الولايات

فريق "ديلول" الموريتاني يتأهل للتصفيات النهائية لمسابقة «تحدي العالم للأمن السيبراني»

اثنين, 23/05/2022 - 11:29

تأهل فريق "ديلول"، الموريتاني للمشاركة في التصفيات النهائية من مسابقة «تحدي العالم للأمن السيبراني»، المنظمة من طرف الوكالة الأوروبية للأمن السبراني «ENISA».

 

وتخطى الفريق الموريتاني التصفيات التمهيدية من المسابقة، وتجاوز عدك فرق إفريقية مشاركة في المسابقة، التي تشارك فيها أيضا فرق متخصصة في الأمن السبراني، من مختلف قارات العالم.

 

وينتمي فريق "ديلول" لمجموعة «لفريگ IO التقنية»، التي تعد أكبر منصة لتعارف العاملين في مجال التقنية في موريتانيا.

أمطار متوسطة على مناطق من الحوض الشرقي

اثنين, 23/05/2022 - 09:31

أفادت مصادر متطابقة بأن أمطارا متوسطة هطلت مساء أمس الأحد على مناطق متفرقة من ولاية الحوض الشرقي.

 

وحسب المصادر فقد تركزت التساقطات المطرية على ضواحي مدينة النعمة عاصمة الولاية، ومناطق من مقاطعة أمرج.

 

وكانت مناطق أخرى من الولاية من بينها مدينة باسكنو قد عرفت أول أمس السبت هطول أمطار خفيفة.

 

وتوقعت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية، أن يتميز موسم الخريف هذا العام بتهاطلات مبكرة مع مجاميع مطرية نهائية جيدة.

موريتانيا تشارك في المنتدى العالمي للتعليم في بريطانيا

أحد, 22/05/2022 - 15:57

سافر وزير التهذيب الوطني ماء العينين ولد اييه اليوم إلى بريطانيا للمشاركة في المنتدى العالمي للتعليم الذي ستستضيفه العاصمة لندن من 22 إلى 26 مايو الجاري.

 

وتأتي مشاركة الوزير المنتدى الذي ينعقد هذا العام تحت شعار: "معا من أجل بناء تعليم أقوى وأكثر جرأة وأفضل"، بدعوة تلقاها من نظيره البريطاني، ناظم حارث الزهاوي.

إتلاف 35 طنا من الأدوية الفاسدة في نواكشوط

أحد, 22/05/2022 - 12:12

أعلنت وزارة الصحة إتلاف إدارة الصيدلة والمختبرات أمس، حوالي 35 طن من الأدوية منتهية الصلاحية في ولاية نواكشوط الشمالية.

 

وأوضحت أن 5 أطنان من الأدوية كانت مخزنة لدى نقطة صحية بمقاطعة تيارت، وتم إتلافها بإشراف كل من الطبيب الرئيسي بالمقاطعة، وممثلي السلطات الأمنية على مستوى الولاية، وعضو المفتشية الداخلية للقطاع السيد محمد سالم بمب، ومدير الصيدلة والمختبرات.

 

بينما تم إتلاف حوالي 30 طن أخرى موزعة بين 12 من موردي الأدوية، في مرحلة الثانية.

 

منظمة الصحة العالمية تكشف أهم أسباب تفشي "جدري القرود"

أحد, 22/05/2022 - 10:29

قال مستشار كبير بمنظمة الصحة العالمية إن المنظمة تعمل على تقديم مزيد من التوجيهات للدول بشأن كيفية الحد من انتشار جدري القرود وسط مخاوف من احتمال زيادة عدد الإصابات خلال أشهر الصيف.

وزارة الصحة تنفي وفاة ولد امصبوع نتيجة تلقي جرعة من لقاح كورونا

أحد, 22/05/2022 - 09:22

نفت وزارة الصحة وفاة مواطن يدعى سعدبوه ولد امصبوع نتيجة أخذه جرعة من لقاح "فايزر" المضاد لكورونا بمدينة ازويرات.

