب السياسية، هي دستوريًا مكوّن أساسي من مكوّنات النظام الديمقراطي. 

ولد محم: إذا دخل المغرب "لكويره" فإن ذلك سيكون استفزازا وسببا لتخلي موريتانيا عن الحياد الإيجابي

ثلاثاء, 23/08/2022 - 18:14

قال الوزير السابق ورئيس الحزب الحاكم الأسبق في موريتانيا، سيدي محمد ولد محم، إنه إذا حصل دخول قوات مغربية إلى مدينة "لگويره" فإن ذلك "سيشكل عملا عبثيا استفزازيا، بعيدا عن كونه اعتداء على قوات موريتانية موجودة بأرض متنازع عليها وبمقتضى توافقات دولية ترعاها الأمم المتحدة وتباركها".

 

محمد غلام: لم يفاجئني قطع الرئيس راحته لزيارة المنكوبين بكيهيدي وهذا ما لفتَ انتباهي

ثلاثاء, 23/08/2022 - 11:47

قال القيادي بحزب "تواصل" المعارض محمد غلام ولد الحاج الشيخ، إن "قطع رئيس الجمهورية لإجازته من أجل زيارة أهلنا المنكوبين في كيهيدي، لم يفاجئني من رئيس يشعر بالمسؤولية تجاه شعبه وأبناء وطنه كما هو معروف من السيد الرئيس".

 

وأوضح غلام في تدوينة له على الفيسبوك، أن "ما لفت انتباهي وأرجو أن يستمر ويحافظ عليه في المستقبل، هو شكل الزيارة التي (لم يُحضَّر لها) ولم يعلن أن الرئيس قادم .. ولم تُمنح رباعيات الدفع بمن فيها من ساكنة نواكشوط ما يكفي من الوقت كي ترسم الصورة الخداعة التي تحجز عن القادم رؤية الحقيقة كما هي على ارض الواقع"، على حد قوله.

 

جميل منصور: العدد القليل للمُقالين والمُحالين للقضاء لاينسجم مع حجم الفساد المكتشف

أربعاء, 17/08/2022 - 12:56

تابعت المؤتمر الصحفي للسيد المفتش العام للدولة الذي عقده يوم أمس، ومع تحية هذه الخطوة التي وعد المفتش العام بتكرارها عندما تقتضي الضرورة ذلك، وكانت تكفي الحاجة دون الضرورة، حضرتني الملاحظات التالية التي أردت مشاركتكم إياها: 
1- يبدو أن حجم الفساد واسع: اختلاسا وتحايلا وفوترة وهمية......إلخ، ويبدو أن عددا من القطاعات مازالت تعاني من هذا الفساد بكل أنواعه أوبأحد أنواعه

هكذا تفاعل نشطاء الفيسبوك في موريتانيا مع الموقف الجديد للشيخ محمد الحسن ولد الددو من النظام؟

جمعة, 12/08/2022 - 14:45

تداولت المواقع الإلكترونية وصفحات مواقع التواصل في موريتانيا أمس الخميس، مقطعا صوتيا للشيخ محمد الحسن ولد الددو، تحدث فيه بشكل إيجابي عن نظام الرئيس محمد ولد الغزواني الحاكم.

 

وذكر ولد الددو في المقطع الذي وصلت مدته لـ6 دقائق بعض المسائل التي رأى أنها تدل على اهتمام الرئيس ونظامه بالمواطنين مثل حادثة الطفل "شبو"، وإغاثة سكان مدينة "انبيكه"، المنكوبة بالأمطار.

 

ولد محم: على الفقهاء قطع غربتهم واغترابهم عن الواقع والإجابة على أسئلة العصر

أربعاء, 10/08/2022 - 14:59

نهاية الفقه حين يحيله الاجترار إلى التراجع ثم التآكل، ويتحول من حالة إبداع في رتق المسافة بين الحياة الإنسانية ومضامين الوحي الإلهي وهديه إلى التلبس بالجمود والتكريس والانحباس في العطاء والخلق. 

 

إن المعول على الفقهاء للإجابة على أسئلة العصر وإنتاج فقه الحداثة الذي يصل إنسان العصر بخالقه، ويواكب التحولات الهائلة في عالم اليوم، فلا يظلوا سجناء ماض متجاوز في مفرداته وتفاصيله وإشكالاته.

 

ولد الشاه: أنا من ”الزوايا“ والكلام المتداول لي مسرب وقديم!

ثلاثاء, 09/08/2022 - 20:13

قال الفقيه محمد الأمين ولد الشاه في مقطع صوتي متداول على مواقع التواصل، إنه من شريحة "الزوايا، ونتاج الزوايا، وأهله منهم".

 

وتحدث ولد الشاه في مقطع متداول له، يبدو أنه كان يرد فيه على أحد أصدقائه، عن مقطع آخر تداوله نشطاء قبل أيام، واعتبر البعض أنه حوى هجوما على شريحة "الزوايا"، ووصفا لهم ببعض الأوصاف القادحة، قال ولد الشاه "إن ذلك الكلام قديم جدا وكان بينه وبين أحد الأشخاص وسرّبه، وأنه هو تحدث في ذلك المقطع عن الصوفية والصالحين والأشراف".

 

وشدّد ولد الشاه على أن مضمون ذلك المقطع "لايجب أن يُنتزع من سياقه أو يُقصد به الزوايا".

 

ولد محم يدوّن عن "الزوايا" وحرب "شرببه" والحفر الفاشل خارج السياق التاريخي !

ثلاثاء, 09/08/2022 - 16:02

القيام اليوم بحفريات فاشلة خارج سياقها التاريخي ولأغراض تافهة يشكل تراجعا للعقل الموريتاني وانهيارا لنخبه، وحالة من عدم الوعي بمفردات وتفاصيل مساره التاريخي، وما يعمم منها وما يخصص.

 

"شرببه" حالة معزولة في جغرافيتها وفي أطرافها، وما خلفت من أثر محدود جدا لا يمكن تعميمه ولا التعاطي معه كحالة مؤثرة في السياق التاريخي والاجتماعي لبلدنا في عمومه، وهي في جوهرها وغايتها صراع على السلطة في حيز جغرافي ضيق وبين أطراف لم تتحارب على أساس عرقي أو ديني، ففيها من كل نسب وعرق وهم جميعا مسلمون (سنة، مالكية)، وإنما بحثا عن السيطرة والغلبة واقتتالا لامتلاك السلطة والقوة.

 

خبير استراتيجي يدعو للتحسب لانعكاس تغيّر الخارطة السياسية بالسنغال على اتفاقية الغاز مع موريتانيا

جمعة, 05/08/2022 - 12:03

دعا الخبير الموريتاني في مجال استراتيجيات التنمية، ذ. سيد احمد ابوه، إلى مراقبة ما ستؤول إليه الأوضاع في السنغال، من إعادة تشكيل للخارطة السياسية بهذا البلد وكيف سيتم ترتيب مشهد ما بعد انتخابات 31 يوليو.

 

وأشار الخبير في تدوينة، إلى أنه "لبعض رموز المعارضة السنغالية المنتشية حاليا بنصرها النسبي تصريحات سابقة غير مطمئنة وفاقدة للنضج حول اتفاقية الشراكة بين موريتانيا والسينغال المتعلقة بالاستغلال المشترك لحقل السلحفاة-آحميم".

 

الصفحات