مقابلات

الشيخ محمد الحافط  النحوي في مقابلة مع مراسلون :العلاقات الموربتانية المغربية مميزة ولن تتأثر بأي تصريحات عابرة

اثنين, 29/08/2022 - 07:19

فضيلة الشيخ محمد الحافظ النحوي رئيس التجمع الثقافي الإسلامي، أهلا بكم في هذا الحوار ونشكر لكم إتاحة هذه السانحة .
 
مراسلون /  ماهو تعليقكم على التصريحات الأخيرة للدكتور أحمد الريسوني ؟
 
الشيخ النحوي: الحمد لله القائل {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا} والقائل {لاخَيْرَ فِى كَثِيرٍۢ مِّن نَّجْوَىٰهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَٰحٍ بَيْنَ ٱلنَّاسِ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ ٱبْتِغَآءَ مَرْضَاتِ ٱللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا}

محمد غلام يكشف عن موقفه من العبودية في موريتانيا وحقيقة خلاف غزواني وعزيز (مقابلة)

ثلاثاء, 01/02/2022 - 10:30

نفى النائب السابق لرئيس حزب "تواصل" محمد غلام ولد الحاج الشيخ وجود العبودية في موريتانيا من الناحية الواقعية قائلاً "لا توجد عبودية الآن في موريتانيا من الناحية الواقعية، بأن يكون هنالك عبد يُباع ويُشترى، وإنما هناك مخلفات لآثار جريمة الاستعباد التي كانت موجودة في المجتمع، وكانت قبل ذلك في عدة دول أخرى..".

 

وأضاف غلام في مقابلة مع موقع "عربي21"، أن الممارسة التقليدية للعبودية لم تعد موجودة عمليا خاصة منذ إقرار قانون تجريم العبودية عام 2015 (….)، خاصة بعد تشكيل محاكم ينحصر جهدها فقط في مكافحة الاستعباد".

 

مالك و رئيس مجلس إدارة RIM GAZ يتحدث لمراسلون عن أسعار الغاز و يبدي مخاوفه من انهيار وشيك للقطاع !! " مقابلة "

جمعة, 21/01/2022 - 17:20

على إثر ما راج مؤخرا من زيادة لاسعار مادة الغاز المنزلي و بعد إصدار شركة سومغاز لبيان تنفي فيه الموضوع ، قمنا بعدة اتصالات مع المعنيين لمعرفة المشاكل التي يمر بها القطاع و قد قبل المالك الوحيد لشركة RIM GAZ و رئيس مجلس إدارتها رجل الأعمال محمد ولد كركوب إجراء مقابلة معنا هذا نصها :

 

" مراسلون " : هل صحيح ما يقال من زيادة لأسعار غاز البوتان ؟

 

باحث موريتاني يتحدث عن المعادن والغاز والنفط (مقابلة)

ثلاثاء, 23/11/2021 - 11:19

أجرى موقع المؤشر الاقتصادي مقابلة شاملة مع الباحث المتخصص الدكتور يربان الخرشي تحدث خلالها عن جملة قضايا اقتصادية متعددة.

وفيما نص المقابلة :

المؤشر الاقتصادي :منذ الاستقلال وموريتانيا تصدر خامات الحديد إلى اليوم برأيكم هل حانت لحظة الانتقال من تصدير الخام إلى التصنيع ؟

السفيرة الإسبانية بنواكشوط تتحدث عن المرأة الموريتانية وقضايا الهجرة والإرهاب و كورونا (مقابلة)

اثنين, 15/11/2021 - 12:45

نشرت صحيفة Eldiaroi الاسبانية، مقابلة أجرتها مع السفيرة الإسبانية بنواكشوط، ميريام ألفاريز دي لاروسا، تحدثت فيها عن عدة قضايا من بينها، حقوق المرأة في موريتانيا، ومكانة موريتانيا في السياسة الخارجية الإسبانية، وعلاقات التعاون بين جزر الكناري، وقضايا أخرى كالهجرة، والإرهاب، و كورونا.

