الولايات

نساء الإصلاح يناقشن معاناة المرأة في ظل جائحة كورونا

سبت, 24/10/2020 - 22:48

أقامت المنظمة النسائية لحزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) مساء اليوم السبت 24-10-2020 ندوة تحت عنوان "معاناة الموريتانيات في ظل كورونا"
أدارت الندوة النائب زينب بنت التقي وافتتحت بكلمة لرئيسة المنظمة النائب عائشة بنت بونا.
أما محاور الندوة فكانت على النحو التالي" 
-    المحور الأول: المرأة الريفية كيف تضاعفت المعاناة و قدمته نائبة رئيسة المنظمة العمدة مكبولة بنت الداه
-    المحور الثاني: النساء (المعيلات) وحاجيات الحياة وقدمته الأستاذة سالمتا سي
-    المحور الثالث: مقترحات نساء الإصلاح وقدمتها الأستاذة أم المؤمنين بنت أحمد سالم

وزير الطاقة ومدير شركة "معادن موريتانيا" يشرفان على اختتام اللقاءات التشاركية حول النشاط المعدني

جمعة, 23/10/2020 - 20:41

أشرف كل من وزير المعادن عبد السلام محمد صالح ومدير شركة معادن موريتانيا حمود ولد امحمد مساء اليوم الجمعة بقصر المؤتمرات في نواكشوط، على اختتام اللقاءات التشاركية حول النشاط المعدني الأهلي وشبه الصناعي، المنظمة من طرف شركة معادن موريتانيا بالتعاون مع التعاون الألماني في موريتانيا.

 

وتميز برنامج هذه اللقاءات، بتنظيم مجموعة من الورش تتوزع على النشاط المعدني الأهلي، و الفاعلين في مجال معالجة مخلفات التعدين الأهلي للذهب الفئة "و"، والفاعلين في المناجم الصغرى.

 

موريتانيا.. 80 ألف مترشح لـ 15 مسابقة خلال 2019

جمعة, 23/10/2020 - 17:11

قال رئيس اللجنة الوطنية للمسابقات شيخنا ولد ادوم إن عدد المسابقات التي أجريت العام الماضي وصل 15، شارك فيها قرابة 80 ألف مترشح

 

و صرح ولد ادوم بذلك خلال تسليمه التقرير السنوي للجنة صباح اليوم للوزير الأول محمد ولد بلال في العاصمة نواكشوط.

 

و تضمن التقرير جملة من الاصلاحات من بينها : إلغاء الشق الشفهي من المسابقات الكتابية الوطنية، واعتماد الترتيب الاستحقاقي عند فرز النتائج، وفتح باب التظلمات لتمكين المترشخين من الولوج لحقوقهم.

لجنة المسابقات تعلن إلغاء "الشفهي" من المسابقات الكتابية

جمعة, 23/10/2020 - 13:14

قال رئيس اللجنة الوطنية للمسابقات شيخنا ولد ادوم إن الشق الشفهي من المسابقات الوطنية تم إلغاؤه من المسابقات الكتابية، وذلك ضمن جملة من الإصلاحات تم استحداثها هذا العام من بينها أيضا اعتماد "الترتيب الاستحقاقي" للمتسابقين ، وفتح باب التظلمات ، لتمكين كافة المترشحين من الحصول على حقوقهم.

و صرح ولد ادوم بذلك على هامش تسليمه التقريري السنوي للجنة الوطنية للمسابقات، حول المسابقات الوطنية خلال العام 2019 للوزير الأول محمد ولد بلال.

صحراويون يفتحون معبر "الگرگرات" لعبور مسافرين موريتانيين (صور)

جمعة, 23/10/2020 - 11:30

سمح أمس نشطاء من جبهة البوليساريو الصحراوية لعشرات المسافرين الموريتانيين بالدخول عبر معبر "الكركرات" الحدودي.

 

وقال نشطاء صحراويون إن المسافرين الموريتانيين استقبلوا وفق الطرق التقليدية الصحراوية ، وأحيطوا بالرعاية اللازمة ، كما وفرت لهم سيارات أقلتهم لمسافة نحو الحدود الموريتانية.

 

وتداول ناشطون صحراويون صورا لعدد من النساء الصحروايات وهن يستقبلن المسافرين بالشراب والتمور ، أوان عبورهم نحو الحدود الموريتانية.

 

و يشهد معبر "الگركرات" الحدودي حاليا توترا متصاعدا بعد إغلاقه أمس من قبل نشطاء محسوبين على جبهة البوليساريو.

