ثقافة

لندن.. صدور ديوان "أوْرِدَةُ الضَّبَابِ" للشاعر الموريتاني أبو العلاء الشنقيطي

خميس, 13/08/2020 - 15:01

صدر اليوم ديوان "أوْرِدَةُ الضَّبَابِ" للشاعر الموريتاني أبو العلاء الشنقيطي المقيم بالمملكة العربية السعودية.
وصدر الديوان الجديد في العاصمة البريطانية، ضمن إصدارات "دار إي-كتب" (e-Kutub Ltd) البريطانية المحدودة.

النكتة الموريتانية: أداة نقد وتعبير عن الرأي وكسر للتابو

خميس, 13/08/2020 - 02:20

أحمد سالم ولد باب

لا يخلو اعتبار النكتة مجردَ طُرفةٍ أو مُلحةٍ تُضحِك الآخرين من اختزال وتبسيط، فقد كانت وما تزال وسيلةً للنقد الاجتماعي والسياسي، والتعبير عن الرأي، وكسر "التابو".

وفي المعاجم اللغوية تدور معاني النكتة على ثلاثة معان، هي: الإضحاك، والحث على التفكير، والتأثير في النفس.

وتشكّل هذه المعاني الثلاثة خصائصَ تضمن للنكتة أداء دورِها المقصود من لدن العقل الجمعي للمجتمع:

د. حماه الله والبيان الثقافي رقم (2) أسئلة الثقافة والمثقفين (2-2) / محمد ولد محمذن فال

ثلاثاء, 11/08/2020 - 10:18

ما هي الثقافة:

لها تعريفات متعددة:

يعرفها "فون اغرونيوم" بأنها: نظام مغلق من الأسئلة والأجوبة المتعلقة بالكون وبالسلوك الإنساني.

غير أن أشملها وما تواضع عليه الناس ما عرفها به الدكتور أدوارد تايلور منتصف القرن التاسع عشر بأنها: ذلك المركب الكلي الذي يشتمل على المعرفة والمعتقد والفن والآداب والأخلاق والقانون والعرف والقدرات والعادات الأخرى التي يكتسبها الإنسان بوصفه عضوا في المجتمع.

رئيس رابطة المقاومة يعزي في وفاة ابن أحد قادة معركة "لگويشيش" التاريخية

خميس, 06/08/2020 - 20:44

انتقل الى رحمة الله صباح  الاربعاء الخامس من اب اغسطس سنة 2020 السيد الفاضل محمد بن احمد سالم بن المختار ام بن الحيدب  وهو اخر ابناء المجاهد الكبير احمد سالم الملقب سمام احد ابطال معركة لكويشيش التاريخية وحفيد قائد اول معركة جهادية يخوضها الموريتانيون بعد اعلان فرنسا غزوها لبلادنا وهو الشهيد البطل المختار أم بن امحمد بن الحيدب .

قصة أغلى ثوب في العالم.. أين تذهب كسوة الكعبة المشرفة بعد تبديلها؟

أربعاء, 05/08/2020 - 11:16

ترفع كسوة الكعبة كل عام مع بداية دخول شهر ذي الحجة عدة أمتار، ثم تبطن بالقطن تمهيدا لتبديلها بكسوة جديدة عشية يوم عرفة، وكأنما الكعبة ترتدي الكسوة الجديدة مع المسلمين احتفالا بالعيد معهم.

بدأت تلك العادة في حجة الوداع، عندما قام النبي صلى الله عليه وسلم بتبديل كسوة الكعبة بأقمشة يمانية، تبعه الخلفاء الراشدون، واستمر ذلك إلى يومنا هذا، حيث تصنع الكسوة من الحرير الخالص المجدول بالذهب والفضة، وتستبدل بأخرى أكثر بريقا في كل عام.

كسوة الكعبة

وزارة الثقافة تصدر العدد الأول من مجلتها الرسمية

ثلاثاء, 04/08/2020 - 16:49

أُعلن في انواكشوط عن صدور العدد الأول من مجلة "الثقافة الموريتانية"، وهي مجلة ثقافية فصلية تصدر عن وزارة الثقافة الموريتانية.

