صحة

موريتانيا تسجل 17 وفاة جديدة جراء "حمى القرم" والوادي المتصدع

خميس, 29/09/2022 - 16:37

أعلنت وزارة الصحة اليوم تسجيل أول وفاة ناتجة عن "حمى القرم الكونغولية" و 16 وفاة أخرى جراء حمى الوادي المتصدع.

 

وأعلنت الوزارة في حصيلة نشرتها اليوم تسجيل 30 إصابة جديدة منها 26 منها 28 بحمى الوادي المتصدع و2 بحمى القرم.

موريتانيا.. "حمى الوادي المتصدع" تحصد أرواح 22 شخصا خلال أسبوعين وتصيب العشرات

أربعاء, 28/09/2022 - 11:11

حصدت "حمى الوادي المتصدع" أرواح 22 شخصا في مناطق مختلفة من موريتانيا منذ 16 عشر من الشهر الجاري، وذلك حسب الأرقام الصادرة عن وزارة الصحة.

 

وحسب إحصائيات الوزارة، فقد سجلت أيضا 45 إصابة بحمى الوادي المتصدع و حمى القرم الكونغولية في موريتانيا 43 منها خلال الأسبوعين الأخيرين، و 2 سجلتا في 30 من شهر أغسطس المنصرم.

 

وتعتبر حمى الوادي المتصدع (RVF) مرضا فيروسيا يصيب الحيوانات في المقام الأول وينتقل منها إلى البشر أيضًا.

 

صحة: 9 نصائح للتعامل مع الأزمة القلبية المفاجئة

سبت, 24/09/2022 - 09:37

لاشك في أن الأزمة القلبية المفاجئة تعدّ من أبرز المشكلات الصحية التي تفرض أن يتعامل معها المرء بطريقة صحيحة وعاجلة، سواء المصاب بها أو من يشهد وقوعها.

وقدم الطبيب محمد أسمر، مدير مركز "المدينة" الصحي في إسطنبول، عبر وكالة الأناضول مجموعة من النصائح للتعامل مع حالات الأزمة القلبية المفاجئة.

واستهل أسمر كلامه بالقول إن "الأزمة القلبية هي حالة طارئة يحدث فيها نقص في التروية الدموية لعضلة القلب نتيجة انسداد الشرايين التاجية بسبب تراكم الشحوم والكوليسترول داخلها".

تسجيل 6 وفيات و 11 إصابة جراء حمى القرم والوادي والمتصدع

اثنين, 19/09/2022 - 16:19

أعلنت وزارة الصحة اليوم الاثنين تسجيل 6 وفيات جراء الإصابة بحمى الوادي المتصدع.

 

وأعلنت الوزارة أيضا في نشرتها الخاصة بيوم الاثنين 19 سبتمبر، تسجيل 10 إصابات بحمى الوادي المتصدع وإصابة واحدة بحمى القرم الكونغولية.

 

وكانت وزارة الصحة قد سجلت الجمعة الماضي 4 وفيات جراء حمى الوادي المتصدع، و سبع إصابات بنفس الحمى، و إصابة واحدة بحمى القرم.

وزارة الصحة تسجل 4 وفيات بسبب حمى الوادي المتصدع

جمعة, 16/09/2022 - 16:05

أعلنت وزارة الصحة اليوم تسجيل 4 وفيات جراء حمى الوادي المتصدع في موريتانيا.

 

وأعلنت الوزارة كذلك تسجيل 7 إصابات أخرى بنفس الحمى، فضلا عن إصابة ثامنة بحمى القرم الكونغولية.

موريتانيا.. إرسال ثلاث فرق طبية للداخل لمراقبة أمراض الخريف

أربعاء, 31/08/2022 - 11:37

أعلنت وزارة الصحة اليوم إرسال ثلاث فرق طبية إلى الولايات الداخلية من أجل المراقبة والتقصي عن أمراض الخريف خصوصا الحمم النزيفية.

