ثقافة

الكرامة اللغوية / افتتاحية حزب الصواب

سبت, 11/07/2020 - 12:59

على امتداد ما يقارب قرن من الزمن ما زالت الافرانكوفونية ايديولوجيا وعقيدة حريصة على منع الشعوب الافريقية من التعلم والتدريس بلغاتها الوطنية وترقيتها وتطوير ثقافاتها المحلية كمدخل أساسي لترقية كياناتها القومية وشخصيتها الحضارية التي تبلورت عبر سيرورة تاريخية ولغوية غنية، ولا تزال هذه الافرانكوفيلية في موريتانيا حريصة على هدر وإضاعة كل فرصة تطويرٍ للغاتنا الافريقية التي تمثل في حقيقتها تراثا إنسانيا غنيا وثروة ثقافية بحجم ما تمثله القارة الافريقية في العالم.

الدبلوماسي محمد الحسن ولد لبات يصدر كتابا عن السودان " طريق السلام "

أربعاء, 08/07/2020 - 17:02

صدر عن دار النشر  ( Édition du Panthéon ) العريقة في باريس كتاب للدبلوماسي الموريتاني محمد الحسن ولد لبات تحت عنوان  ( السودان : طريق السلام ) يتحدث فيه عن مهمته في الوساطة الإفريقية التي نجحت في لم شمل الفرقاء السودانيين 

و صدر الكتاب باللغة الفرنسية و من المنتظر ترجمته بالإنجليزية و العربية 

و يتحدث ولد لبات في صفحات الكتاب عن تفاصيل مفاوضات السلام و الصعوبات التي واجهته كوسيط رئيسي 

و يشيد خلال الكتاب  الاول عن التجربة السودانية بقدرة الافارقة على حل المشاكل التي قد تعرضهم و من المنتظر ان يصل  الكتاب  الأسواق في الايام و الأسابيع القادمة 

‏″Un certain parcours‶ عنوان كتاب جديد للمحامي والوزير والدبلوماسي السابق أحمد كلي ولد الشيخ سيديا - لمحة

اثنين, 06/07/2020 - 21:12

صدر  يوم الخميس الماضي 2 يوليو 2020 عن دار الجسورعبد العزيز الجزء الأول من كتاب 
‏″Un certain parcours‶ في طبعة محدودة، للمحامي والوزير والدبلوماسي السابق أحمد كلي ولد الشيخ سيديا. 
يفتتح هذا الكتاب / المذكرات بلوحة مزركشة للبيئة البشرية والطبيعية التي ولد وترعرع فيها المؤلف في كنف جده، الشيخ عبد الله ولد الشيخ سيدي، واصفا بدقة حيه ومكوناته المختلفة، ومقدما لمحة عن أبرز الشخصيات المحيطة بهذا الرجل الفذ ، من علماء وأمراء وشخصيات أخرى كان لها الدور البالغ  في تنشئة الكاتب ورؤيته للأمور فيما بعد.

صدور الطبعة الثانية لديوان "السَّالِمِية" للشاعر المختار السالم في بريطانيا

ثلاثاء, 16/06/2020 - 13:33

صدرت الطبعة الثانية لديوان "الـسَّــالِمِية" للشاعر الموريتاني المختار السالم أحمد سالم.
وصدرت الطبعة الجديدة لديوان "السالمية" (ملحمة شعرية) في طبعة ورقية وألكترونية بلندن عن دار نشر "إي-كتب/لمتد المحدودة" (E-kutub Ltd). وجاءت هذه الطبعة في 73 صفحة من الحجم المتوسط.
وهذا ثالث كتاب يصدر في بريطانيا للشاعر المختار السالم بعد ديوانه "قرين القافية" وكتابه السردي "في ظلال الحروف".
وكانت الطبعة الأولى لديوان "السالمية" قد صدرت عن "نيوزيس- منشورات فرنسا" في 132 صفحة من الحجم المتوسط.

زوايا الطريقة القادرية بمنطقة الساحل تعلن عن إطار تنسيقي باسمها

أحد, 14/06/2020 - 19:11

أعلن اليوم الأحد، بالعاصمة انواكشوط، عن إنشاء إطار تنسيقي إقليمي يسمى "اتحاد زوايا الطريقة القادرية"، يتخذ من انواكشوط مقرا له.

وبحسب الوثيقة المرجعية للإطار التنسيقي الجديد؛ فإن عموم الزوايا القادرية في منطقة الساحل ودول إفريقية أخرى أعلنت انخراطها في الإطار الجديد.

