ثقافة

صدور كتاب "الدبلوماسية.. قواعد وممارسات" للسفير بُلّاها ولد مگيه

اثنين, 16/01/2023 - 17:15

وصل إلى المكتبات الموريتانية مؤخراً كتاب: "الدبلوماسية.. قواعد وممارسات" للسياسي والدبلوماسي الموريتاني المخضرم، بلاها ولد مگيه.

 

وعن المنهجية التي سلكها المؤلف في تأليف الكتاب يقول "إن معالجة موضوع الدبلوماسية القواعد والتطبيقات في كل ابعاده التاريخية والقانونية والمؤسساتية والتنظيمية تطلب الرجوع إلى العديد من المراجع المتخصصة في المادة وكذا المراجع ذات الصلة، لإبراز أهم التغيرات التي طرأت عبر التطور التاريخي للظاهرة مع محاولة تمييز كل مرحلة عن سابقتها وما حملت من إضافات من حيث النظرية والتطبيق.

 

إطلاق مرصد للسلامة اللغوية في الإعلام بالتعاون بين مجلس اللسان العربي والسلطة العليا للصحافة

اثنين, 09/01/2023 - 10:33

أعلن مجلس اللسان العربي أمس  إطلاق مرصد للسلامة اللغوية في الإعلام. 

 

وجاء ذلك أثناء ندوة نظمها مجلس اللسان العربي بالتعاون مع السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية، وبمشاركة عدد من العاملين في مؤسسات الإعلام العمومية والخصوصية ومواقع التواصل الاجتماعي في موريتانيا.  وحملت الندوة عنوان: 
"لغة الإعلام.... سلامة المبنى ووجاهة المعنى".

وقد تخلل أعمال الندوة توقيع اتفاق بين السلطة العليا ومجلس اللسان، معزز ببرنامج تنفيذي يغطى فترة 5 سنوات. 

تدشين النصب التذكاري لنواكشوط عاصمة الثقافة الاسلامية 2023 (صور)

اثنين, 09/01/2023 - 10:07

أشرفت رئيسة المجلس الجهوي لنواكشوط السيدة فاطمة عبد المالك، صحبة المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) الدكتور سالم بن محمد المالك، الليلة البارحة، على تدشين النصب التذكاري الذي تم إنشاؤه على طريق مطار أم التونسي بمناسبة اختيار نواكشوط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لسنة 2023، وذلك في حفل حضره الوفد المرافق للمدير العام للإيسيسكو وعدد من المنتخبين ومعاوني رئيسة جهة نواكشوط.

 

شاعر موريتاني يتأهل لنهائيات مسابقة أمير الشعراء

ثلاثاء, 03/01/2023 - 12:11

تأهل الشاعر الموريتاني سيدي محمد ولد محمد المهدي، لنهائيات الموسم العاشر من برنامج أمير الشعراء، بالإمارات العربية المتحدة.

 

ووصل ولد المهدي إلى القائمة العشرين الأخيرة، التي ستخوض المراحل الأخيرة من المسابقة في الحلقات المباشرة.

 

ويعد ولد المهدي عضو صالون مامون الأدبي، ونادي عروج، ممثل موريتانيا الوحيد في هذه النسخة.
 

نواذيبو: تنظيم معرض فني لأعمال الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة - صور

أحد, 25/12/2022 - 13:02

احتضنت مدينة نواذيبو، مساء أمس، معرضا فنيا لأعمال الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، من مختلف الفئات (التوحد، الداون و الصم و البكم).

 

 

و ضم المعرض 70 رسما، أنجزها 50 طفلا معظمهم من "أصحاب الهمم " (المعوقين، كما يطلق عليهم)، رسوم عبر فيها الأطفال عن اهتماماتهم و مشاعرهم، و تبين ان للمكان تأثير بالغ في مخيلات هؤلاء الأطفال، حيث تحدثت معظم اللوحات عن البحر و السمك، و كان للتاريخ حضور و ذلك عبر منارة مسجد شنقيط و الخط العربي...

