قالوا في فيس بوك موريتانيا

سيارات SG.. التكييف الفقهي، والرأي الشرعي / د. أبو سهلة سيد احمد

جمعة, 24/01/2020 - 13:38

سيارات الدولة التي تمنحها لبعض الموظفين والتي اصْطُلح عليها باسم SG إشارة إلى الحرف الموجود في اللوحة ـ ولعل ذلك من باب تسمية الشيء باسم محله أو باسم بعضه ـ هذه السيارات لم أُسأل عنها ولم أر من تطرق لنمط استمعالها من جهة المستفيد شرعا.

 فارتأيت أن أعطي رأيا فقهيا فيها ينطلق - وفق الصناعة الفقهية ـ  من مقدمتين: مقدمة تحقيق المناط: التكييف، ومقدمة الحكم التي تحكم على ذلك المناط، فأقول: 

إن نمط استغلال هذه السيارات من جهة المستفيد يتنازعه منزعان فقهيان:

جميل منصور "القيام للنشيد مختلف عن القيام للحكام" / تدوينة

أربعاء, 22/01/2020 - 22:56

إسهاما في النقاش الدائر حول العلم والنشيد وتغييرهما والوقوف من عدمه عند رفع الأول أو أداء الثاني أسجل الملاحظتين التاليتين: 
1 - أقدم الرئيس السابق على تغيير علم البلاد الذي عرفت به منذ الاستقلال، قاتل تحته جنودها وغنى له فنانوها ومجده شعراؤها وحياه تلاميذتها وعلى إحلال نشيد جديد محل نشيدها الذي تشبعته أجيالها المتعاقبة، وحين قرر ذلك ثم نفذه عارضه الكثير من الناس وأوضحنا حينها أن رموز الوطن أهم وأعز من أن تغير كل حين أو تبدل مع كل نظام، ولكن تم له ما أراد ورفعت الأعلام الجديدة بالشريطين الأحمرين وتمت تأدية النشيد الوطني الجديد.

"كاريتكاتير" يسخر من ارتفاع أسعار السمك في موريتانيا

أحد, 19/01/2020 - 23:41

تناول الفنان التشكيلي  خالد مولاي ادريس ظاهرة ارتفاع السمك من خلال "كاريكاتير " طريف يصور أحد السماكين وهو يخبر أحد باعة اللحوم بأن السمكة التي يحمل أغلى سعراً من الكبش الذي يقوده الآخر.

وشهدت الأسواق الموريتانية منذ ثلاث سنوات  ارتفاعا كبيرا لأسعار السمك في العاصمتين نواكشوط و نواذيبو ، حيث وصل سعر كيلو غرام بعض أنواعه الجيدة إلى 3000 أوقية قديمة.

و لم تنجح الإستيراتيجة التي تم العمل بها منذ 2015 كما أثير كثير من اللغط حول جدوائية الإستيراتيجية الجديدة مما يضع مستقبل الصيد البحري غير متحكم فيه على الأقل وطنيا 

واجب التحفظ في الوظيفة العمومية ،،،بمنابر السوشيال ميديا

أحد, 19/01/2020 - 15:00

وفقا لما يعرف بواجب التحفظ لا يجوز للوكيل استخدام وظيفته لأغراض دعائية احتراما لمبدأ حياد المرفق العمومي . و ينبثق هذا الواجب في الأصل و بالأساس من الفقه الاداري للقضاء الفرنسي ...و قد ظهرت أولي تطبيقات ردع الإخلال به في قرار لمجلس الدولة ( اعلي هيئة في المحاكم الإدارية الفرنسية ) لما عاقب بموجبه وكيلا في الاشغال العامة بتونس سنة 1935 .. الخاضعة حينها للإدارة الاستعمارية الفرنسية.. على خلفية تصريحات رأت فيها السلطات انتقادا تجاوز الحد في حقها .. ثم اختلفت تطبيقات هذا الواجب الذي استنبطه مجلس الدولة

مدرسة المعارف التركية تمنح الطفل الناجي الوحيد من حريق دار النعيم - صورة

سبت, 18/01/2020 - 19:48

قال مدير هيئة الساحل الحقوقية إبراهيم إن مدرسة المعارف التركة قد منحت نجل السيدة ضحية  الحريق  المؤلم و الناجي الوحيد من ابناءها الطفل  سيدي محمد ولد امبارك و كتب ولد بلال ما نصه : 

