روصو : وزير الزراعة يعاين تسارع وتيرة أشغال الاستصلاحات المقامة لصالح الشباب وتعزيز استخدام التقنيات الزراعية الحديثة

ثلاثاء, 30/11/2021 - 07:56

عاين معالي وزير الزراعة السيد سيدنا ولد أحمد اعلي في منطقة مزرعة امبورية بمقاطعة روصو التحضيرات الجارية لزراعة موقع نموذجي، على مساحة عشرة هكتارات، بالخضروات والأعلاف الخضراء مع استخدام تقنيات ري حديثة تستخدم لأول مرة في موريتانيا.
وأكد معالي الوزير أن استخدام هذه التقنيات الجديدة في الزراعة يساهم في جودة الإنتاج وتسريع وتيرته إضافة إلى الاستغلال المحكم للمساحات المستصلحة، ولذلك تعمل الوزارة على تشجيع إدخال هذه الأنماط الحديثة.
وأضاف خلال جولة استطلاعية أداها اليوم الاثنين لبعض المواقع الزراعية في مقاطعتي روصو وانتيكان بولاية اترارزة أن الهدف من هذه الزيارة هو مواكبة الورشات والعمل على تسريع الاستصلاحات المقامة لصالح الشباب العاطلين عن العمل، وتشجيع استخدام التقنيات الحديثة الزراعة.
وأشار إلى الاهتمام الكبير الذي يوليه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لتحقيق الاكتفاء الذاتي وذلك ما تجلى في تأكيده خلال خطابه الأخير بمناسبة عيد الاستقلال الوطني، على أهمية تحقيق الأمن الغذائي باعتباره مسألة سيادية ومصيرية.
وقال إن هذه الزيارة تأتي مواكبة للعديد من الورشات  منها تلك المتعلقة بإقامة نظم ري جديدة لاستغلال المساحات المزروعة، 
كما تهدف للوقوف على مستوى تقدم تنفيذ الأشغال في مزرعة امبورية التي تستفيد منها التعاونيات القروية وحملة الشهادات ومواكبة عملية الحصاد الجارية في الحملة الخريفية للأرز والاطلاع على تحضيرات الحملة المعاكسة لزراعة الأرز  وسير حملة زراعة الخضروات.
وقد شملت زيارات معالي الوزير موقعا نموذجيا لزراعة الأعلاف والخضروات على مساحة عشرة هكتارات تستغلها مؤسسة تيرسال آكروباستورال وهي شراكة بين مستثمرين وطنيين وجزائريين،
 وتلقى معالي الوزير  شروحا حول نظام الري المحوري بالتنقيط، الذي يتم تركيبه في هذه المزرعة ولأول مرة في بلادنا.
 وفي منطقة برواجي في مقاطعة  انتيكان عاين معالي الوزير عمليات حصاد الأرز  المتواصلة في مزارع هذه المنطقة، واطمأن من المزارعين على حسن سير عمليات الحصاد.
 كما عاين معالي الوزير أعمال شق قناة بوعذله المائية في قرية ام القرى والتي يجري شقها لتزويد مزارع الارز وتعاونية ام القرى النسوية لزراعة الخضروات بالمياه.
وفي منطقة دخلت انتيكان اطلع معالي الوزير على الاستصلاح الذي تباشره مؤسسة آكرونوماد الخصوصية لزراعة الخضروات على مساحة 110 هكتارات من أصل 200 هكتار ترويها  محطة ضخ عصرية مجهزة بنظام ري حديث بالتنقيط يديرها مستثمر خصوصي وطني.
كما زار مزرعة ريم فروي للخضروات والتي تتوفر على محطة للمعالجة تتم فيها عمليات فرز وتعبئة وتبريد المنتوج قبل نقله إلى الأسواق.
وفي مزرعة امبورية، اطلع معالي الوزير على مستوى تقدم الاشغال في عمليات إعادة تأهيل 1825 هكتارا في منطقة حملة الشهادات بالمزرعة كما عاين محطة الضخ الخاصة بالمزرعة واستمع الى شروح حول أعمال الصيانة التي تخضع لها.  
وفي مختلف المحطات المزورة شدد معالي الوزير على أهمية تسريع وتيرة الأشغال مع احترام معايير الجودة والإتقان لضمان أداء جيد ومستديم لهذه المنشآت.
ورافق معالي الوزير خلال هذه الجولة عدد من كبار المسؤولين في الوزارة.

تصفح أيضا...