بلدية لكصر تنظم مؤتمرا تحت عنوان "شباب من أجل السلم والتنمية" (صور)

خميس, 22/10/2020 - 21:36

نظمت بلدية لكصر بالشراكة مع المركز الموريتاني للبحوث والدراسات الإنسانية مبدأ صباح اليوم الخميس 22 أكتوبر  2020 مؤتمر الشباب وصناعة المستقبل. تحت شعار :" شباب من أجل السلم والتنمية".

 

عمدة بلدية لكصر الدكتور محمد السالك عمار  تحدث عن أهمية هذا النشاط بالنسبة لشباب لكصر مؤكدا على سعي البلدية الدائم لرفع قدرات الشباب وتزويده بالخبرة والكفاءة.

 

وأضاف ان هذا المشروع الذي ينظم بالتعاون مع مركز مبدأ سيعمل على تعزيز الشراكة و بناء القدرات والتطلع لمستقبل أفضل من خلال إشراك الشباب في التنمية القاعدية ليقوم بالمبادرة ، ويكون هو المسؤول.

 

وزارة الداخلية تقرر تحويل مكب النفايات قرب "تيفيريت"

خميس, 22/10/2020 - 19:35

قالت مصادر متعددة إن وزير الداخلية محمد سالم ولد مرزوگ أبلغ اليوم ممثلي قرية "تيفيريت" خلال اجتماع جمعهم به بأن الوزارة قررت تحويل مكب النفايات القريب من القرية.

 

و شهدت الأيام القليلة الماضية توترا في قرية تيفيريت 25 كلم شرق نواكشوط، تخللته اعتقالات في صفوف بعض شباب القرية من قبل الدرك بسبب احتجاجهم على عدم تنفيذ الحكومة لقرار قضائي بتحويل المكب.

 

تقوم شركات نظافة مدينة نواكشوط منذ عدة سنوات بنقل أطنان القمامة من المدينة إلى مكب يقع قرب القرية.

 

ويقول سكان "تيفيريت" إن النفايات الموجودة في المكب سببت لهم أضرارا صحية مختلفة.

وزير البترول : العائدات السنوية للنشاط المعدني التقليدي وشبه الصناعي تقدر بـ 100 مليار أوقية

خميس, 22/10/2020 - 14:39

قال وزير البترول والطاقة والمعادن عبد السلام ولد محمد صالح إن عائدات النشاط المعدني التقليدي وشبه الصناعي على الاقتصاد الوطني تقدر بـ "100 مليار أوقية" سنويا.

 

وأضاف خلال كلمة له خلال افتتحاح اليوم "اللقاءات التشاركية حول النشاط المعدني الأهلي وشبه الصناعي" بقصر المؤتمرات أن أنشطة التعدين في البلاد شهدت تطورا كبيراً وانتشاراً واسعاً مؤخراً.

 

غير أنه أشار إلى أن هذا النشاط يطرح تحديات جسام ويطرح إشكالات ومخاطر أمنية وصحية ومالية متعددة، مما يستدعي أعلى مراتب الحذر.

 

البرلمان يحدد موعدا لنقاش تعديل قانوني يسمح بـ"رفع سن تقاعد القضاة"

خميس, 22/10/2020 - 13:13

علمت "مراسلون" أن مجلس الرؤساء بالجمعية الوطنية حدد يوم 26 من الشهر الجاري موعدا لنقاش تعديل قانوني يسمح برفع سن تقاعد القضاة.

 

كما حدد المجلس أيضا 31 من الشهر الجاري موعدا لجلسة أخرى للتصويت على مشروع التعديل الجديد من قبل النواب.

ظهور "ولد بوعماتو" في أول نشاط رسمي منذ عودته للبلاد (صور)

خميس, 22/10/2020 - 11:02

شارك رجل الأعمال محمد ولد بوعماتو في "اللقاءات التشاركية حول النشاط المعدني الأهلي وشبه الصناعي" المنظمة من طرف وزارة البترول والطاقة وشركة "معادن موريتانيا" والتي انطلقت صباح اليوم بقصر المؤتمرات القديم.

وجلس ولد بوعماتو إلى جانب كل من رئيس المجلس الدستوري السابق ورئيس مجلس إدارة شركة "معادن موريتانيا"، اسغير ولد امبارك ورئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الأسبق محمد محمود محمد الامين، ومدير الشركة حمود ولد امحمد.

 

الصفحات