أكاديمي أميركي: النبي محمد أول من عارض العنصرية والعبودية في تاريخ البشرية

سبت, 13/06/2020 - 11:31

نشر أكاديمي أميركي كاثوليكي مقالا بمجلة "نيوزويك" عبر فيه عن إعجابه بشخصية النبي محمد صلى الله عليه وسلم وإنسانيته، وذكّر بتعاليمه في مواجهة الأمراض المعدية.

 

وقال الكاتب والباحث المتخصص في العلاقات بين الأديان الدكتور كريج كونسيدين إن نبي الإسلام هو أول شخص في تاريخ البشرية عارض العنصرية والعبودية.

 

ويضيف مؤلف كتاب "إنسانية محمد.. نظرة مسيحية"، أنه متأثر بشخصية الرسول الكريم وبمقولاته، وأنه كثيرا ما يستشهد في مقالاته بأحاديث نبوية.

 

هذا ما قالته الخارجية الأمريكية في تقريرها عن "الحريات الدينية" في موريتانيا

سبت, 13/06/2020 - 00:52

نشر موقع "أصوات مغاربية" اليوم ترجمة لمقتطفات من التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية عن الحريات الدينية في عدد من الدول من بينها دول المغرب العربي ، فما ذا قالت الخارجية الأمريكية عن الحريات الدينية في موريتانيا ؟

 

في موريتانيا يُعرف الدستور الدولة على أنها "جمهورية إسلامية" ويصف الإسلام بكونه "دين الشعب والدولة". 

 

إسهام السود في التاريخ الإسلامي.. فاوضوا الروم باسم الإسلام وقلبوا مزاج مصر العلمي والسياسي ومهّد الجاحظ لثورتهم بالعراق

خميس, 11/06/2020 - 13:33

في عام 1948م التحق الشاب الأميركي الأسود جورج ما كلوين بجامعة أوكلاهوما فكان أول طالب من أصول أفريقية يلتحق بها، كانت قوانين الفصل العنصري تعزل تعليميا الطلاب البيض عن السود، لكنه ناضل حتى دخل الجامعة التي خصصت له دورة مياه ومكانا منفردا في المطعم وزاوية بعيدة في قاعة التدريس حتى لا يختلط بالطلاب؛ وهو ما جعل ماكلوين يتصدر طليعة الرواد الذين ناهضوا التمييز اللوني في المعرفة والتعليم داخل المجتمع الأميركي.

بيان شكر و امتنان من اسرة الشاعر أحمدو ولد عبد القادر

أربعاء, 10/06/2020 - 18:26

بيان شكر وامتنان؛
أود باسم أسرة الشاعر أحمدو ولدعبدالقادر حفظه الله ورعاه أن أزف لكم بشارة خروجه من المستشفى والحمد لله مستحق الحمد والثناء.
فقد قرر الأطباء المشرفون على علاجه بعد استقراء لتطور وضعيته، واعتبارا لمتطلبات علاجه، وتقديرا لظروفه والظرفية الصحية العامة فى البلاد، السماح له بمتابعة العلاجات فى المنزل مع الحفاظ على رعايته استشفائيا كمالوكان على سرير طبي، وهو ما يعني الحرص على راحته وتجنب إرهاقه بالزيارات والتجمعات. 

"مراسلون" تنشر نماذج من استشفائيات بعض الشعراء للشاعر احمدو ولد عبد القادر

اثنين, 01/06/2020 - 16:13

بعد الاعلان مؤخراً عن نقل الشاعر احمدو ولد عبد القادر إلى المستشفى للعلاج من وعكة صحية ألمت به ، أنشد بعض كبار الشعراء في البلاد قطعاً وأبياتاً شعرية استشفاءً له، وهذه نماذج منها :

 

قال الشاعر ادي ولد آدب

 

شَفَاكَ اللهُ.. شــاعرَنا.. الكبـــــــيرا

ودُمْتَ.. بأرْضنا.. غيْما.. مَطــيرا

تُحرِّكُ.. "في الجماهير".. الأماني

وتُحْيِي المُعْجِـزَاتِ.. لكيْ تثــــورا

أزحْ.. عنَّا.. "كوابيسَ" اللـــــيـالي

وخُضْ.. بـ"سَفينكَ".. الحُلمَ الكبيرا

إلى "وادي الأحِبَّةِ".. حيْث نشْـدُوا

الصفحات