زوايا الطريقة القادرية بمنطقة الساحل تعلن عن إطار تنسيقي باسمها

أحد, 14/06/2020 - 19:11

أعلن اليوم الأحد، بالعاصمة انواكشوط، عن إنشاء إطار تنسيقي إقليمي يسمى "اتحاد زوايا الطريقة القادرية"، يتخذ من انواكشوط مقرا له.

وبحسب الوثيقة المرجعية للإطار التنسيقي الجديد؛ فإن عموم الزوايا القادرية في منطقة الساحل ودول إفريقية أخرى أعلنت انخراطها في الإطار الجديد.

وبحسب الوثيقة المرجعية، التي حصلت "مراسلون" على نسخة منها، فإن "المهتمين بالإرث الديني والإصلاحي للطريقة القادرية في إقليم الساحل والصحراء، بجذورها المغاربية وامتداداتها الإفريقية، عبروا عن الحاجة الماسة لبعث الإرث العظيم للطريقة القادرية، وتجديد ما انْدَرَسَ من معالم منهجها، واستئناف رسالتها التزكوية والدعوية والحضارية، خدمة للإسلام ومنعته".

وقد تم اختيار وتزكية الإداري والدبلوماسي، شيخ زواية الشيخ سيدي المختار الكنتي بانواكشوط، وعضو المكتب التنفيذي لرابطة العلماء الموريتانيين، الشيخ سيد أعمر ولد سيدنا، ليكون المنسق العام والمرجعية المركزية للإطار الوليد.

ومن أهم الأهداف التي أعلن عنها الإطار الجديد في وثيقته المرجعية: التمسك بالكتاب والسنة، مرجعية ومنهجا، والانحياز لقيم التجديد والتأصيل، ونبذ البدع والخرافات والزيغ، تعزيز وصيانة الخصوصية الدينية لسكان الإقليم بأبعادها المذهبية (المالكية)، والعقدية (الأشعرية)، والسلوكية (التصوف السني الجنيدي)؛ لما تحققه هذه الخصوصية من تراكم هوياتي، وتوازن واستقرار وأمان من التَّشَظِّي الطائفي، وإحياء قيم وتقاليد إصلاح ذات البين، والعمل على بناء جسور الثقة والتواصل والمحبة بين مختلف مكونات المجتمع، ونبذ الفرقة والشحناء وأشكال التمييز غير الشرعي، والمشاركة الفعالة في تكريس ثقافة التصالح والسلم والعيش المشترك، وصل المجتمع أفقيا في شبكات عابرة للقبائل والشرائح والأعراق، وتجتمع على قيم ومبادئ عليا جامعة، والمساهمة الفعالة في ترميم الإجماع الأهلي، وتعزيز الإخاء الديني في دول إقليم الساحل والصحراء، على نحو يخدم حاضر هذا الإقليم ومستقبله، ويخفف من غلواء الانقسامات الداخلية والتدخلات الخارجية، ونشر ثقافة التسامح والاعتدال والوسطية، ونبذ الغلو والتنطع، وسد منافذه.

وأعلنت الوثيقة نية القائمين على الإطار التنسيقي الجديد عقد مؤتمر تأسيسي فور سماح الظروف الراهنة بذلك، من أجل تحضير النصوص، والإعداد الجيد للمؤتمر، الذي سيمكن من الحصول على هيئات دائمة للإطار.

 

 

تصفح أيضا...