ثقافة

المجلسي ينتقد ولد بيه :على هامش مؤتمر السلم ( مقال)

جمعة, 24/01/2020 - 09:33

على هامش مؤتمر السلم
كتب *الشيخ محمد سالم المجلسي*
تذكير..
في ظلال "التَّعايُش" وعلى نَغم "الحرية" شارك الشَّيخ عبد الله ولد بَيَّه سنة 2016 في مؤتمر الحريات الدِّينية الَّذي نظَّمته وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن, وهناك أتحفه بجائزة الحرِّيات الدِّينية مَتحفُ الصَّحافة "نيوزيم" (Newseum)  أكبرُ  متحف إعلاميٍّ في العالم.

"خادم الشعب" المسلسل التليفزيوني الذي تنبأ بالمستقبل بدقة عجيبة

خميس, 23/01/2020 - 22:25

تحول مكتب الرئيس الأوكراني إلى مشهد هزلي، يبدأ بدخول وزير الدفاع، الذي كان صديقا سابقا للرئيس، متوترا وحائرا بعد تكليفه بتخفيض ميزانية الجيش. وحين أخذ صوته يرتفع وهو يشكو من الصعوبات التي واجهها للتفاوض مع الجنرالات، أعطاه الرئيس بهدوء جرعة من المهدئات وأمره بالانصراف.

وسرعان ما دخلت وزيرة المالية، وهي أيضا طليقته، تشتكي من انهيار أحد البنوك، وأنها لم تقرر بعد ما إن كان من الأفضل أن ترد للمودعين أموالهم. وكعادته، أعطاها الرئيس جرعة من المهدئات وأمرها بالانصراف.

هدية العالم الإسلامي للمطبعة الأوروبية.. هل نقل العرب أسرار صناعة الورق للغرب؟

خميس, 23/01/2020 - 22:15

قبل صناعة الورق كان البشر يكتبون على الألواح والأواني الفخارية والحجارة وعظام الحيوانات وأوراق النباتات والجلود والرق، وصنع السومريون في جنوب بلاد ما بين النهرين أقراصا طينية وتركوها تجف للكتابة عليها.

من ناحية أخرى، طور المصريون القدماء الكتابة على لحاء نبات البردي الذي انتقل منها لليونان وإيطاليا القديمة. 

في المقابل، كانت الصين تحتفظ بسر صناعة الورق، لكن مع تقدم الزمن نقل المسلمون التقنية الصينية وطوروها لتصبح صناعة كبرى، ولعبوا الدور الأكبر في تعميم هذه الصناعة ونقلها إلى أوروبا، مما مهد الطريق لثورة الطباعة.

"كاريتكاتير" يسخر من ارتفاع أسعار السمك في موريتانيا

أحد, 19/01/2020 - 23:41

تناول الفنان التشكيلي  خالد مولاي ادريس ظاهرة ارتفاع السمك من خلال "كاريكاتير " طريف يصور أحد السماكين وهو يخبر أحد باعة اللحوم بأن السمكة التي يحمل أغلى سعراً من الكبش الذي يقوده الآخر.

وشهدت الأسواق الموريتانية منذ ثلاث سنوات  ارتفاعا كبيرا لأسعار السمك في العاصمتين نواكشوط و نواذيبو ، حيث وصل سعر كيلو غرام بعض أنواعه الجيدة إلى 3000 أوقية قديمة.

و لم تنجح الإستيراتيجة التي تم العمل بها منذ 2015 كما أثير كثير من اللغط حول جدوائية الإستيراتيجية الجديدة مما يضع مستقبل الصيد البحري غير متحكم فيه على الأقل وطنيا 

الاتحاد العربي للتضامن الاجتماعي يحتفل بمناسبة اعتماده رسميا لدى مجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية

أحد, 19/01/2020 - 22:35

نظم الاتحاد العربي للتضامن الاجتماعي المعتمد رسميا من طرف مجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية حفلا رسميا في فندق غراند نايل تاور بالقاهرة يومي الخميس والجمعة الموافق 16- 17 من شهر يناير الجاري بمناسبة اعتماده رسميا من طرف مجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية.

10 مواقع لقراءة الكتب المجانية على الإنترنت بطريقة قانونية

سبت, 18/01/2020 - 17:28

إذا كنت من هواة القراءة والمطالعة، يمكنك الاستفادة من الكتب المتوفرة على الإنترنت مجانا دون أن تضطر للذهاب إلى المكتبة وشراء الكتب.

جدير بالذكر أن هذه الكتب مجانية أو القيود عليها أقل، أي أنك لا تخرق حقوق النشر والملكية الفكرية التي يملكها المؤلف ودار النشر عندما تقرؤها.

وينص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أنه "لكل شخص حق المشاركة الحرة في حياة المجتمع الثقافية، وفي الاستمتاع بالفنون، والإسهام في التقدم العلمي وفي الفوائد التي تنجم عنه. لكل شخص حق في حماية المصالح المعنوية والمادية المترتِّبة على أيِّ إنتاج علمي أو أدبي أو فنِّي من صنعه".

كتب غوغل

أسئلة الثقلاء عن استقالة المدراء  / سيدي ولد الامجاد

جمعة, 17/01/2020 - 13:29

 

على ذكر استقالة السفيرة المحترمة مريم بنت اوفى مديرة قطاع أمريكا وآسيا والمحيط الهادي بوزارة الخارجية  سالني أحد الثقلاء كيف حالك بعد الاستقالة من منصب المدير وقطع الراتب والامتيازات منذ عدة شهور؟ فقلت له : لا أنصح بها ضعفاء العقول مثلكم  إلا من اضطر كأن رآها  فقط في المنام كابوسا مزعجا عليه أن  يستعيذ منه من الشيطان الرجيم ثلاث مرات في اليوم  او بعد التقاعد بحولين كاملين   وانشدته على الفور : 

لا يعرف الكوس إلا من يكابده

ولا البطالة إلا من يعانيها 

اهتمام من سكان تجكجة ب"الأيام الثقافية لحماية القديمة " ( صور)

خميس, 16/01/2020 - 11:09

شهدت الليالي و الأيام الماضية تواصل أنشطة الأيام الثقافية لحماية القديمة كصر تجكجة التاريخي و هكذا لاقت الأماسي و الندوات إقبالا ملفتا من جمهور مدينة تجكجة 

و تزهر الصور بعض من تلك الأنشطة و الندوة سواء المتعلق منها بإحياء التراث أو الحفاظ عليه 

و كانت الجهة المنظة قد أصدرت بيانا عن التظاهرة هذا نصه

بيان

الصفحات