الأخبار

موريتانيا توقف استيراد الدجاج السنغالي بعد انتشار " انفلوانزا الطيور " بها

أحد, 17/01/2021 - 09:58

قالت مصادر مطلعة لمراسلون إن موريتانيا قررت توقيف استيراد الدجاج من الجارة الجنوبية السينغال 

و وفق مصادر مراسلون فقد وجه وزير التنمية الريفية إدي ولد الزين برقية إلى ولاة اترارزة و لبراكنة و كوركل و كيدي ماغا يطلبهم بتوجيه المصالح المختصة بمنع استيراد أي من انواع الطيور أو الدجاج  الحي من الجارة السنغال 

و  يبدو أن موريتانيا قد نفذت القرار في ال 8 من يناير الجاري أياما قبل مالي و غامبيا 

موريتانيا : هل حان وقت التعديل الحكومي ؟

أحد, 17/01/2021 - 09:23

مضى على تعيين حكومة المهندس محمد ولد بلال حوالي خمسة أشهر   و نصف غير أن ماهو متوفر من معلومات تفيد أن رئيس الجمهورية غير راض عن أداء بعض القطاعات 

حيث كان يعتقد أن تشيكل الحكومة الثانية في فترته ستؤدي إلى دفع على مستوى الانجاز و التعريف و الاعلام به

و مؤخرا صدرت الأوامر إلى أعضاء  الحكومة بضرورة إعلام الجمهور بما أنجزت قطاعتهم 

و استضافت وسائل الاعلام الرسمية عشرات الوزراء حيث بدا الأمر كما لو أنه تقييم لهم  و لأداءهم 

آليات تبدأ إزاحة الرمال عن طريق ”صنكرافه - المجرية“ (صور)

سبت, 16/01/2021 - 22:31

بدأت آليات تابعة لمؤسسة أشغال الصيانة الطرقية اليوم إزاحة الأتربة والرمال التي كانت تعرقل حركة السير على المقطع الطرقي الفاصل بين طريق الأمل "صنكرافه" باتجاه مقاطعة المجرية (منطقة لعكيله).

وقالت وزارة النقل إنها ستنفذ في الأيام القادمة استراتيجية جديدة لإزالة الرمال والأتربة عن جميع المقاطع الطرقية وتثبيتهما بعيدا عن المقاطع الطرقية، فضلاً عن تكثيف التدخلات السريعة مستقبلا للصيانة وإصلاح الأعطاب في الطرق.

من تاريخ الكادحين «صيحة المظلوم» الحلقة 4

سبت, 16/01/2021 - 20:42

حدث الرفيق بدن قال: "تبلورت فكرة إصدار دوريةٍ جامعةٍ ناطقةٍ باسم الكادحين وقد أصبحوا تيارا بارزاً كُتب له القبول، كٓثُرٓ مريدوه وتعدد أتباعه وتبعثرت مشاربهم الفكرية، أقول تبلورت فى فترة ما بعد لقاء التأسيس فى تكمادى بالضفة اليمنى من نهر السنغال. وازداد المشروع إلْحاحاً بعدما ودعنا الزعيم المناضل سيد محمد سميدع طيب الله ثراه وجعل الجنة مأواه فتوقفت صحيفة الكفاح التى كان يصدرها من دكار بالسنغال وبعد توسع حركة الكادحين وانتشارها، انتشار النار فى الهشيم ورواج افكارها التقدمية بين صفوف الأرقاء والشباب والعمال والنساء.

وفاة واحدة و 36 إصابة بكورونا و 113 حالة شفاء

سبت, 16/01/2021 - 17:29

أعلن مدير الصحة العمومية د. سيدي ولد الزحاف مساء اليوم تسجيل حالة وفاة و 36 إصابة بفيروس كورونا و 113 حالة شفاء.

 

وقال إن الحصيلة سجلت بعد إجراء 1016 فحصا منها 899 للتشخيص و 117 للمتابعة. 

ولد الغزواني يلتقي ممثلين عن الجالية الموريتانية بفرنسا

سبت, 16/01/2021 - 16:30

التقى الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم السبت بباريس مع ممثلي الجالية الموريتانية في فرنسا.

