صحة

هرمون الحليب أو لبرولاكتين

سبت, 25/05/2019 - 03:04

كتبت فاطمة خليل (اليوم السابع)
السبت، 25 مايو 2019 04:00 ص
هرمون الحليب أو البرولاكتين هو هرمون يفرز من الغدة النخامية، وهي بنية صغيرة في المخ تفرز هرمونات أخرى، ولكن عندما يفرز هرمون الحليب بكميات كبيرة قد يتسبب الأمر بظهور أعراض عديدة، وفى هذا التقرير نتعرف على اعراض ارتفاع هرمون الحليب، وفقاً لما ذكر موقع very well health.

ما هي عيوب الأنبوب العصبي؟

خميس, 23/05/2019 - 18:51

انيوب الأنبوب العصبي (Neural tube defects) عيوب خلقية في المخ أو العمود الفقري أو الحبل الشوكي، وتحدث في الشهر الأول من الحمل، وغالبا قبل أن تعرف المرأة أنها حامل، وذلك وفقا للمكتبة الوطنية للصحة في 

متلازمة عين السباحين .. تسبب احمرار وحساسية بالعين عند الأطفال

أربعاء, 22/05/2019 - 20:02

كتب إياس البنا

الأربعاء، 22 مايو 2019 09:00 م
مع قدوم فصل الصيف وسعى الجميع للغطس ونزول المياه قد تتأثر العين مثلها مثل الجلد بالمياه وتسبب ما يطلق عليه عيون السباحين خاصة عند الأطفال.

على الرغم من أن الكمية الزائدة من المياه المالحة والكلور مهمة في الحفاظ على نظافة المياه ، إلا أن ارتفاع مستوى المواد الكيميائية يمكن أن يسبب حساسية لعيون الطفل وذلك وفقا لتقرير موقع " onlymyhealth".

نقلا عن اليوم السابع

نواذيبو : المركز الاستشفائي للتخصصات دور و أرقام - احصائيات و صور

ثلاثاء, 21/05/2019 - 17:11

باباه ولد عابدين - نواذيبو - مراسلون

تشهد مدينة نواذيبو منذ سنوات بعد افتتاح " المستشفى المركز الإستشفائي للتخصصات " تطورا لافتا في الخدمات الصحية ، بحيث أصبحت قبلة للمرضى القادمين من مختلف ولايات الوطن و من الصحراء الغربية و المغرب و السينغال و مالي...

الإخصاء الكيميائي.. سلاح ضد مرتكبي الجرائم الجنسية

اثنين, 20/05/2019 - 20:43

الإخصاء الكيميائي هو استخدام أدوية لخفض الرغبة الجنسية، ويمتد على فترة من ثلاث سنوات على الأقل إلى خمس، ويقول مؤيدوه إنه وسيلة لمنع مجرمي الاعتداء الجنسي على الأطفال.

وتعمل هذه التقنية على قمع الحوافز الجنسية ومنع الأشخاص من الاعتداء على الأطفال مرة أخرى.

ويختلف الإخصاء الكيميائي عن الإخصاء الجراحي الذي يعني إزالة الأعضاء التناسلية، ويكون دائما، أما الإخصاء الكيميائي فهو مؤقتا خلال وقت تعاطي الأدوية.

دوالي الساقين.. أنهار زرقاء داكنة على خريطة الجلد

سبت, 18/05/2019 - 18:51

الدوالي هي أوردة منتفخة ملتوية يمكن رؤيتها أسفل الجلد مباشرة، وتكون عادة في الساقين.

ويشيع أن الدوالي مزعجة فقط من الناحية التجميلية، لكنها يمكن أن تسبب ألما متوسطا، كما ربطت بعرض جانبي أخطر هو تخثر الأوردة العميقة، أي تكوّن جلطات دموية في عروق عميقة بالجسم.

وتظهر دوالي الساقين على شكل تعرجات أوردة على الساق، وتبدو ‫باللون الأزرق الداكن المائل إلى السواد، كما تظهر منتفخة على ‫سطح الجلد كأنهار واضحة على سطح خريطة مجسمة.

دليلك الشامل حول فقر الدم عند الأطفال

جمعة, 17/05/2019 - 17:52

فقر الدم مرض يحدث عندما لا يمتلك الجسم كمية كافية من خلايا الدم الحمراء الصحيحة أو الهيموغلوبين، مما يقود إلى تراجع عملية نقل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة، ويقود إلى مضاعفات قد تكون شديدة.

وهناك عدة أنواع من فقر الدم، الذي يصيب عادة الأطفال نتيجة نقص الحديد.

اضطرابات النطق لدى الأطفال

خميس, 16/05/2019 - 03:05

يعد تأخر أو عسر النطق من المشاكل الأكثر شيوعا بين الأطفال. ووفقا لبعض الإحصائيات، يعاني 15% من الأطفال في عمر السنتين من تأخر في النطق، ويتمكن 70% فقط من المصابين من تخطي هذه المشاكل عند بلوغ الأربع سنوات.

ويتطلب تخطي هذه المشاكل لدى الأطفال مساعدة الأولياء منذ الصغر وبحذر تام. كما يجب على المربين التفطن إلى هذه الاضطرابات التي تعيق الصغار عن التواصل بالشكل السليم.

بداية التأخر في النطق مرتبطة بمشاكل في النمو الطبيعي للطفل بين السنتين والخمس سنوات. ويمكن الحديث عن تأخر في النطق عندما يواجه الطفل صعوبات في تعلم كلمات جديدة، أو تكوين جمل مفيدة تتوافق مع عمره.

اضطراب الشخصية النرجسية.. أنا أولا وأولا وأولا

أربعاء, 15/05/2019 - 02:12

"الشخصية النرجسية" هي اضطراب يتميز بتضخم ذات صاحبها، فالنرجسي إنسان محب لذاته ومعجب بها حدّ الهيام والولع.

فالشخص النرجسي يحب الظهور، ويتمحور حول ذاته، ويفرط في الإعجاب بنفسه على حساب الآخرين.

وأتى مصطلح "نرجسي" (Narcissism) من الأساطير اليونانية التي تحدثت عن شخص اسمه نرسيس كان شديد الإعجاب بجماله، ودائم النظر إلى وجهه في صفحة ماء بحيرة، إلى أن غرق فيها ومات.

ويعاني النرجسي من اضطراب يتميز بنمط العظَمة الطويل الأمد والحاجة الماسة للإعجاب، حيث تجده دائم الاهتمام بمظهره وحضوره أمام الآخرين.

تجاوز هذا المقدار من الملح يوميا يعرضك لمخاطر عديدة

ثلاثاء, 14/05/2019 - 00:05

كشفت المجلة الألمانية المهتمة بصحة مرضى السكري "ديابيتس راتغيبر" أن الإفراط في تناول الملح يشكل خطرا على الصحة ويتسبب في الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وتنصح المجلة مرضى السكري بالإقلال من الملح خاصة للذين يعانون من النوع الثاني من المرض ومرضى ارتفاع ضغط الدم والقلب والكلى.

وأشارت إلى أنه لا يجوز تناول الملح بكمية تزيد عن خمسة غرامات يوميا، وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

وحذرت من أن الملح يختبئ في العديد من الوجبات الجاهزة والنقانق والجبن ومعلبات الخضروات، وأنه ينبغي مراعاة اختيار الأصناف قليلة الملح منها.

الصفحات