بيرام

ولد محم : مهاجمة بيرام لبلاده من منبر دولي "أمرٌ يندى له الجبين" - تدوينة

خميس, 20/02/2020 - 07:21

أن يهاجم النائب في الجمعية الوطنية بيرام الداه اعبيد ومن منبر دولي بلده، ويصفه بنظام الآبارتايد، أمرٌ يَندى له جبين كل وطني، والسكوت عنه جريمة، خاصة إذا كنا جميعا ندرك أنه كان من النزاهة والوطنية والصدق مع الذات أن يُعبر هذا النائب عن قناعاته  ويصدح بها من منبر الجمعية الوطنية الموريتانية قبل أي منبر آخر، وأمام الذين انتخبوه وفاءً بأمانتهم، وكلمةَ حق في وجوه ظالميهم.

كم أتمنى أن يكون ما شاهدته غير صحيح.

لقد كشفناك يا بيرام / حنفي دهاه - تدوينة

جمعة, 10/01/2020 - 11:10

نص التدوينة 

استغلال بيرام ولد الداه ولد اعبيدي سياسياً لفاجعة  مكلومة فقدت أربعاً من أبنائها ليس نبيلا و لا أخلاقياً.. كاتب الضبط الذي كان يتقاضى 300 ألف أوقية من البرلمان أيام مسعود ولد بلخير بدون وجه حق، و الذي يقضي مصائفه رفقة أسرته في  المدن الأوروبية، و  يتخلف عند كل موعد للنضال بسبب "شوگ" أبدي للسفر و الفنادق، لم يفكر بهؤلاء الغلابة إلا كمطية لمآربه السياسية. فهو يجعل يجعل منهم رشاء يصل به للماء في قعر البئر ثم يرميه جانبا.

لقد كشفناه أخيرا على حقيقته.

التلفزة الرسمية تعتذر لقاضي التحقيق بنواكشوط الجنوبية عن هجوم بيرام عليه في برنامج تلفزيوني

أحد, 17/11/2019 - 20:55

بثت التلفزة الموريتانية قبل قليل اعتذاراً رسمياً لقاضي التحقيق في ولاية نواكشوط الجنوبية عثمان ولد محمد محمود ولد ناجم عن تضمن أحد برامجها الرسمية هجوما عليه.

وتلت المذيعة الغالية منت اعمر شين الاعتذار الرسمي للتلفزيون فور انتهاء نشرة الثامنة.

وكان النائب البرلماني والمرشح السابق للانتخابات الرئاسية بيرام الده اعبيد قد هاجم في حلقة حوارية من برنامج "لقاء خاص" بثتها التلفزة الموريتانية قبل أيام، قاضي التحقيق في محكمة نواكشوط الجنوبية متهما إياه بالتمالؤ مع متهمين باستعباد واستغلال الفتاة "غاية"، وذلك بعد رفض القاضي لطلب وكيل الجمهورية ايداع المتهين في السجن.

المفوضية السامية لحقوق الانسان تعبر لولد بوحبيني عن دعمها للجنته

جمعة, 15/11/2019 - 10:58

أكدت المفوضية السامية لحقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة مساندتها للجنة الوطنية لحقوق الانسان بموريتانيا، مضيفة أن اللجنة يمكنها التعويل على الشراكة مع المفوضية.

جاء ذلك خلال لقاء عقده رئيس اللجنة احمد سالم ولد بوحبيني أمس الأحد بجنيف مع وفد من المفوضية ضم : مهمان سيسي كورو رئيس مكتب المفوضية السامية لحقوق الانسان بجنيف وماسياس نهنك رئيس مكتبها بافريقيا الغربية والوسطي ولوراه ميام رئيس مكتبها بنواكشوط .

وقد عبر أعضاء المفوضية عن السامية عن دعم المؤسسة الأممية للجنة الوطنية لحقوق الانسان بموريتانيا فى مجهوداتها المبذولة حاليا سبيلا لحماية وترقية حقوق الإنسان 
 

ولد احمد دامو يزور بيرام ولد اعبيدي و يوجه له دعوة لحضور مقابلة تلفزيونية

أربعاء, 13/11/2019 - 10:57

استقبل الرئيس بيرام الداه اعبيد، أمس الثلاثاء 12 نوفمبر 2019، المدير العام للتلفزة الموريتانية السيد عبد الله أحمد دامو بطلب من هذا الأخير.

