البرلماني زين العابدين ولد المنير : لا صحة ما يشاع حول علاوة العيد للنواب

اثنين, 15/04/2024 - 13:17

ردا على بعض الاستفسارات التي وصلتني حول بعض الاشاعات التي يطلقها البعض ظنا منه أنه يمكن أن يصنع ازمة ثقة بين النواب ومن انتخبهم :

أولا :لا أساس لصحة الاشاعة التي تقول أن النواب حصلوا على اربعة ملايين علاوة عن العيد فلاتوجد اوقية واحدة علاوة عن العيد 

ثانيا: لا أساس لصحة الخبر الذي اشيع الشهر الماضي والذي يقول أن البرلمان أجرى جلسة لتقسيم القطع الأرضية فلا يحتاج هذا الإجراء جلسة علنية 

ثالثا :مرتبات النواب عندنا من أخفض المرتبات إذا قارناها بالدول العربية والافريقية رغم أن النواب عليهم الكثير من الاعباء التي ليست على غيرهم في الدول المجاورة والتي يفرضها عرف المجتمع الذي فرض للنائب دورا تنمويا أكثر من أي منتخب ومسؤول آخر،ولذلك من النواب من يتبرع بمرتبه لدائرته إيثارا على نفسه وهذا جعل البعض يعتقد أن لديهم الكثير من الامتيازات وهذا غير صحيح .

لقد أجريت بحثا عن أجور وامتيازات النواب في عدد من البرلمانات العربية فوجدتها كالتالي : 

مصر 
امتيازات النواب :
1 - الحصانة 
2 - احتفاظ النائب بوظيفته الحكومية 
3 - مجانية التنقل بالدرجة الأولى في كافة وسائل النقل وعلى رأسها الطيران 
4- 10 تأشيرات حج و 10 تأشيرات عمرة سنويا

قطر

أعضاء مجلس الشورى يتقاضون ما يقارب 11500 دولار شهرياً مايعادل اربعة ملايين ونصف اوقية ، إضافة إلى تأمين صحي مدى الحياة، وبعض المخصصات الإضافية.

سلطنة عٌمان

يتقاضى النائب في مجلس الشورى العماني نحو 2500 ريال عماني شهريا أي نحو 2.6 مليون اوقية ، ومكافأة سنوية 30 ألف ريال أي نحو 30 مليون اوقية .

الكويت

في الكويت يبلغ راتب النائب في مجلس الأمة 2300 دينار شهريا، نحو 3 مليون اوقية  ، إضافة إلى مخصصات إضافية، حيث يتم استئجار سيارات للنواب الكويتيين بكلفة تصل سنويا إلى 367 ألف دينار، إضافة إلى أن رواتب السائقين تتكفل بها الدولة، ويحصل النائب على تأمين صحي، وغيرها من الامتيازات.

أما بالنسبة إلى الرحلات الخارجية، فقد تصل مكافأة النائب اليومية إلى 350 دينارا. كما تدفع الدولة مكافآت إلى أفراد سكرتارية النائب البالغ عددهم 15 سكرتيرا، فيخصص مبلغ إجمالي لكل السكرتارية الجامعيين 1950 دينارا وللحاصلين على شهادة الدبلوم 1500 دينار.

الإمارات

عضو مجلس الشورى يتقاضى مخصصاً مالياً مقطوعاً قدره 50 ألف درهم، طوال فترة تمثيله في البرلمان، أي نحو 13600 دولاراً، تنخفض إلى 25 ألف درهم نحو 6800 دولاراً عند تقاعده بعد انتهاء الدورة البرلمانية.

