الحكومة

ميثاق لحراطين يعبر عن ارتياحه لجهود الحكومة المكافحة لكورونا ( يبدى استعداده للمساهمة )

جمعة, 20/03/2020 - 17:11

بسم الله الرحمن الرحيم
تابعنا في الميثاق من أجل الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية للحراطين ضمن موريتانيا العادلة والمتصالحة مع نفسها الخطوات الايجابية التي اتخذتها الحكومة في مواجهة احتمال انتشار وباء كورونا المستجد حماية للوطن و المواطن .
إننا في  الميثاق وانطلاقا من المسؤولية الوطنية الكبرى نشدد على ضرورة أن تضاعف الحكومة جهودها، وأن تعمل على جعل تطمينات رئيس الجمهورية للمواطنين والمقيمين بشأن الوباء واقعا معاشا، نؤكد على:

الحكومة تعلن إنشاء منطقة اقتصادية جديدة تدعى "القطب التنموي لتانِيتْ"

جمعة, 07/02/2020 - 09:33

صادق مجلس الوزراء أمس الخميس على مشروع مرسوم يتضمن إنشاء منطقة اقتصادية خاصة تدعى (القطب التنموي لتانيت).

 

وقال الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والصناعة في تعليقه على بيان مجلس الوزراء إن المرسوم تصمن تحديد الحدود الجغرافية للمنطقة الجديدة بغية تطويرها بشكل أمثل، ولاستخدام مصائد الأسماك بشكل مستدام، وتطوير وترقية منتجات الصيد التقليدي و الساحلي ، إضافة إلى جميع الأنشطة الأخرى ذات الصلة ، ولهادفة لدعم ومواكبة الصيد المسؤول والمستدام في البلاد.

 

الحكومة تتجه لمراجعة وإصلاح "النصوص المنظمة لمسابقات الوظيفة العمومية" - تفاصيل

أحد, 26/01/2020 - 16:09

تنوي الوزارة الأولى تنظيم يوم تشاوري غداً الاثنين، حول "إصلاح المنظومة التشريعية والتنظيمية للمسابقات الوطنية، للولوج للوظيفة العمومية".

 

وقال رئيس اللجنة الوطنية للمسابقات شيخنا ادوم في تدوينة على الفيسبوك، إن الهدف من ذلك هو "مراجعة وإصلاح النصوص المنظمة للمسابقات"، لضمان الشفافية والنزاهة والعدالة.

 

وأضاف أن مجموعة من الخبراء والمسؤولين إضافة إلى "الجهات المختصة"، سيشاركون في إثراء النقاش حول الموضوع.

 

الحكومة تقدم تنويراً للبعثات الدبلوماسية حول أحداث هيئة العمليات بجهاز المخابرات

أربعاء, 15/01/2020 - 20:13

قدَّم الفريق أول ركن جمال الدين عمر محمد إبراهيم وزير الدفاع بمعية وكيل وزارة الخارجية ورئيس هيئة الاستخبارات العسكرية اليوم الأربعاء ، تنويراً للبعثات الدبلوماسية المعتمدة بالسودان حول الأحداث التي وقعت بعض المناطق في ولاية الخرطوم بالإضافة إلى بعض المناطق المحدودة خارج العاصمة وبعض مناطق إنتاج النفط.

وأشار الوزير إلى أن الأحداث جاءت نتيجةً لتطبيق المادة رقم 35 من الوثيقة الدستورية والتي تقضي بإعادة هيكلة القوات الأمنية والتي من ضمنها جهاز المخابرات الوطني وأن الأحداث التي جرت بالأمس تسبب بها أفراد من إدارة هيئة العمليات التابعة لجهاز المخابرات الوطني.

الهيئة الوطنية للمحامين تثمن مصادقة الحكومة على قانون لتنظيم مهنة "المحاماة" - بيان

خميس, 09/01/2020 - 19:21

نص البيان : اطلعنا في الهيئة الوطنية للمحامين على بيان مجلس الوزراء المنعقد اليوم الخميس 09 يناير 2019 والذي تضمن المصادقة على مشروع قانون ينظم مهنة المحاماة، وبهذه المناسبة الهامة:

فإن نقيب الهيئة الوطنية للمحامين إذ يثمن عاليا الاهتمام الذي يوليه فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني بإرساء قواعد دولة القانون القائمة على ضمان عدالة فعالة تكفل الحقوق وتحمي الحريات، والذي تترجمه بشكل فعال مجهودات حكومة معالي الوزير الأول أسماعيل ولد بدة ولد الشيخ سيديا.