 

وأكد الرئيس في بداية الاجتماع على "العناية والإهتمام اللذين توليهما السلطات العمومية للمواطنين المقيمين خارج البلاد"، ممثلا على ذلك بإضافة "الجاليات في الخارج" إلى وزارة الشؤون الخارجية لتقوم بدورها في التعاطي مع مواطنينا أينما كانوا.

 

غامبيا ومالي توقفان استيراد لحوم الدواجن من السنغال بعد إصابتها بـ«انفلونزا الطيور»

سبت, 16/01/2021 - 16:00

أوقفت مالي وغامبيا اليوم استيراد لحوم الدواجن من السنغال، وذلك بعد اكتشاف إصابة عدد كبير منها بانفلونزا الطيور في مزرعة محلية في مدينة "بوت" بمنطقة "اتياس" السنغالية.

 

وأعلنت وزارة الرعي والثروة الحيوانية السنغالية مؤخرا نفوق 58 ألف دجاجة بعد إصابتها بانفلونزا الطيور، كما قامت السلطات بإعدام 42 ألف دجاجة أخرى خوفا من انتشار الفيروس و وصوله للبشر.

 

ويعد إنفلونزا الطيور مرضا فيروسيا معديا يصيب الدواجن والطيور المائية البرية، وينتقل إلى الإنسان.

ابريد الليل.. وتأجلت الحلقة الأولى / محمد محمود أبو المعالي

سبت, 16/01/2021 - 14:03

كان برنامج "على هامش التاريخ" الذي يعده ويقدمه الأستاذ محمد يحظيه ولد ابريد الليل ـ رحمه الله تعالى ـ قاب قوسين أو أدنى من لحظة الميلاد على شاشة "الموريتانية"، فقد خططنا له مع المرحوم بروية وتؤدة، وكان يتراءى لنا حلما ورديا طالما دغدغ مشاعر القائمين على الشأن الإعلامي والسياسي في هذه الربوع وراود أمانيهم وتطلعاتهم، بل كاد يكون  بداية ثورة في برامج " الموريتانية"، وواسطة عقدها، ودرتها النفيسة فيما هو آت من أيام الله، وكان المرحوم متحمسا له، مستعدا للشروع في تجسيده على شاشة القناة أسبوعيا، قد لملم أوراقه وبرى أقلامه، ورتب على ورق مقوى أفكاره، بعد أن قرر البوح بخلجاته السياسية ومدفونات جوانحه

مصدر يستبعد أن تكون إحالة ملف التحقيق حول فساد العشرية يوم الاثنين القادم / الأسباب

سبت, 16/01/2021 - 12:12

استبعد مصدر خاص تحدث لمراسلون أن تكون إحالة ملف التحقيق حول فساد  العشرية يوم الاثنين القادم كما يروج في أوساط عدة.

 

و قال المصدر إن التوقيعات لم تكتمل بعد حيث ما زال ينقصها توقيع أحد الوزراء السابقين و مسؤول سام آخر و أشخاص قلة آخرين ليسوا ذوو أهمية بالغة.

 

و أضاف المصدر أن عشرات الأشخاص بمن فيهم وزيرين أولين سابقين، و حوالي 10 وزراء سابقين و عديد المسؤولين و مديري الشركات و بعض رجال الأعمال و مقربيبن من الرئيس السابق قد وقعوا جميعا مؤكدا أن المتبقي يمثل أقل من 5%.

 

بين باريس وبروكسل.. الدبلوماسية الفاعلة / محمد سعدن ولد الطالب

سبت, 16/01/2021 - 11:30

حينما وقف يانس ستولتنبرغ الأمين العام للناتو في  المقر الجديد للحلف العسكري الأهم والأقوى في العالم، مرحبا برئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، ومخاطبا موريتانيا بأنها "شريك يمكن التعويل عليه في إدارة الأزمات"، لم يكن يتكلم من فراغ ولا يلقي الكلام على عواهنه، وهو العارف بدهاليز الأمن والسياسة، والممثل لحلف شيبته أزمات عالمية لا تكاد تنتهي إحداها إلا لتبدأ الأخرى..

الصفحات