السعودية

النائب يتقاضى راتباً شهرياً مقداره 26 ألف ريال تعادل 6933 دولاراً، كما يتقاضى بدل سكن سنوياً مقداره 100 ألف ريال (26.666 ألف دولار)، و300 ألف ريال عند التعيين (80 ألف دولار) لأربع سنوات بما يعادل 20 ألف دولار عن كل سنة، ما يعني أن الدخل السنوي يصل إلى 130 ألف دولار، إضافة إلى تذاكر درجة أولى على الخطوط الجوية السعودية للأعضاء غير المقيمين في العاصمة الرياض، 

العراق

راتب عضو مجلس النواب ومخصصاته على النحو الآتي: 7 ملايين دينار راتباً اسمياً يعادل 5900 دولاراً، كما يتقاضى 3 ملايين دينار مخصصات منصب، ويعادل 2500 دولاراً، ونحو 90 مليون دينار لشراء سيارات 

لبنان

يتقاضى النائب 12 مليون و750 ألف ليرة، ما يعادل 3.5 مليون اوقية ، كما يتقاضى مخصصات إضافية تقدر بنحو 2.7 مليون ليرة شهرياً ما يوازي 1700 دولاراً، من صندوق تعاضد النواب (الممول من اشتراكات النواب بقيمة 100 ألف ليرة وما تبقى من موازنة الدولة) ليصل المبلغ الإجمالي الشهري نحو 10 آلاف و200 دولار.

كما يتمتع النائب بسلة حوافز وبدلات، حيث يخصص له اعتماد سنوي بقيمة 100 مليون ليرة من وزارة الأشغال العامة، أي نحو 65.5 ألف دولار إضافة إلى حصوله على تذاكر سفر مجانية أو شبه مجانية، وتأمين صحي له ولعائلته، كما أنه معفى من الجمارك في حال شرائه سيارة من الخارج.

الأردن

النائب يتقاضى شهرياً نحو 2500 دينار تعادل نحو 3531 دولارا. كما يتقاضى نحو 3 آلاف دينار تعادل 4 آلاف دولار بدل مخصصات شهرية، ليصبح الراتب نحو 7500 دولاراً.

فلسطين 

حددت قوانين السلطة الفلسطينية رواتب أعضاء المجلس التشريعي بنحو 3 آلاف دولار، إضافة إلى ذلك يحصل النائب على عدد من الامتيازات كسداد فواتير الكهرباء والمياه والاتصالات والوقود.

المغرب

راتب النائب في المغرب نحو 36 ألف درهم تعادل 1,6 مليون اوقية ، كما يتقاضى سنوياً نحو 423 ألف درهم كنوع من المخصصات، أي ما يقارب  18 مليون اوقية .

وفي المهمات الخارجية، يتقاضى النائب 2500 درهم عن كل يوم يقضيه في الخارج، أي نحو 271 دولاراً. ويتقاضى كل برلماني 8 آلاف درهم شهريا بعد تقاعده مدى الحياة.

الجزائر

يتقاضى النائب في البرلمان الجزائري شهرياً نحو 350 ألف دينار جزائري، أي أكثر بقليل من 1,2 مليون اوقية  شهرياً. كما يتقاضى منحاً شهرية بدل سكن وطعام. كذلك، يستفيد النائب من منح خاصة لسداد فواتير هاتفه النقال.

ولا تتوقف الامتيازات عند هذا الحد، بل إن تنقلاته إلى العاصمة تكون مدفوعة الثمن، ويستفيد من منحة أو سلفة من دون فوائد لشراء سيارة جديدة وتأمين صحي، إضافة إلى تذاكر سفر بالدرجة الأولى إلى الخارج.

موريتانيا 

102200 أوقية جديدة وبدون سيارة  وبدون سائق وبدون مجانية التنقل وبدون سداد ماء ولا كهرباء وبدون سكن ،فقط علاوة تأثيث وتعويض عن الجمركة مرة واحدة خلال كل فترة المأمورية ، أما القطع الأرضية فهي مبادرة من الحكومة لدعم النواب نظرا لأن بعضهم ليس له أي منزل فتم تعميمها وبالمناسبة بعض القطع التي وزعت على النواب لا يصل سعرها ل 10 ملايين أوقية قديمة 

ومع ذلك هم  حراس التشريع و هم ملاذ كل محتاج ،فلماذا هذه الحملة التي تستهدفهم؟

تصفح أيضا...