وزير الزراعة يتفقد الإستصلاحات في مزرعة امبورية ويؤكد على ضرورة تسريع تنفيذ الأعمال

جمعة, 18/06/2021 - 23:51

 

حث معالي وزير الزراعة السيد سيدنا ولد أحمد اعلي على ضرورة تسريع تنفيذ أعمال الاستصلاح في مزرعة امبورية بمقاطعة روصو لضمان استغلال هذه المنشآت في أسرع وقت ممكن للتخفيف من معاناة المزارعين بسبب توقف نشاطاتهم الزراعية.
وعاين معالي الوزير مساء اليوم الجمعة محطة ضخ المزرعة والأشغال الجارية لترميمها ضمن متابعة تنفيذ برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في القطاع الزراعي.
واستفسر معالي الوزير القائمين على هذه تنفيذ الأعمال حول تقدم الأشغال فيها، وما يتعين القيام به من أجل تنفيذ محك، مع مراعاة المواصفات الفنية والشروط الواردة في دفتر الالتزامات.
كما تفقد الوزير الأشغال الجارية في ترميم قناة الري الرئيسية للمزرعة التي تغذي 981 هكتارا من أراضي امبورية، وشملت الزيارات منطقة الضخ "بخ دك" الزراعية التي يجري فيها استصلاح 680 هكتارا لزراعة الأرز لفائدة المجموعات القروية المتاخمة، 
وتدخل الترميمات الجارية في مزرعة امبورية في إطار برنامج رئيس الجمهورية لسنة المتعلقة باستصلاح 5726 هكتارا في القطاع المروي وإنجاز 74 سدا لاستغلال مساحة قدرها 6135 هكتار في القطاع المطري.
ويتم استصلاح 980 هكتارا  على مستوى مزرعة امبورية في هذا البرنامج بتمويل من برنامج التسيير المندمج للمصادر المائية الممول من طرف البنك الدولي عن طريق منظمة استثمار نهر السينغال تحت الإشراف الفني للشركة الوطنية للتنمية الريفية "صونادير".
وفي تصريح على هامش الزيارة طمأن السيد سيد محمد ولد القاسم المدير العام لمزرعة امبورية المستفيدين من المزرعة بأن الالتزامات سيتم احترامها وفق المسطرة المحددة في دفتر الالتزامات.
وأكد  أن هذه المؤسسة التي تم إنشاؤها عام 1971 في إطار الشراكة بين موريتانيا والصين تعتبر أول نقطة تجريب لزراعة الأرز في بلادنا حققت  نتائج مرضية على مساحة 1000 هكتار، وقال إن هذه المساحة وصلت اليوم إلى حوالي 4 آلاف هكتار مستصلحة لفائدة 80 تعاونية، منبها إلى أن استغلال المساحة المستصلحة متوقف منذ سنتين بسبب تدهور التربة مما أدى إلى إطلاق مناقصة لإعادة استصلاح 3050 هكتارا لا تزال الأشغال فيها متواصلة.
وأشار إلى أنه وفقا للمعلومات الصادرة عن الجهات المشرفة فإن أسباب هذا التأخر تعود إلى بعض النواقص التي تم تسجيلها في الدراسة مما يتطلب تمويلا إضافيا وهو ما تم الالتزام به.

ورافق معالي الوزير خلال الجولة والي ولاية اترارزة السيد مولاي إبراهيم ولد مولاي إبراهيم، وحاكم مقاطعة روصو وعمدة بلديتها وعدد من كبار المسؤولين المعنيين في قطاع الزراعة.

تصفح أيضا...