اختراعات

عرض روبوت لتوصيل الطرود للبيع

ثلاثاء, 07/01/2020 - 14:13

علنت شركة "أجيليتي روبوتيكس" الأميركية الناشئة أن روبوتها "ديجيت" ذا القدمين معروض الآن للبيع، وقد اشترت أول وحدتين منه شركة فورد لصناعة السيارات.

 

والروبوت ديجيت هو تقريبا بحجم وشكل الإنسان البالغ الصغير، ويستطيع التنقل في البيئات بشكل شبه مستقل بمساعدة تقنية "ليدار" وأجهزة استشعار أخرى، ويمكنه أن يحمل بذراعيه صناديق يصل وزنها إلى 18 كيلوغراما.

وتقول شركة أجيليتي روبوتيكس إن الروبوت يمكن الاستفادة منه في خدمات عديدة، بما في ذلك الخدمات اللوجستية والمستودعات والتفتيش الصناعي.

آبل ستنهي إنتاج آيفون وهذه الأجهزة ستحل بديلا له

ثلاثاء, 12/11/2019 - 19:26

حصلت آبل خلال أكثر من عشر سنوات على مليارات الدولارات من تصنيع وبيع أجهزة آيفون. ومع انخفاض مبيعاتها وتذبذب صناعة الهواتف الذكية، تفكر الشركة في الأجهزة التي ستحل محل الآيفون.

وبحسب تقرير نشر مؤخرا على موقع "إنفورمايشن"، كشفت شركة آبل في اجتماع سري للموظفين في أكتوبر/تشرين الأول الماضي أن الأجهزة التي تتوقع أنها ستحل محل جهاز آيفون هي النظارات الذكية.

وذكر التقرير أن بعض الإصدارات الأولى للنظارات الذكية قد تصل السوق بحلول العام 2022، ومن المقرر أن يصل طراز آخر "أكثر أناقة" عام 2023، ويرى كبار مديري آبل أن النظارات الذكية ستحل محل الآيفون في غضون عقد.

الزمن عند المسلمين.. اعتمدوا خط غرينتش وأرخوا أحداثهم بالساعات

ثلاثاء, 29/10/2019 - 16:35

 

"قابلني ظـُهرًا، وضحىً، وعشيّة"؛ لا يزال استعمال هذه الألفاظ في تحديد الوقت والمواعيد سائدا في أيامنا هذه، ولعل البعض لا يعلم أنها من بقايا الزمن الحضاري الإسلامي، بل منذ أيام العرب الأولى. وإذا كانت تلك المواعيد في تداولها الآن تعني هروبا من الضبط وانفلاتا من الدقة؛ فإنها قديما كانت تحيل على مواعيد محددة وموصولة بتوقيتات معروفة معينة.

فوز سيدة بجائزة شنقيط للآداب ـ باقي أسماء الفائزين

اثنين, 28/10/2019 - 13:38

أعلن اليوم مجلس جوائز شنقيط أسماء الفائزين بالجوائز لعام 2019، حيث كانت جائزة شنقيط للآداب من نصيب الدكتورة مريم منت عبد الله باب الدين عن عملها " "الثقافة الشنقيطية في الغرب الافريقي حتى بداية القرن العشرين".

هاتف يعمل بالإشارة وسماعة للترجمة الفورية.. تابع أهم ما أعلنه مؤتمر غوغل

أربعاء, 16/10/2019 - 11:20

انطلق اليوم الثلاثاء مؤتمر غوغل للمنتجات الذي حمل عنوان "صنع في غوغل" من مدينة نيويورك، ورغم عدم وجود مفاجآت في المنتجات التي سربت الكثير منها خلال الفترة الماضية، فإن هناك تقنيتين تستحقان الإعجاب، هما تقنية التسجيل الصوتي وتقنية الإيماءات.

هاتف بكسل 4 يعمل بالإشارة
أعلنت شركة غوغل خلال مؤتمرها رسميا الجيل الرابع من هاتفها الذكي (بكسل) Pixel، وذلك بعد أشهر من التسريبات والتشويقيات الرسمية.

اختراع جهاز أشعة جديد بحجم الحوت الأزرق للكشف عن أمراض الدماغ

أربعاء, 25/09/2019 - 11:10

يطور باحثون فرنسيون مايقولون إنه أكبر جهاز أشعة بالرنين المغناطيسي في العالم سيمكن من التشخيص المبكر لأمراض مثل الشلل الرعاش. ويحتوي الجهاز على مغناطيس كبير في وزن الحوت الأزرق.

وقال نيكولاس بولان المدير العلمي لهذا المشروع لرويترز "قد نتمكن من اكتشاف المرض في مراحله المبكرة وبالتالي نراقبه بصورة أدق".