 

نواذيبو: تنظيم ورشة تكوينية لصالح الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة - صور

سبت, 17/12/2022 - 21:15

تتواصل للأسبوع الثاني على التوالي، بمدينة نواءيبو، ورشة تكوينية في فنيات الرسم و تظوير البلاستيك، لصالح 50 طفل نصفهم من ذوي الاحتياحات الخاصة.

 

و طيلة 18 عشر يوما، تلقى المشاركون  عروضا مفصلة و تدريبات مركزة في فنيات الرسم و استخدام الفرشاة و الألوان، و في أيامهم الأخيرة يجتهد الأطفال على إكمال لوخاتهم الفنية التي سينظم لها معرضا في ختام الورشة(نهاية الأسبوع الحالي).

 

نيجيريا تقر التعليم الابتدائي بلغاتها الوطنية بدل اللغة الإنكليزية

سبت, 03/12/2022 - 23:40

أعلن وزير التعليم النيجيري آدم آدم، بأن نيجيريا قررت التدريس في مدارسها الإبتدائية بلغاتها المحلية بدل اللغة الإنكليزية.

 

و أضاف الوزير ، ان السلطات ماضية في تنفيذ القرار، رغم أن العملية قد تستغرق وقتا، نتيحة الحاجة إلى إنجاز و تطوير آليات التدريس الملائمة و اكتتاب المعلمين ، من بين أمور أخرى... يضيف الوزير

 

و أكد الوزير، أنه سيتم تدريس تلاميذ كل مجموعة من مكونات نيجيريا أل 600, بلغة مجتمعها، و ذلك في كامل الأقسام الستة الأول من الإبتدائية.

 

 

الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري تقرر افتتاح فرع لها في نواكشوط

ثلاثاء, 29/11/2022 - 17:38

صادقت الجمعية العامة للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، في اجتماعها منتصف الأسبوع الماضي بالاسكندرية (مصر) على إنشاء فرع لها في نواكشوط بالجمهورية الإسلامية الموريتانية.

 

و صرحت مصادر شبه رسمية، بأن افتتاح فرع هذه الأكاديمية بنواكشوط، يعد خطوة مهمة لتقريب خدماتها من بلدان المغرب العربي وشمال إفريقيا، و انه مكسب كبير ينضاف إلى الجهود المبذولة لتعزيز منظومة التعليم العالي في البلاد.

 

 

نواكشوط: طلاب المدارس الفرنسية يحتجون على زيادة رسوم التسجيل

جمعة, 25/11/2022 - 13:05

نظم طلاب المدارس الشريكة للمدرسة الفرنسية "تيودور مونود"، أول أمس بنواكشوط، احتجاجات أمام المدرسة الفرنسية، رفضا للزيادة الهائلة في أسعار رسوم التسجيل للشهادتين الإعدادية و البكالوريا الفرنسية.

 

و قد تجمهر العشرات من الطلاب أمام المؤسسة الفرنسية، معبرين عن استيائهم من هذه الزيادة، معتبرينها غير عادلة وغير طبيعية، حيث تم تقريرها من جانب واحد ، و بعد وشك اختتام الفصل الأول من الدراسة، يضيف الطلاب، و هم يغادرون المكان، بعد تدخل قوة من رجال الأمن.

 

المولد_المدح_الحب_وغيرهما،حديث ذو شجون / النائب محمد بوي ولد الشيخ محمد فاضل

ثلاثاء, 18/10/2022 - 06:56

1- لن يقودني إلى النقاش الشرعي حول حقيقة أن رسول الله ﷺ رحمة {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ} ولا حول نوع الأمر بالاحتفال بالرحمة { قُلْ بِفَضْلِ ٱللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِۦ فَبِذَٰلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ } 

الصفحات