دراسة: تيك توك يعرض المستخدمين لمحتوى ضار يشجع على الانتحار

جمعة, 16/12/2022 - 10:16

وجدت دراسة حديثة أن منصة تيك توك توصي بمحتوى إيذاء النفس واضطراب الأكل لبعض المستخدمين في غضون دقائق من الانضمام إلى المنصة، وفقًا لتقرير جديد نشره مركز مكافحة الكراهية الرقمية المعروف اختصارا بـ"سي سي دي إتش" (CCDH).

ونشر المركز دراسة جديدة أمس الأربعاء قام فيها الباحثون بإنشاء حسابات تيك توك على أنهم مستخدمون يبلغون من العمر 13 عامًا مهتمون بمحتوى حول صورة الجسم والصحة العقلية.

ووجدت الدراسة أنه في غضون 2.6 دقيقة بعد الانضمام إلى التطبيق، أوصت خوارزمية تيك توك بمحتوى ضار يشجع على الانتحار، حيث أظهر التقرير أن المحتوى الذي يشجع اضطراب الأكل أوصت المنصة به في غضون 8 دقائق من تصفح المستخدم.

وخلال هذه الدراسة، وجد الباحثون 56 علامة تصنيف على تيك توك تستضيف مقاطع فيديو لاضطراب الأكل مع أكثر من 13.2 مليار مشاهدة.

وقال جيمس بي ستاير، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "كومون ساينس ميديا" "تقوم خوارزمية تيك توك بإمطار المراهقين بمحتوى ضار يروج للانتحار واضطرابات الأكل ومشكلات صورة الجسد التي تغذي مشاكل الصحة العقلية للمراهقين".

ويوضح تقرير "سي سي دي إتش" بالتفصيل كيف تعمل خوارزميات تيك توك على تحسين مقاطع الفيديو المعروضة للمستخدمين، كما يجمع التطبيق مزيدًا من المعلومات حول تفضيلاتهم واهتماماتهم.

وتم تصميم الاقتراحات من الخوارزمية في موجز "فور يو" (For You)، كما يصفها التطبيق، لتكون عنصرا مركزيا في تجربة تيك توك. لكن بحثًا جديدًا يُظهر أن منصة الفيديو يمكن أن تدفع بالمحتوى الضار إلى المستخدمين الضعفاء، وهي تسعى إلى إبقائهم مهتمين.

وطعن متحدث باسم تيك توك في منهجية الدراسة -حسب تقرير سي بي إس (CBS)، قال "نتشاور بانتظام مع خبراء الصحة، ونزيل انتهاكات سياساتنا، ونوفر الوصول إلى الموارد الداعمة لأي شخص محتاج".

واستطرد المتحدث باسم تيك توك ليقول إن منصة الفيديو كانت "مدركة أن عرض المحتوى الخاص حسب تفضيلات المشاهد أمر مميز لكل فرد"، وأن المنصة الاجتماعية "تظل تركز على تعزيز مساحة آمنة ومريحة للجميع".

وتأتي هذه الدراسة في الوقت الذي ترفع فيه أكثر من 1200 أسرة دعاوى قضائية ضد شركات التواصل الاجتماعي، بما في ذلك تيك توك.

وتزعم هذه الدعاوى أن المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي أثر بشكل كبير على الصحة العقلية لأطفالهم، وفي بعض الحالات أدى إلى وفاتهم. ومن المتوقع أن يتم المضي قدما في أكثر من 150 دعوى قضائية العام المقبل.
 

 

 

المصدر: الجزيرة نت

تصفح أيضا...