قالوا في فيس بوك موريتانيا

تونس بين ليلي وقيس.. تهنئة وتعليق / تدوينة للحسن ولد محمد _ عمدة عرفات

أحد, 22/09/2019 - 08:09

تستحق علينا الديمقراطية التونسية أكثر من تهنئة واحدة؛ فهي تعطينا كل يوم أملا جديدا في بحار اليأس الذي يريد أعداء الحرية والديمقراطية أن يغرقونا فيها.. وتقول لنا إن الذين خرجوا وتظاهروا، وقتلوا، أو جرحوا، أو سجنوا من أ جل أن نختار من نريد أن يحكمنا لم يكونوا على خطأ ولم يكونوا خونة، ولم يكونوا غوغاء ولم يكن مغررا بهم. 

لمستشار والمكلف  بالمهمة ،،،_تدوينة / عبد القادر ولد أحمدو

جمعة, 20/09/2019 - 16:14

المستشار والمكلف  بالمهمة ،،،
وظيفتي  المستشار و المكلف بالمهمة  صارت تعد  ضمن الوظايف آلمبهمة  التي كثر حول   معناها ودورها و تراتبها القيل والقال ،، 
ففي الاصل كان المستشار التقني  يعد من ابرز معاوني الرئيس او الوزير ،،الذي تسند اليه ملفات  او دراسات  خاصة  و احيانا شمولية   او  مهمة ابدا ء راي حول عمل القطاعات  الوزارية او الادارية ،،،

عروب صبح : أريد أن لا تقتل الفتيات بدعوى الشرف

جمعة, 20/09/2019 - 11:38

في جلسة فوق سطوح أحد المنازل على جبل مكتظ بالبيوت المتراكمة، المتراكبة، جلسوا يلعبون لعبة الجرأة والحقيقة.التف عنق الزجاجة عند الأكثر جرأة وثرثرة فضحك الجميع... نظروا حولهم، قالوا بتحد وصوت واحد: ها هل تجرؤين أن تقولي ماذا تريدين؟ فانطلقت: أريد مساحات حرة نقول فيها ما نشاء، أرضاً خضراء، زيتونا تعشعش جذوره في سابع أرض  ونخلات حبلى تطاول السماء.

أريد أن لا تقتل الفتيات بدعوى الشرف ولا تزوج الصغيرة وتعامل كالإماء
أريد أن أحب وأعترف بحبي دون أن يحكم علي بالبغاء

مؤسس فيس بوك يرفض طلبات للكونكرس بخصوص واتساب و انستغارم

جمعة, 20/09/2019 - 11:19

استقبل الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس 20 ايلول 2019 مارك زاكربرع مؤسس شبكة "فيسبوك" في البيت الأبيض الذي رفض خلال زيارة له للكونغرس فكرة بيع "إنستغرام" و"واتساب" على ما أفاد أحد الأعضاء.

وتخلل زيارة زاكربرغ في واشنطن لقاءات خاصة مع أعضاء في الكونغرس ومقابلة في البيت الأبيض مع الرئيس الأميركي.

وقال دونالد ترامب عبر "فيسبوك" أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم، "لقاء جيد مع مارك زاكربرغ في المكتب البيضوي اليوم" مرفقا رسالته بصورة يتصافح فيها الرجلان. ولم يعط أي تفاصيل أخرى حول فحوى المحادثات.

محام يشرح : ماذا تعني وظيفة مكلف بمهمة في رئاسة الجمهورية؟

أربعاء, 18/09/2019 - 18:23

فور الإعلان عن تعيين أحدهم في وظيفة "مكلف بمهمة" في الرئاسة، يبرز الجدل لدى البعض حول حقيقة هذه الوظيفة، ومزاياها، والمهمة التي عين الشخص من أجلها، فماذا تعني وظيفة مكلف بمهمة في الرئاسة؟ 

المحامي محمد المامي ولد مولاي اعلي يجيب :

(حسب المرسوم رقم 293/2018 المتعلق بتنظيم رئاسة الجمهورية، ثمة نوعان من المكلفين بمهام

- مكلفون بمهام يساعدون وزير الدولة المكلف بمهمة في مهامه وهي أساسا مساعدة رئيس الجمهورية في القضايا المتعلقة بالحكامة الرشيدة، والاصلاحات الاقتصادية والمالية.