 

وقالت الوزارة إن بعض نشطاء  التواصل الاجتماعي تداولوا خبرا يُرجع سبب وفاة المرحوم سعدبوه ولد امصبوع إلى أخذه جرعة "فايزر "بازويرات، نافية صحة ذلك.

 

وأكدت أن التحريات التي قامت بها المديرية الجهوية للصحة بازويرات أثبتت أن المغفور له لم تظهر عليه  مطلقا المضاعفات  السلبية ( MAPI- Manifestation Post vacinales Indesirables)  النادرة التى قد تظهر بعد التطعيم الذى أخذه أربعة أو ثلاثة أيام قبل وعكته الصحية ودخوله المستشفى.

توقعات بتساقط «زخّات مطرية خفيفة» على مناطق من الحوض الشرقي

أحد, 22/05/2022 - 07:13

توقعت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية في نشرتها ليومي الأحد والإثنين 22/23 مايو 2022، تساقط زخات مطرية خفيفة على الحوض الشرقي.

 

وحسب توقعات الهيئة ستحتل الجبهة المدارية  وضعية مرتفعة، مرورا بالحوضين، وتكانت وشرق آدرار وتيرس زمور، منا سيؤدي لتسرب جيد للرياح الموسمية على هذه المناطق.

 

كما ستشهد المناطق الساحلية انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة، مصحوبا بتسرب جيد للهواء الرطب القادم من البحر خلال المساء.

سفينة "النيملان" العسكرية تصل تونس للمشاركة في تمرين "فينيكس إكسبرس"

سبت, 21/05/2022 - 19:17

وصلت سفينة النقل والانزال النيملان التابعة للبحرية الوطنية فجر اليوم، السبت 21 مايو، لميناء حلق الوادي بالعاصمة تونس، وذلك بعد 9 أيام من الإبحار قضتها السفينة، منذ مغادرتها ميناء نواكشوط يوم 13 مايو. 

وستشارك هذه السفينة خلال الاسبوعين القادمين، الى جانب خمسة عشر سفينة حربية أخرى من جنسيات مختلفة، في التمرين البحري فينيكس اكسبرس 2022 الذي سينظم في تونس في الفترة من21/05/2022  إلى غاية 04/06/2022. 

مفوضة الأمن الغذائي تعطي إشارة دخول 9 شاحنات جديدة للخدمة (صور)

سبت, 21/05/2022 - 16:04

أعطت مفوضة الأمن الغذائي السيدة فاطمة بنت خطري صباح اليوم السبت، من إدارة النقل التابعة للمفوضية في ولاية نواكشوط الجنوبية، إشارة دخول تسع شاحنات جديدة للخدمة، اقتنتها المفوضية، لتنضاف لأسطول النقل لديها. 

وخلال إشرافها على إعطاء إشارة دخول الشاحنات الجديدة للخدمة، حثت معالي المفوضة سائقي الشاحنات على ضرورة استشعار المسؤولية وعبء الأمانة، مشددة على ضرورة اتباع المعايير الفنية المتعارف عليها في قيادة مثل هذا النوع من الشاحنات، وعلى احترام آجال صيانتها. 

Jeune Afrique: موريتانيا تسعى لإقناع مالي بالعودة لـG5

سبت, 21/05/2022 - 12:38

قالت صحيفة جون أفريك نقلا عن مصدر موريتاني، إن موريتانيا تسعى "لإقناع مالي بقبول عقد اجتماع في نواكشوط، لإعادة النظر في موقفها وتوليها الرئاسة" الدورية لمجموعة الخمس بالساحل.
 

وتحدث ذات المصدر الذي لم تكشف عنه الصحيفة، عن محادثات "ستجرى بين عبد الله ديوب وزير الشؤون الخارجية الموريتاني ، ومدير الديوان بالرئاسة الموريتانية".
 

الصفحات