 

وقال الوزارة إن الفرق ستدعم مكافحة الأمراض المذكورة، وتحديد نواقص المنشآت الصحية في الداخل لتتمكن من القيام بما تتطلبه هذه الوضعية.

 

وجاء القرار عقب اجتماع للجنة الفنية "صحة واحدة" لمراقبة أمراض الخريف خصوصا الحمم النزيفية، ترأسه وزير الصحة المختار ولد داهي حضره الأمناء العامون لوزارات، الصحة، والبيئة، والتنمية الحيوانية.

دراسة: صحة القلب تحدد مسار العمر الحقيقي لدماغ الإنسان

ثلاثاء, 30/08/2022 - 09:52

خلصت دراسة حديثة لعلماء في كلية لندن الجامعية (UCL) ببريطانيا إلى أن سرعة شيخوخة الدماغ مرتبطة بضعف صحة القلب والأوعية الدموية، ما يعني أن صحة القلب تحدد بشكل كبير مسار العمر الحقيقي لدماغ الإنسان، حسب ما جاء في الموقع المعتني بالصحة "هايل براكسيس نيت".

وقام فريق الباحثين الطبيين من جامعة لندن بفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد عمر دماغ المشاركين، وبهذه الطريقة، ظهرت عوامل الخطر لشيخوخة الدماغ المبكرة، وفقا لما جاء في تقرير بموقع القناة الثانية الألمانية "ZDFTV NEWS".

دراسة ألمانية: ”عجينة مشعة“ لعلاج سرطان الجلد الأبيض

اثنين, 15/08/2022 - 10:38

أعلنت كلية الطب في جامعة روستوك (UMR) أنه تم علاج 22 مصاباً بسرطان الجلد الأبيض بعجينة مشعة، في إطار دراسة علمية، حسب خبر أوردته وكالة الأنباء الألمانية وتناقلته عدة وسائل إعلام المانية ومها الموقع الإلكتروني لصحيفة "زود دويتشه تسايتونغ".

 

وقال طبيب الأمراض الجلدية ستيفين إميرت قوله: "استجاب جميع المرضى المشاركين، وشُفي معظمهم على المدى الطويل". وعقب رالف غوتزمر، رئيس مجموعة العمل المعنية بأورام الأمراض الجلدية: "إنها طريقة جديدة تحتاج إلى مزيد من التقييم".

 

مراكز أمريكية تنصف موريتانيا ضمن الدول ”معتدلة الخطورة“ من حيث تفشي كورونا

أربعاء, 10/08/2022 - 12:19

صنفت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC)، موريتانيا ضمن فئة الدول معتدلة الخطورة من حيث تفشي فيروس كورونا، إلى جانب المملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان.

 

وجاءت الأردن في المستوى الثالث؛ في الفئة "عالية الخطورة" مع دول عربية أخرى مثل الإمارات، وقطر، والعراق وغيرهم.

 

وأدرجت المراكز الأمريكية جمهورية مصر ضمن الدول المصنفة كـ"غير خطيرة" من حيث تفشي الوباء.

موريتانيا.. نسبة انتشار مرض ”التهاب الكبد“ تصل ‎%‎12

جمعة, 29/07/2022 - 12:25

أعلن مدير المعهد الوطني لأمراض الكبد والفيروسات لبروفيسور المصطفى محمدو مناه أن نسبة انتشار التهاب الكبد بين الموريتانيين تقدر بـ 12%. 

 

وأوضح في كلمة ألقاها أمس بمناسبة اليوم العالمي للكبد الموافق لـ28 يوليو ، أن هذه النسبة مصدرها إحصائية رسمية قام بها المعهد، معتبرا أن مرض الكبد يشكل معضلة للصحة العمومية في موريتانيا.

 

وشدد على ضرورة الكشف عن مرض التهاب الكبد والتلقيح ضده، خاصة أن التلقيح أصبح متوفرا لكافة الفئات العمرية.

 

الصفحات