الوزير الأول يقدم التعازي لذوي ضحايا حريق "دار النعيم"، والنيابة تفتح تحقيقا في أسباب الحادث

أربعاء, 08/01/2020 - 19:43

زار الوزير الأول اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا مساء اليوم على رأس وفد حكومي ضم وزير الداخلية محمد سابم / مرزوك، ووزيرة الاسكان خديجة منت بوكه، منزل الأسرة التي توفي 5 من أبنائها جراء حريق شب بمنزلهم ليلة البارحة بمقاطعة دار النعيم في نواكشوط، وذلك لتقديم التعازي باسم الحكومة والرئيس.

وأفادت الوكالة الموريتانية للأنباء أن النيابة فتحت تحقيقا في القضية لمعرفة الأسباب الفعلية للحادث واتخاذ الإجراءات اللازمة المترتبة على ذلك.

وتعهد الوزير بتقديم الحكومة لدعم للأسرة التي أتى الحريق على منزلها بالكامل. 

بعد مرجعية ال UPR : تنازع في ولاء حزب الكرامة ، هل هو لعزيز أم لغزواني ؟!!

ثلاثاء, 07/01/2020 - 15:14

علمت مراسلون من مصادر مطلعة ان تنازعا في ولاء حزب الكرامة قد بدات معالمه بين قادة الحزب ، حيث يريد رجل الاعمال و النائب عن الحزب سيدي محمد ولد ابوه ان يكون الحزب تابعا لعزيز بينما يرى ٱخرون في قيادة الحزب منهم الشيخ ولد حجبو ان ولاء الحزب يجب ان يكون لصالح رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني

و تقول مصادر مراسلون ان الخلاف القى بظلاله على اىتلاف الاغلبية حيث تاخرت بعض اجتماعتها بذات السبب

و لم يعلن الرئيس السابق و لا انصاره في مختلف الاحزاب انضواءهم تحت المعارضة لكنهم يمثلون خصوما جديين للنظام _ وفق وصف البعض _ 

الرئاسة تعتزم إنشاء مجلس لتقييم العمل الحكومي _ معلومات

اثنين, 06/01/2020 - 14:27

علمت "مراسلون" من مصادر مطلعة أن رئاسة الجمهورية تعتزم إنشاء مجلس أعلى لتقييم العمل الحكومي. 

و حسب مصادر "مراسلون" فإن المجلس سيتكون من المستشارين المعينين أصلاً بالرئاسة حيث سيجري تنسيق بين هذا المجلس و مختلف الوزارات لمده بمختلف الاجراءات و الأعمال التي قيم بها.

و كان حديث قد ساد في أوقات سابقة عن مجلس أعلى للسياسات حيث لربما المقصود هذ المجلس الذي لا يعدو تنظيما و ترتيبا لعمل المستشارين برئاسة الجمهورية فيما لم تعرف بعد طبيعة علاقته برئيسه ، و هل سيعين من خارج المستشارين الموجودين حاليا أم أنه سيكون منهم ، كما لا يعرف ما إذا كان سيستعين بخبراء يساعدونه في مهمته. 

موريتانيا.. كيف لعبت مواقع التواصل دور "همزة الوصل" بين "المرضى" والجهات الحكومية ؟

سبت, 04/01/2020 - 15:23

تلعب مواقع التواصل دوراً رئيسياً في التواصل الاجتماعي بين الناس، حتى كاد "الافتراصي" أن يحل محلّ "الواقعي"، وفي موريتانيا تجاوزت مواقع التواصل (فيسبوك - واتساب) تلك المرحلة ، للعب دور انساني آخر لايقل أهمية عن "الاجتماعي"، فكيف حصل ذلك ؟

لاتخطئ عين المتابع لصفحات المدونين الموريتانيين انتشار الإعلانات الانسانية لحالات صحية لمرضى معوزين، بحثاً عن من يتطوع بشراء وجلب دواء غالي السعر  من خارج البلاد، أو التبرع بالدم لمريض، أو التكفل بعلاج آخر.

نماذج..

الوزير الأول يترأس اجتماعاً هاماً للجنة المكلفة بإعداد آليات عمل مندوبية "تآزر" - تفاصيل

جمعة, 03/01/2020 - 19:54

ترأس الوزير الأول اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا اليوم بالوزارة الاولى اجتماعاً للجنة الوزارية المكلفة بوضع آليات تنفيذ برنامج عمل المندوبية العامة للتضامن الوطني ومحاربة الإقصاء "تآزر".

وقالت اللجنة إن التحضيرات لإطلاق أنشطة هذه المندوبية، وصلت لمرحلة متقدمة.

وقد تم خلال الاجتماع تكليف لجنة فنية بتحديد المشاريع والبرامج الاجتماعية والاقتصادية المحولة إلى المندوبية العامة "تآزر" على أسس ملائمة، وتقديم نتائج عملها في مدة لاتتجاوز أسبوعاً واحداً.

الصفحات