الأخبار

الرئيس غزواني يهنئ الموريتانيين بمناسبة حلول شهر رمضان / تغريده

اثنين, 12/04/2021 - 23:18

كتب رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني تغريدة بمناسبة حلول شهر رمضان هنأ فيه الشعب الموريتاني 

و دعا ولد غزواني في تغريدته إلى استلهام القيم الرمضانية و تجسيد التسامح و التضامن 

لجنة الأهلة تعلن غدا الثلاثاء أول أيام رمضان

اثنين, 12/04/2021 - 23:05

أكدت لجنة مراقبة الأهلة خلال اجتماعها الذي عقدته مساء اليوم الاثنين بمباني وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الاصلي ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1442 .

وعليه فإن فاتح شهر رمضان هو يوم غد الثلاثاء الموافق 13 ابريل 2021

عمال ”مكاتب الصرف“ يعلنون تأسيس أول نقابة خاصة بهم

اثنين, 12/04/2021 - 21:14

أعلن عمال مكاتب الصرف في بيان وصل مراسلون تأسيس أول نقابة خاصة بهم ترى النور في موريتانيا بشكل مرخص طبقا للقوانين المعمول بها في البلد.

 

وقال العمال إن الهدف من تأسيس النقابة الدفاع عن حقوق عمال مكاتب الصرف، و تحسين الظروف المادية للعمال، فضلا عن شجيع التكوين المستمر للعمال، و خلق وعي نقابي لدى العمال يمكن العامل من معرفة حقوقه و القيام بواجباته، حسب البيان.

 

نص البيان 

وزارة الثقافة تنظم استقبالا للشاعر محمد المامي ولد محمد حامد الفائز بالرتبة الثانية في مسابقة أمير الشعراء

اثنين, 12/04/2021 - 20:40

و م أ / نظمت وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان مساء اليوم الاثنين، في مطار نواكشوط الدولي ام التونسي، استقبالا رسميا للشاعر الموريتاني السيد محمد المامي محمد حامد حميدي الفائز بالمرتبة الثانية في مسابقة أمير الشعراء (وصيف أمير الشعراء ) في نسختها التاسعة.

واستقبل الشاعر لدى وصوله بالمطار من طرف الأمين العام لوزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان السيد محمد ولد عبد الله السالم ولد احمدو وا مرفوقا بالمكلف بهمة في الوزارة السيد الشيخ ولد سيد عبد الله وعدد من اطر القطاع.

الإعلان عن وفاة الداعية محمد محمود ولد الجودة

اثنين, 12/04/2021 - 18:30

أعلن اليوم عن انتقال عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الداعية الدكتور محمد محمود ولد الجودة  إلى الرفيق الأعلى بعد تعرضه لحادث سير بدولة النيجيري ،ويعد ولد الجودة أحد الوجوه الإسلامية البارزة  فقد سجن مع مجموعة الإسلاميين آخر أيام الرئيس معاوية ولد الطائع  وقد عرف عنه نشاطه الدعوي والتزامه بالخط الوسطي وعلو كعبه في العلوم الشرعية فقد درس في أعرق المحاظر على أجل شيوخ البلد فضلا عما آتاه الله من ذكاء  وتميز استقر الراحل في مدينة انواذيبو شمال البلاد سنواته الأخيرة حيث يعد من ألمع أئمتها وخطبائها

الإعلان عن 26 حالة شفاء و 13 إصابة جديدة بكورونا

اثنين, 12/04/2021 - 18:11

أعلنت وزارة الصحة اليوم تسجيل 26 حالة شفاء، و13 إصابات جديدة، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.
 

وزارة الشؤون الاسلامية تستنكر «التطاول على السنة» في ندوة لمؤسسة رسالة السلام العالمية (بيان)

اثنين, 12/04/2021 - 16:51

استنكر بيان صادر عن وزارة الشؤون الإسلامية ما ورد في ندوة دعيت لها بعنوان: "رمضان شهر القرآن" بتاريخ: 10/04/2021، تقيمها مؤسسة "رسالة السلام العالمية للدراسات والبحوث الإسلامية".

 

وقال البيان، الذي صدر اليوم الاثنين، أن بعض "العروض العلمية المبرمجة من طرف المحاضرين، كان بعضها يصب في موضوع الندوة، بينما ظهر في بعضها الآخر ما يظهر فيه تطاولا على السنة المشرفة والإساءة على نصوص الكتاب والسنة، وهو ما دفع بممثل الوزارة بالرد فورا على تلك الشبه وتفنيدها في الحال واستنكارها (موثق بالصوت والصورة)".

 

الوزير الاول يؤدي زيارة لوزارة المياه

اثنين, 12/04/2021 - 16:48

أدى معالي الوزير الأول، السيد محمد ولد بلال، زيارة اليوم الإثنين لوزارة المياه والصرف الصحي، ضمن الزيارات الميدانية التي يجريها معاليه لمختلف القطاعات الوزارية، وكان في استقباله معالي الوزير، السيد سيدأحمد ولد محمد، ووالي نواكشوط الغربية، ورئيسة جهة نواكشوط وعمدة بلدية لكصر.

السعودية تعلن ثبوت رؤية هلال رمضان والثلثاء أول أيامه

اثنين, 12/04/2021 - 15:59

أعلنت المملكة العربية السعودية مساء اليوم الاثنين ثبوت رؤية هلال رمضان 1442 هـ - 2021م.

 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المحكمة العليا في المملكة أن عددا من الشهود العدول شهدوا برؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء الاثنين 30 شعبان.

 

وبناءً على ذلك أعلنت المحكمة العليا في المملكة أن غداً الثلثاء أول أيام شهر رمضان 1442 هـ - 2021م.

الصين تعترف بمحدودية فعالية لقاحها المضاد لكورونا

اثنين, 12/04/2021 - 15:26

أقرت السلطات الطبية في الصين بأن اللقاح الصيني لا يوفر نسبة حماية عالية من فيروس كورونا،

 

وقال مدير مركز مراقبة الأوبئة الصيني جاو فو إنه يجري حاليا تقييم إمكانية استخدام لقاحات أخرى باعتماد تقنيات أخرى من أجل توفير مناعة عالية.

 

وأوضح جاو أن اتخاذ خطوات "لتحسين" عملية التطعيم من خلال تغيير عدد الجرعات والفترة الزمنية بينها يعد حلا "مؤكدا" لمشكلات الفاعلية.

 

ولكن هذا المسؤول الصيني عاد وأوضح في وقت لاحق أن تعليقاته التي أدلى بها خلال العطلة الأسبوعية حول فعالية لقاحات بلاده المضادة لفيروس كورونا «أسيء تفسيرها».

 

الصفحات