هل يفكر النظام في انتخابات برلمانية سابقة لأوانها بأشهر ؟

خميس, 07/07/2022 - 08:32

نقلا عن صفحة سيدي محمد ولد بلعمش على لفيس بوك 

 

 

وفق بعض العارفين فإن موعد الانتخابات التشريعية و المحلية الطبيعي سيكون خلال شهر سبتمر 2023 أي بعد حوالي 14 شهرا من الآن .. و يفصل ذلك الموعد بعام تقريبا مع الانتخابات الرئاسية التي يفترض أن تجري في الثلث الأخير من 2024

و تقول بعض المصادر غير الرسمية إن النظام كان يدرس خيار تأجيل الانتخابات البرلمانية لما بعد الانتخابات الرئاسية التي يعتقد أن الرئيس الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني ينوي الترشح لها - المأمورية الثانية - و ذلك خوفا من أي تأثيرات محتملة عليها .

غير أن رأيا آخر أصبح متداولا في بعض الدوائر الضيقة و يتعلق بتقديم طفيف للانتخابات البرلمانية عن موعدها بحوالي 6 إلى 4 أشهر  مما يسمح للنظام بالتغلب على أي ردات فعل أو  تذمر في صفوفه ناجم عن الخيارات في الترشيحات حيث سيكون الفاصل بين ذلك الموعد. و الانتخابات الرئاسية حوالي العام و النصف و هو وقت كاف لاسترضاء المغاضبين المحتملين.

و رغم أنه لا جهة رسمية تؤكد الموضوع أو حتى تتحدث عنه بالإشارات غير أن مؤشرات عدة تدل على أن تحضيرا للانتخابات من نوع ما يجري و منها : 

- الاجتماع في الوزارة الأولى الذي حضره رئيس اللجنة المستقلة للانتخابات و الذي تذمرت منه قيادات في المعارضة و عبرت عن ذلك بشكل صريح.

- حديث رئيس الحزب الحاكم الجديد ماء العينين ولد أييه الذي أشار مرتين في خطابه أن الانظار تتجه الآن إلى الانتخابات.

- الاجتماع الذي دعت له وزارة الداخلية  رؤساء الأحزاب السياسية و تعهد وزير الداخلية نفسه بحضوره، و يبدو أن الاجتماع بمثابة حوار صغير متعلق بالمنظومة الانتخابية.  

و الأرجح أنه مع اجتماع الثلثاء سوف يكشف عن ملامح ما يحضر له النظام و يتكتم عليه أو لا يصرح به على الأقل …

تصفح أيضا...