وقال منسق المجلة ورئيس تحريرها الدكتور الشيخ ولد سيدي عبد الله إن المجلة الوليدة "أريد لها أن تكون إصدارا فصليا، يعرف بالثقافة الموريتانية وبتنوعها وخصوصية كل نمط منها ".

وأضاف ولد سيدي عبد الله أن المجلة "تدخل في حيز مشروع المشترك الثقافي الذي كُلّفتُ به مؤخرا من طرف وزير الثقافة".

وقد تزامن صدور العدد الأول من المجلة الجديدة مع فاتح أغشت، الذي يوافق الذكرى الأولى لتنصيب الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني.

د. حماه الله والبيان الثقافي رقم (2) أسئلة في الثقافة والمثقفين (1/ 2) / محمد ولد محمذن فال

خميس, 30/07/2020 - 11:33

بغيرته على المثقفين العرب يكتب الدكتور حماه الله ولد السالم بألم الحسرة الوجع الذي يتعرض له هؤلاء، والحيرة التي يعيشون، ما بين القضية والدور، والإديولوجيا والتحزب، وما بين السلطة والتوظيف.

الشيء الذي تسبب في التراخي أو على الأصح التفريط في المنتج الثقافي والإبداعي، وكذلك إلى الصراع الإديولوجي، وهذا الأخير حال دون إنتاج إيديولوجية عربية صرفة.

وهي حيرة فرضها عليهم - حسب رأيه - بُعْدُهم عن دورهم الأساسي: (حمل مشروع الإخاء والتفاهم بين الناس، والذي لا يتم إلا بالخروج من رهانات التسيس والإيديولوجيا والمذهب والطائفة).

من هو الشيخ الحاج محمود با الذي أطلق اسمه على شارع في العاصمة نواكشوط؟

سبت, 25/07/2020 - 19:46

أعلنت بلدية تفرغ زينة خلال حفل أقيم صباح اليوم بنواكشوط الغربية تسمية الشارع الذي يمتد من ملتقى طرق السفارة الفرنسية إلى ملتقى الطرق الواقع قرب وزارة الشؤون الخارجية ، باسم المجاهد والمربي الحاج محمود با.

 

و أشرف والي نواكشوط الغربية عبد الرحمن ولد الحسن رفقة رئيسة المجلس الجهوي لجهة نواكشوط السيدة فاطمة عبد المالك، على تسمية الشارع باسم الحاج محمود با تقديرا لدوره المشهود في التنوير العلمي والمقاومة الثقافية والعلمية، فمن هو الحاج محمود با ؟

 

نشأته

 

بأمسية للشاعر ولد أمجاد.. بيت شعر نواكشوط أول مؤسسة ثقافية في موريتانيا تستأنف نشاطاتها 

جمعة, 24/07/2020 - 15:27

استأنف بيت الشعر - نواكشوط مساء أمس (الخميس) أنشطته المسائية (تراتيل الأصل) مع الشاعر سيدي أمجاد، مستشار وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان؛ وذلك بحضور جمهور نوعي، ليكون البيت بهذا النشاط المؤسسة الثقافية الأولى في موريتانيا التي استأنفت نشاطاتها حتى الآن منذ إعلان البلاد رفع حالة الحجر الصحي إثر جائحة "كورونا".

الشيخ الددو في مقابلة مع الجزيرة نت حول نشأته ودراسته : حفّظتني أمي الشعر وأبي القرآن درسني جدي 48 علما

جمعة, 17/07/2020 - 12:21

حينما سألناه عن مجموع ما درسه في "المَحْظَرَة" (= مؤسسة التعليم الأهلي العربي الإسلامي ببلاد شنقيط/ موريتانيا)؛ أجابنا بأنه درَس 48 علما من السلالات المعرفية تمثل البناء الأصيل والرصين للثقافة العربية الإسلامية. كانت قاعدة هذا التحصيل هي مَلَكَة الحفظ القوي والمتفاعل مع أدوات التأويل والاستنباط؛ وبالتالي لم يكن فيها الحفظ وحده هو الغاية، بل الهدف الأسمى هو العملية التفاعلية بين الاستيعاب والنص والتي تدور في عقل ووجدان الطالب "المَحْظَري".

الصفحات