الطريق إلى غروزني - الشيشان 5 (توثيق لرحلة تحكيم الشعر) الشيخ محمد بن بتار

أربعاء, 18/09/2019 - 08:36

قمت بتشغيل منبه الهاتف قبل النوم بعد تحديد الساعة السادسة صباحا ، دون إعادة لضبط الوقت ولا بحث عن وقت طلوع الفجر ، قضيت ليلة تهامية في الغرفة رقم 613 بالدور السادس من  فندق the local ذي الخمس نجوم الواقع في حي هادئ من أحياء كروزني ، وهو الذي استضافت فيه روسيا المنتخب المصري لكرة القدم أيام بطولة كأس العالم. 

تونس التي في خاطري / الدهماء ريم

ثلاثاء, 17/09/2019 - 11:29

تونس بلد يُحبّب في نفسه، من ألطف البلدان العربية التي كانت مُمسكة بالأمل، و أكثر شعوبها تمدنا ونظافة،.. طبعًا، أحببتُ تونس التي كانت، التي هَزمت العوائق لعقود ثم ترنَّحت،.. ولقَّنتُ مُخيلتي درسا من نسيانها، فقد تعاقد معنا الأمل على خصامه منذ تطايرت شرارات البوعزيزي فأحرقت،.. لقد عجزتُ عن ازدراد تونس التي قَبُحتْ تفاصيلها بما يشبه ملامح المرزوقي، وتهدَّلت أيامها كوجه السّبسي..

 تونس كبلدان عربية أخرى، كانت لحنا جميلا كاد يبدأ فانقضى أو تشرَّد، بعد أن اشتدَّ النّباح على قوافله.

زرتُها كثيرا للتدريب والتكوين، وفي وفود رسمية، ولي ذكريات في أكثر من ركن.

الطريق إلى غروزني - الشيشان 4 (توثيق رحلة تحكيم للشعر) الشيخ محمد بن بتار

ثلاثاء, 17/09/2019 - 07:45

.. اجتمعنا ببعض الضيوف والإعلاميين في القاعة ، ومن بينهم مصور فلسطيني من سكان الضفة ، حدثنا عن مهمة سابقة له في الشرق الموريتاني ، ويبدو أنه لا يفتأ يذكر ما لقي من عناء في تلك المهمة جراء صعوبة الطرق الرملية.

 وبعد استراحة قصيرة دُعينا إلى قاعة الطعام فوجدنا على الخوان أطايب الألوان وظرفاء الإخوان ؛ فكان الحديث ممتعا في شجونه مفيدا بفنونه ، وممن تحدث معنا أخ شيشاني الأصل يقيم في الأردن ، وفد إلى وطنه الأصلي لهذه المناسبة مع ولده الصغير.

سناء العاجي: "وطن همه الجنس والنساء"

اثنين, 16/09/2019 - 11:00

إن كنت مقيما خارج المغرب وأردت مطالعة أخبار المملكة السعيدة، فستتابع خلال هذه الأسابيع أخبارا غريبة تجعلك تتساءل إن كان البلد ينتمي لهذا العصر أو لقرون غابرة. المستجدات في بلدي هذه الأيام تتراوح بين أخبار معلم يريد قطع رؤوس متطوعات بلجيكيات لأنه انزعج من ملابسهن القصيرة... ولم ينزعج من سياسيين يهملون قضايا المواطن فيصبح هذا المواطن في حاجة لمتطوعات بلجيكيات يجهزن له الطريق أو يبنين مستشفيات أو يعلمن الأطفال.

الأخبار في بلدي تتحدث أيضا عن برلماني يعبر بإصرار عن رفضه لملابس نفس المتطوعات... ولا يحاسب حزبه الذي يترأس الحكومة، عن تخلفه عن الاهتمام بقضايا المواطنين.

الطريق إلى "غروزني- الشيشان" 3 ، توثيق لرحلة تحكيم الشعر هناك / الشيخ محمد بن بتار بن الطلبة

اثنين, 16/09/2019 - 10:46

... بعد أن أخذ الركاب مقاعدهم وشدوا الأحزمة، وأغلقت صناديق الأمتعة، وتسارعت حركة الطاقم بين المقاعد؛ استهل قائد الرحلة حديثه المعتاد بتقديم التهانئ والتمنيات للحجاج الروس العائدين إلى بلادهم والذين هم أغلب ركاب الطائرة.

يبدو أن تعليمات السلامة أصبحت ترد مباشرة من تطبيقات الشاشة فلم يعد هناك ما يمس "حرمة الشرع أو شعور الناس"  
بدأت الإشعارات المنذرة بقرب الإقلاع تتوارد؛ فبدا لي مرة أخرى بادي الحسن والدقة من الوصف الذي استهل به العلامة محمد فال بن باب رضي الله عنه أبياته الوداعية عند ركوبه السفينة في بداية رحلة الحج حيث يقول:

الصفحات