رابطة المقاومة تطلق حملة على لفيس بوك و الواتساب للتعريف بتاريخ البلد

سبت, 18/01/2020 - 15:39

 
في إطار  انفتاحها على وسائل التواصل الاجتماعي ودوره في تبادل المعلومات والوثائق بين الباحثين المهتمين بحقبة المقاومة الوطنية  ضد الاستعمار في موريتانيا.. أعلنت الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة عن إنشاء صفحة على الفيس بوك باسم الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة _ الصفحة الرسمية_  وأخرى على الواتساب باسم " المقاومة الموريتانية" وللانتساب إليها يرجى الكتابة إلى الرقم 46707014 ومن المتوقع أن تكون منصة لتبادل المعلومات التاريخية والكتب والوثائق الخاصة بحقبة المقاومة الوطنية..
وتعتبر الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة ..

الطريق إلى غروزني / الشيشان (توثيق لرحلة تحكيم للشعر) الجزء الأخير 11/ الشيخ محمد بن بتار الطلبه

سبت, 18/01/2020 - 09:16

.... يبدو أن الطائرة المعدة لهذه الرحلة طائرة فخمة من طراز بوينغ 747 وهي ذات طابقين علوي وسفلي ولكل منهما باب يفضي إليه من  المدخل الهوائي المؤدي إلى الطائرة ، دخلت تيامنا من الباب الأيمن ، وعند باب الطائرة عرضتُ بطاقة الصعود على المضيفة ، فتمتمت بكلمات أنجليزية ،وأشارت إلى الأسفل ، تابعت إلى داخل الطائرة فتلقاني أحد أفراد الطاقم ومر بي بين مقاعد وثيرة محفوفة بأنواع وسائل الراحة والمتعة ، فظننت أن العودة ستكون في درجة رجال الأعمال ، لكن لم يطل حديث النفس كثيرا حيث وصلنا إلى سلم الهبوط إلى الطابق السفلي فودعني هناك حيث نزلت فوجدت مقعدي شاغرا ينتظرني ، فتمثلت بقول عمر بن أبي ربيعة:

فوبيا الإسلاميين / جميل منصور

جمعة, 17/01/2020 - 15:43

 
بعض الكتاب في هذا الفضاء مصابون بفوبيا الإسلاميين، فهم بالنسبة لهم صانعو كل حدث، مفتعلو كل أزمة، يسيطرون على سوق المواد الغذائية وسوق الأدوية، ينفذون لكل موقع ونفوذهم بلا حدود، يتحالفون مع تركيا وقطر ويغازلون إيران والخليج صديقهم التقليدي، يعادون اللغة العربية ومتخلفون عن اللغات الأجنبية، شبكتهم الإعلامية واسعة وخطيرة، يسيطرون على المساجد ولم تبق مخالفة شرعية إلاأتوها، يغسلون الأدمغة ويزوجون النساء ويمولون الرجال، يشاركون في الانقلابات ويكسبون الانتخابات.
آنكم يا هؤلاء تقومون بالدعاية للإسلاميين وتسوقونهم للناس للرغبة فيما عندهم أوخوفا من كيدهم!

أسئلة الثقلاء عن استقالة المدراء  / سيدي ولد الامجاد

جمعة, 17/01/2020 - 13:29

 

على ذكر استقالة السفيرة المحترمة مريم بنت اوفى مديرة قطاع أمريكا وآسيا والمحيط الهادي بوزارة الخارجية  سالني أحد الثقلاء كيف حالك بعد الاستقالة من منصب المدير وقطع الراتب والامتيازات منذ عدة شهور؟ فقلت له : لا أنصح بها ضعفاء العقول مثلكم  إلا من اضطر كأن رآها  فقط في المنام كابوسا مزعجا عليه أن  يستعيذ منه من الشيطان الرجيم ثلاث مرات في اليوم  او بعد التقاعد بحولين كاملين   وانشدته على الفور : 

لا يعرف الكوس إلا من يكابده

ولا البطالة إلا من يعانيها 

الصفحات