 

وهذه ترجمة الجزء المتعلق بموريتانيا من مقابلة السفيرة الإسبانية:

 

إسلاميو موريتانيا: أجندة الحوار تستهدفنا كما وقع في المغرب ويقع في تونس

أربعاء, 06/10/2021 - 10:19

أكد السالك ولد سيدي محمود، نائب رئيس جزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (محسوب على الإخوان)، “أن إنشاء الحكومة لمقاطعات جديدة يهدف إلى حرمان حزبه من النسبية، وهو إجراء يدخل ضمن موجة عالمية (تستهدف التيار الإسلامي) مثل ما وقع في المغرب وما يقع حالياً في تونس، حيث تم في المغرب سن قوانين هزم بواسطتها حزب العدالة، وفي موريتانيا يسعون عبر الحوار لإخراج نظام يهزموننا به”.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الثلاثاء لـ “القدس العربي”، حول نظرة حزب التجمع للحوار المرتقب الذي أكد الرئيس الغزواني في مقابلته الأخيرة مع صحيفة “لوينه” الفرنسية، أن حكومته ستشرف على تنظيمه لترسيخ الحكامة الرشيدة.

كيف استجابت الطريقة القادرية لتحديات الفراغ السياسي؟/ سيدي أعمر ولد شيخنا ـ كاتب و مؤرخ

اثنين, 14/06/2021 - 11:26

قدمت الطرق الصوفية وبشكل خاص القادرية البكائية وزعيمها الشيخ سيد المختار الكنتي (ت 1811) وتلاميذه من بعده استجابة عميقة لتحديات شعوب الصحراء والسودان الغربي المتمثلة بدرجة رئيسة في معضل الفراغ السياسي، وكما يسجل المؤرخ حسن مكي"شخّص الشيخ سيد المختار الكنتي علة الانحطاط في المجتمع السوداني)مالي (في إسقاط المغاربة لدولة صونغاي (1595) دون تقديم بديل، حيث أدى تدمير السلطنة الإسلامية إلى حدوث فراغ وفوضى، وسلب ونهب...

الوزير ولد الزين : سنعمل على تحقيق الإقلاع الزراعي في ولايات الشمال

اثنين, 15/02/2021 - 14:19

و م أ / أكد وزير التنمية الريفية السيد إدي ولد الزين أن ولايات الشمال ستستفيد من تحقيق الإقلاع الزراعي والرعوي خلال الفترة المقبلة بفضل التوجيهات النيرة لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وأضاف معالي الوزير، خلال مقابلة حصرية مع مكتب الوكالة الموريتانية للأنباء باطار، أن هذه البرامج الهيكلية تستهدف تطوير القطاع الزراعي والرعوي في هذه الولايات ليواكب التطلعات الوطنية في مجال تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الخضروات واللحوم والألبان بما يتناسب مع مفهوم السيادة الوطنية ويراعي ظروف المواطنين.

محمد فال ولد بلّال يكتب عن العلاقة بين الرياضة والسياسة

اثنين, 08/02/2021 - 20:44

الرياضة والسياسة لا ينفصلان، والعلاقة بينهما مباشرة. الرياضة قد تحل المشاكل السياسية بين الحكومات بعضها البعض أو بينها وبين وشعوبها. والأمثلة على ذلك كثيرة:
- في 1971 زار فريق كورة الطاولة الامريكي الصين الشعبية بعد قطيعة لأكثر من 20 سنة لإجراء مباراة مع نظيره الصيني. وكانت المصالحة بين البلدين هي نتيجة تلك المباراة التي لا يذكر أحد من فاز فيها أصلا. وبعدها أصبح العالم يتكلم عن دبلوماسية "بينغ بونغ" و"خطوة خطوة".

الصفحات