صحة

فلتر فلتر هواء ساخن يصطاد ويقتل فيروس كورونا كالذباب

أحد, 12/07/2020 - 11:48

صنع باحثون من جامعة هيوستن في الولايات المتحدة فلتر هواء ساخن يمكنه القضاء على فيروس كورونا المستجد فوريا، حيث يصطاده ويقتله كالذباب. ويأتي هذا التطور بعد أن أقرت منظمة الصحة العالمية بأن الفيروس يمكن أن ينتشر من خلال قطيرات بالغة الصغر يحملها الهواء.

وزعم الباحثون أنهم صمموا مرشحا خاصا للهواء يمكنه احتجاز فيروس سارس كوف 2 المسبب لمرض كوفيد-19 وتدميره بالحرارة، وفقا لموقع فوكس نويز.

وذكرت صحيفة هيوستن كرونيكل أن الدكتور زيفنغ رن، مدير مركز تكساس للموصلية الفائقة في جامعة هيوستن، هو المسؤول عن المشروع.

موريتانيا.. نسبة الشفاء من "كورونا" تصل 40‎%‎ لأول مرة

جمعة, 10/07/2020 - 18:29

وصلت مساء اليوم نسبة الشفاء من فيروس كورونا في موريتانيا 40‎%‎ منذ الاعلان عن دخول الوباء إلى البلاد منتصف شهر مارس الماضي.

 

وحسب الحصيلة اليومية لوزارة الصحة فقد وصلت نسبة الشفاء من كورونا اليوم الجمعة 40.5‎%‎، بينما استقرت نسبة الوفيات عند 2.8‎%‎ حسب حصيلة اليوم.

 

و وصل إجمالي حالات "كورونا" المسجلة في موريتانيا اليوم الجمعة إلى 5203 حالة، منها 2111 حالة شفاء، و 146وفاة.

موريتانيا.. وفيات "كورونا" تعود من جديد (15 حالة خلال 5 أيام)

خميس, 09/07/2020 - 19:41

عادت خلال الأيام القليلة الماضية وفيات كورونا من جديد إلى الواجهة بعد أن غابت عدة أبام عن الحصيلة اليومية لوزارة الصحة.

 

وخلال الأيام الخمسة الماضية سجلت 15 حالة وفاة بسبب الفيروس، وذلك بعد مضي 5 أيام (من 30 يونيو إلى 4 يوليو) دون تسجيل أي حالة وفاة ناتجة عن الإصابة بكورونا.

 

وأعلنت اللجنة الوزارية المكلفة بكورونا أمس إلغاء حظر التجول والسماح بالتنقل بين المدن ابتداء من غد الجمعة، لكنها شددت على توخي الحذر ، والالتزام بالاجراءات الصحية اللازمة.

دراسة : كورونا قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة منها (تلف الدماغ)

خميس, 09/07/2020 - 11:31

أشارت دراسة حديثة إلى احتمال أن تتسبب الإصابة بكورونا في مضاعفات خطيرة في الجهاز العصبي، من بينها التهابات وجلطات دماغية وحتى تلف في الأعصاب أو الدماغ. وحذر معدو الدراسة من موجة من الإصابات بتلف دماغي بسبب كورونا.

 

مرضى من أصحاب الأمراض المزمنة يغادرون المستشفى الوطني بعد شفائهم من "كورونا" - صورة

أربعاء, 08/07/2020 - 11:43

غادر البارحة 3 مرضى من أصحاب الأمراض المزمنة مركز الاستتطباب الوطني، وذلك إثر إعلان شفائهم من "كورونا" بعد إحراء الفحوص المخبرية.

 

و يعاني المرضى الثلاثة من أمراض مزمنة كالسكري والضغط، وكانوا قد أحيلوا للمستشفى من مركز الأمراض المعدية، وهم في وضعية حرجة بعد تشخيص إصابتهم بكورونا.

كم سعرا حراريا تحتاج يوميا وكيف تفقد كيلوغراما من وزنك؟

ثلاثاء, 07/07/2020 - 12:51

كيف تفقد كيلوغراما من وزنك، وكم سعرا حراريا تحتاج يوميا وفقا لجسمك؟ الجواب لدينا في هذه المادة الشاملة عن التخسيس والسعرات الحرارية.

إنقاص الوزن هو عملية حسابية، فعليك أن تحرق من السعرات أكثر مما تستهلك من الطعام والشراب، إذ يضطر الجسم إلى حرق الفرق من الدهون المخزنة في جسمك.

وفي الحالة الطبيعية فإننا نتناول من السعرات الحرارية مقدارا يساوي ما تحرقه أجسامنا، وفي هذه الحال يكون هناك توازن وبالتالي لا يزداد وزنك ولا ينقص.

زيت ومشروب ساخن وآخر بارد.. أغذية تحمي الكبد تعرف عليها

سبت, 04/07/2020 - 10:23

الكبد يوجد تحت القفص الصدري مباشرة على الجانب الأيمن من البطن، ويقوم بدور أساسي في الهضم وتخليص الجسم من السموم، فما هي الأغذية التي تحافظ على صحته؟

يؤدي هذا العضو مجموعة متنوعة من المهام، مثل إنتاج البروتينات والكوليسترول وعصارة الصفراء، ويلعب دورا في أيض الكربوهيدرات.

ونقدم لك هنا مشروبا ساخنا، وآخر باردا، وزيتا، وأغذية تحمي صحة الكبد:

مشروب ساخن..

تعد القهوة من أفضل المشروبات التي تعزز صحة الكبد، إذ أظهرت الدراسات أن تناولها يقلل من خطر تليف الكبد، وسرطان الكبد.

احتفاء ببحث الدكتورة اجيدة منت محمد حول طرق تخدير الأطفال للفحص بالرنين المغناطيسي / صور

خميس, 02/07/2020 - 07:50

اشادت اللجنة العلمية بكلية الطب بنواكشوط ببحث الدكتور اجيدة بنت محمد ولد سيدي أحمد حول طرق تخدير الاطفال للفحص بالرنين المغناطيسي و منحته لجنة النقاش ميزة " مشرف جدا مع التهنئة " بوصفه اول عمل بحثي من نوعه عن هذا الموضوع في البلد 
و اجرت اجيده بنت محمد البحث المذكور لنيل درجة الدكتوراه في الطب حيث أشرف عليه  الدكتور الداه ول بلال أخصائي التخدير والإنعاش
وكانت لجنة النقاش تحت رئاسة لبرفسور محمد ولد سيدأحمد وعضوية الأساتذة : محفوظ سيداعلي ،أحمد ول أفيل ،محمدو ساليكو بلاتي

باحثون ألمان يكشفون نجاعة الشيح ضد كورونا

أربعاء, 01/07/2020 - 12:54

أظهرت خلاصات من نبتة الشيح "أرتيميسيا" (artemisia plant) نجاعتها ضد فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19، وفق ما كشفت عنه دراسة مختبرية حديثة، فيما ينتظر من الدراسات السريرية تقديم الدليل القاطع على فعاليتها.

وسبق أن برهنت عشبة "أرتيميسيا أنوا" على فعاليتها في مكافحة الملاريا، إذ يستخدم الأطباء مادة "أرتيميسنين" المستخلصة من هذه العشبة منذ أكثر من 20 عاما.

وأجرى باحثون في معهد ماكس بلانك في بوتسدام بألمانيا إلى جانب اختصاصيين من جامعة برلين دراسات بينت مدى قدرة العشبة على المساعدة في مواجهة عدوى كوفيد-19.

الصفحات