الأخبار

البحرية المغربية تحبط محاولة تهريب ممنوعات عبر قوارب قادمة من موريتانيا

أحد, 19/05/2024 - 12:11

أحبطت البحرية الملكية المغربية، الأربعاء الماضي، على الحدود بين المغرب وموريتانيا، تهريب كميات كبيرة من الممنوعات، في عملية وصفت بـ “الصيد الثمين”. 

 

ونقلت صحيفة الصباح المغربية عن مصدر مطلع بالبحرية المغربية قوله إن عملية تهريب الممنوعات تمت بجنوب “الدخيلة”، على مقربة من الحدود.

 

في ذكرى تأسيس الصواب العشرين : الدكتور عبد السلام ولد حرمه أسسنا حزبنا على تغليب المصلحة العليا لموريتانيا

أحد, 19/05/2024 - 10:02

كلمة  رئيس الحزب الدكتور عبد السلام ولد حرمة في الندوة السياسية المقامة مساء السبت 18/05/2024 لأحياء الذكرى ال 20 لتأسيس حزب الصواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
السادة الحضور 

أكثر من مائتي (200) أستاذ للتربية الإسلامية  يوقعون بيانا رافضا لتغيير اسمها ويطالبون بزيادة ضاربها

سبت, 18/05/2024 - 23:39

بيان

تابعنا نحن أساتذة التربية الإسلامية مقترح مقرر أصدرته وزارة التهذيب الوطني، تضمن تغيير اسم المادة من "التربية الاسلامية" إلى "الحضارة الإسلامية" وذلك في مرحلة التعليم الثانوي، الأمر الذي يوحي بفتح هوة لمصطلحات غريبة على المادة، ويفرغها من محتواها المقدس، الضابط للسلوك التربوي، والقيم الإسلامية الحميدة، المنظمة لكل مجالات الحياة، تلك القيم التي هي صمام أمان المجتمع ، فبالتمسك بها ينجو في دنياه وآخرته.

الفلانية: وقفة احتجاجية تطالب بعدم تحويل طبيب البلدية

سبت, 18/05/2024 - 23:08

نظم العشرات من سكان قرية الفلانية (مقاطعة كوبني)، وقفة احتجاجية، تطالب بعدم تحويل طبيب مستوصف البلدية.

 

مسعود: التحالف لازال حياً والموريتانيون مطالبون بالاعتراف لنا بالجميل

سبت, 18/05/2024 - 20:17

قال رئيس حزب التحالف الشعبي التقدمي مسعود ولد بلخير، إن الحزب لازال موجودا في موقعه من الساحة السياسية ولم يمت، رغم محاولات إضعافه.

 

وتحدث ولد بلخير بإسهاب في مهرجان نظمه الحزب مساء اليوم، بنواكشوط، عن التاريخ السياسي والنضالي لحزبه.
 
وشكر مسعود "التحالفيين والتحالفيات قائلا إنهم "رفعوا رأسي في الوقت الذي يواجه فيه حزبنا حملة من تستهدفه من الجميع".

 

وقال مسعود إن نتائج الحزب في الانتخابات الأخيرة التي وصفها بالمزورة، مثال على الحملة الممنهجة لإضعاف الحزب ونفيه من الوجود.

 

موريتانيا توقع اتفاقية للأمن الغذائي بقيمة 417 مليون دولار مع برنامج الأغذية العالمي

سبت, 18/05/2024 - 18:50

وقع وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة، عبد السلام ولد محمد صالح، وممثلة برنامج الأغذية العالمي في موريتانيا، كينداي صمبا، اليوم السبت في نواكشوط، على آلية تنفيذ الخطة الاستراتيجية الوطنية القُطرية في مجال الأمن الغذائي(2024 ــ 2028)، التي وضعتها بلادنا بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي.

وتهدف هذه الاستراتيجية التي تبلغ كلفة تنفيذها 417 مليون دولار أمريكي، إلى تحقيق الأمن الغذائي، وتحسين التغذية بحلول 2030، وتفعيل الشراكة لتعزيز الاستجابة الإنسانية والتنموية لبلادنا، تماشيا مع الهدفين، الثاني، و17 من أهداف التنمية المستدامة.

رئيس حزب الإنصاف يصل اگجوجت

سبت, 18/05/2024 - 18:10

وصل رئيس حزب الانصاف محمد ماء العينين ولد أييه اليوم مدينة اكجوجت رفقة وفد حمن الحزب.

 

وتأتي الزيارة ضمن زيارات تعبية وتحسيس تقوم بها قيادة الحزب حاليا لمختلف الولايات للتواصل مع قواعد الحزب في ضوء الانتخابات الرئاسية المقبلة، وما يطلب ذلك من التعبية للتسجيل على اللائحة الانتخابية.

 

وحظي وفد الحزب باستقبالات شعبية من نشطاء ومناصري الحزب في الولاية.

 

وقال الحزب في بيان إن الحضور، بتنوعه البارز، عبر عن حرص كافة الفعاليات الشعبية والجماهيرية بالولاية على الانخراط في حملة التعبئة التي ينظمها الحزب تحضيرا للانتخابات الرئاسية المقبلة.

نواكشوط: السفارة الفلسطينية تحيي الذكرى الـ76 للنكبة

سبت, 18/05/2024 - 14:04

أحيت السفارة الفلسطينية في نواكشوط، مساء أمس، الجمعة، الذكرى الـ76 للنكبة، تحت شعار “فلسطين باقيه والاحتلال إلى زوال”.

 

وقال سفير دولة فلسطين محمد قاسم الأسعد في كلمته بالمناسبة إن الشعب الفلسطيني وأحرار العالم في العديد من العواصم والمدن يحيون كل سنة الذكرى المأساوية للنكبة الفلسطينية التي لا تزال تلقي بظلالها الحالكة على الشعب الفلسطيني.

 

وأضاف أن 76 عاما مضت على النكبة الفلسطينية خلقت 6 ملايين لاجئ فلسطيني يعانون من ويلات التشرد وفقدان الأمان بعد أن كانوا يعيشون حياة هادئة في مدنهم وقراهم.

 

أحزاب وشخصيات داعمة للمرشح العيد محمدن تعلن تأسيس "تحالف قوى الإنقاذ"

سبت, 18/05/2024 - 12:26

أعلنت أحزاب وشخصيات سياسية داعمة للمرشح للانتخابات الرئاسية العيد ولد محمدن، تأسيس إطار جديد يجمعها أطلقت عليه "تحالف قوى الإنقاذ".

وقالت الأحزاب والشخصيات في بيان أصدرته، إنه نظرا للأهمية القصوى للانتخابات الرئاسية 2024 قرر أصحاب هذا الاتفاق العمل معا خلالها بغية تشكيل جبهة شعبية واسعة معارضة وقادرة -في أطار الشفافية والسلم- على ضمان فوز مرشحنا لهذه الانتخابات الأستاذ/ العيد محمدن امبارك.

نادي نواكشوط الدبلوماسي يعلن دعمه للرئيس غزواني

سبت, 18/05/2024 - 11:00

نادى نواكشوط الديبلوماسي              
    
بسم الله الرحمن الرحيم                  
و الصلاة والسلام على نبيه الكريم          
               
بيان دعم و مساندة لترشح فخامة الرئيس             
محمد ولد الشيخ الغزواني  
   

              

- انسجاما مع رؤية فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ  الغزوانى القائمة على تعزيز الوحدة و الإجماع الوطنيين وتحقيق العدالة الاجتماعية و النمو الاقتصادي المتوازن سبيلا الى نهوض البلاد في شتى المجالات.          

الصفحات