 و قال إيجاز صحفي من " إيرا " أرسلته إلى مراسلون  إن هذا اللقاء يدخل في إطار انفتاح وسائل الإعلام الرسمية على المعارضة الموريتانية.

وقد انتهز ولد أحمد دامو فرصة اللقاء ليعلن للرئيس بيرام الداه اعبيد عن الدعوة الموجهة له كي يشارك، اليوم الأربعاء 13 نوفمبر، في برنامج "لقاء خاص".

حضور لافت لـ "هيئة الساحل" في المحافل الدولية ، هل بدأ سحب البساط من تحت "ايرا" ؟!

أربعاء, 06/11/2019 - 12:35

تزايدت خلال الأشهر الأخيرة (خصوصا اكتوبر) وبرزت النشاطات الحقوقية لهيئة الساحل التي يرأسها الأستاذ ابراهيم بلال رمظان (نائب رئيس حركة ايرا سابقاً). 

الهيئة التي ترفع شعار "التعليم" كأساس للنضال،  وكسبيل للحصول على الحقوق، كثفت مؤخراً نشاطاتها بشكل لافت، وهو ما جعل البعض يتساءل: هل بدأت هيئة الساحل في محاولة سحب البساط من تحت حركة "ايرا"، التي يتزعمها بيرام الداه اعبيد، وانتزاع المشعل الحقوقي منها؟

مصدر : ولد بوبكر و بيرام طالبا الرئيس بإلغاء المذكرات الخاصة ببوعماتو و ولد الشافعي

ثلاثاء, 01/10/2019 - 19:50

طالب اثنان من مرشحي الرئاسة الذين نافسوا الرئيس محمد ولد الغزواني و حصلا على الرتبة الثانية و الثالثة برتب متقاربة ، طالبا الرئيس ولد الغزواني بإلغاء مذكرات التوقيف الصادرة في حق ثلاثة من رجال الأعمال الموريتانيين هم : محمد ولد بوعماتو و المصطفى ولد الإمام الشافعي و رجل الأعمال محمد ولد الدباغ.

و قال مصدر تحدث  لمراسلون إن المرشح السابق سيدي محمد ولد بوبكر قد تناول الموضوع خلال لقائه اليوم بالرئيس غزواني، بينما تطرق المرشح بيرام الحاصل على الرتبة الثانية في مؤتمره الصحفي اليوم للموضوع حيث قال إنه طالب الرئيس بإلغاء مذكرات المتابعة.

بيرام يدخل على خط قضية الفتاة المكرهة " صاحبة فيديو الاعتراف "

أربعاء, 11/09/2019 - 11:16

دخل النائب البرلماني ورئيس حركة ايرا السيد بيرام الداه اعبيد على خط قضية الفتاة التي تم تداول فيديو لها قبل يومين على مواقع التواصل الاجتماعي، ودان في تسجيل صوتي ما أسماه الأذى الجسدي والنفسي والرعب و الإكراه الذي تعرضت له الفتاة على يد شاب يدعي أنه زوجها السابق، وذلك لإشفاء غليله، وانتزاع اعتراف منها لصالحه.

وتحدث بيرام مطولا عن قضية الفتاة وقال إنها تعرضت لجريمة، وأن ماتعرضت له ينافي الشريعة والقانون، وأضاف أن الفتاة ضحية أيضا لمن أسماهم "الجلادون والمجرمون الذين لديهم فهم ملتبس للدين"، وأن السذج والمغفلون في المجتمع يسايرون المجرمين في ذلك.

بيرام في لعيون : النظام هو من يكرس العنصرية و ليس المواطن العادي

أحد, 09/06/2019 - 08:37

وقال المرشح للرئاسيات بيرام ولد الداه ولد اعبيدي :" إن النظام هو الذي يكرس العنصرية وليس المواطن العادي بحيث يقوم كل اسبوع بتعيين العديد من الاشخاص في الوظائف من فئة دون أخرى" ، مشيرا الى أنه سيظل يدافع عن جميع المواطنين المستضعفين بالحق .

وطالب جماهير مدينة لعيون بالمضي معه في معركته ضد ما اسماه" السياسات الاقصائية والتهميشية ومحاربة النفاق والتزلف السياسي للأنظمة" .

وأكد المترشح بيرام الداه اعبيد أن مشروعه يعني الشعب ومصالح الشعب ورفع المظالم ورد الحقوق للشعب الموريتاني بدون استثناء او تمييز او تفاضل .

الصفحات