مقابلات

ولد ارزيزيم: النظام لن يتدخل في المسار القضائي ما دام لم يتدخل في التحقيق أصلا (مقابلة)

اثنين, 03/08/2020 - 17:16

أجرى المقابلة: أحمد سالم ولد باب

قال وزير الداخلية الأسبق محمد ولد ارزيزيم "إن احتفالية حزب الاتحاد من أجل الجمهورية بمناسبة ذكرى تنصيب الرئيس غزواني بُرمجت قبل صدور تقرير اللجنة البرلمانية"، في اعتذار ضمني منه عن حضور بعض الوزراء المشمولين في تقرير اللجنة البرلمانية للاحتفالية المذكورة.

السفير التركي في نواكشوط يكتب بمناسبة ذكرى المحاولة الانقلابية ببلده

أربعاء, 15/07/2020 - 00:10

ذكرى المقاومة الديمقراطية ضد محاولة غادرة

 

 

في مساء يوم 15 يوليو 2016 ، جرت محاولة انقلاب في تركيا من قبل منظمة غولن الإرهابية (FETO). حاول فتح الله غولن وأنصاره الاستيلاء على جمهورية تركيا.

فرنسا: الإليزيه يعلن استقالة حكومة رئيس الوزراء إدوار فيليب

جمعة, 03/07/2020 - 11:45

د. سيد أعمر ولد شيخنا: نظام الرئيس غزواني منفتح وحاذق، وأزمات البلد تحتاج التعاون والتدرج (مقابلة)

جمعة, 15/05/2020 - 03:45

أعلن تيار "الوفاق الوطني" قبل أسابيع قليلة اندماجه في حزب "الاتحاد من أجل الجمهورية" الحاكم، بعد رحلة قادته من تأييد المرشح الرئاسي سيدي محمد ولد بوبكر، الذي كان رئيس التيار د. سيد أعمر ولد شيخنا يتبوأ منصب الناطق الرسمي باسمه إبان الحملة الانتخابية الأخيرة، مرورا بإعلانه دعم المرشح الفائز محمد ولد الشيخ محمد أحمد ولد الشيخ الغزواني، قبل أن يحط الرحال أخيرا في رحاب الحزب الحاكم.

"مراسلون" قابلت رئيس تيار "الوفاق الوطني" لتسأله عن سبب هذا التحول، وعن خلفيات ذلك الدعم، وعن أهم ما جذبه حتى الآن في نظام الرئيس غزواني..

الرئيس غزواني في مقابلة مع «الشرق الأوسط»: أولوياتنا مكافحة الفقر والإقصاء

جمعة, 28/02/2020 - 10:25

من مقر إقامته في قصر المؤتمرات بالعاصمة  الرياض، شدد الرئيس  محمد ولد الشيخ الغزواني، على أن بلاده تقف دوماً إلى جانب السعودية في وجه كل ما من شأنه أن يطال أمنها واستقرارها ومصالحها، مشيراً إلى العلاقة المتميزة التي تربط بلاده بالسعودية.

وأشار الرئيس الموريتاني في مقابلة خص بها «الشرق الأوسط»، إلى أن زيارته إلى الرياض، الأربعاء الماضي، من شأنها تعزيز أواصر الأخوة والصداقة والتعاون القائم بين البلدين، وأيضاً من أجل التشاور حول مختلف القضايا الملحّة وذات الاهتمام المشترك.

غازي صلاح الدين: طلب بعثة أممية أخطر قضية تواجه السودان.. وهذه تفاصيل لقائي بحمدوك

جمعة, 14/02/2020 - 18:51

مزدلفة محمد عثمان-الخرطوم

يعتبر غازي صلاح الدين العتباني من رموز السياسة السودانية وأحد أوجه الحركة الإسلامية بالسودان، لكنه ميز نفسه حين ثار على واقع الإسلاميين الحاكمين في بلده وصدع بدعوات الإصلاح التي كلفته الانشقاق عن تنظيم الرئيس المعزول عمر البشير وتكوين حركة "الإصلاح الآن"، ثم عاد للحوار مع نظام البشير وشاركه في البرلمان قبل أن ينسحب منه في يناير/كانون الثاني 2019 على وقع الاحتجاجات قبل نحو ثلاثة أشهر من سقوط النظام في أبريل/نيسان الماضي، ثم تولى رئاسة الجبهة الوطنية للتغيير التي تضم نحو 30 تنظيما جددت ثقتها فيه رئيسا قبل أيام.

"غزواني" الإمارات نموذج في "النماء والازدهار"، والربيع العربي "اسم على غير مسمى" / مقابلة

أربعاء, 05/02/2020 - 09:03

نشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية مقابلة أجرتها مع الرئيس محمد ولد الفزواني خلال زيارته الأخيرة للإمارات.

 

وتناولت المقابلة عددا من النقاط من بينها العلاقات البينية، والأمن في منطقة الساحل، ورؤية الرجل للتحديات الاقتصادية والأزمات السياسية، خصوصا الأزمة الليبية، والموقف من "الربيع العربي" وغير ذلك.

 

نص المقابلة :

 

في ضوء نتائج زيارتكم الناجحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، ما هي آفاق علاقات الشراكة والتعاون بين البلدين على المستويات السياسية والاقتصادية؟

 

حوار جديد مع د.غازي صلاح الدين يكشف سر لقاءه مع حمدوك وعن اجتماعه بقائد الدعم السريع

ثلاثاء, 04/02/2020 - 11:47

رئيس حركة الاصلاح الآن د.غازي صلاح الدين لـ(الجريدة)
* أنا من طلبت لقاء حمدوك والتقيت بقائد الدعم السريع لهذه الأسباب
* كل الذين يقولون مثل هذا الكلام (…) يفتقروا لصوت الحيدة والموضوعية
* البعض يعمل على التشويش.. ولا اتذكر شيء يسمى الجبهة الوطنية العريضة
* الأسرار الكبرى (جات) بفضل من الله وسيعلم الناس كثير من الاشياء التي سانشرها

يحيى ولد أحمد الواقف : الحاجة ماسة إلى حوار دائم

أربعاء, 15/01/2020 - 19:26

الأخبار / قال نائب رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم في موريتانيا يحيى ولد أحمد الوقف إن "الحاجة قائمة إلى حوار دائم بين مختلف الفاعلين، من أجل أكبر تفاهم بين السلطة والمعارضة".

 

وأضاف النائب البرلماني ولد أحمد الوقف في مقابلة مع صحيفة "القلم" الناطقة باللغة الفرنسية، أن "العقد المنصرم تميز بقطيعة شاملة بين النظام والمعارضة، ولم يكن هناك حوار شامل"، وأن "المرحلة الحالية تميزت بانفتاح شامل، أتاح تشاورا شاملا بين الرئيس ومختلف القوى السياسية، وأعتبر أن هذه المشاورات يجب أن تتواصل وتتعزز، لتأخذ شكل حوار توافقي".

 

رئيس النيجر يؤكد تمسك بلاده بالوجود العسكري الفرنسي في الساحل

اثنين, 13/01/2020 - 19:53

الشرق الأوسط ـ نواكشوط: الشيخ محمد

أعلن رئيس النيجر محمدو يوسفو أن بلاده متمسكة بالوجود العسكري الفرنسي في منطقة الساحل الأفريقي، معتبراً أن ذلك يسهم في تعزيز الحرب التي تخوضها دول الساحل ضد الإرهاب. جاء ذلك عشية إعلان الجيش الفرنسي تمكنه من القضاء على 25 إرهابياً في المثلث الحدودي بين النيجر ومالي وبوركينا فاسو.

الصفحات