الجاليات

ولد مولود : النظام يخاف من أصوات الموريتانيين بالخارج

جمعة, 24/05/2019 - 18:55

اتهم المرشح محمد ولد مولود النظام الموريتاني بعدم السماح للموريتانيين في الخارج بالتصويت في الانتخابات، وذلك نظرا لاستقلالهم ماليا وصعوبة التأثير عليهم بالمغريات المادية على حد قول ولد مولود.

وأضاف ولد مولود أن الجاليات الموريتانية المقيمة في الخارج تشكل خطرا على النظام إذا أتيحت لها فرصة التعبير عن رأيها نظرا لوعيها واكتفائها المادي وعددها المعتبر والذي يصل إلى 500 ألف ناخب على حد قوله.

وبلغ عدد المسجلين في مكاتب التصويت بالخارج ما مجموعه 20 ألف و457 ناخبا هم من يوجد على اللائحة الانتخابية التي ستعتمد في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وكالة دولية : انتاج قيمة 6 مليارات اوقية من ذهب تيرس زمور

جمعة, 24/05/2019 - 16:11

أعلن البنك المركزي الموريتاني قبل أيام قليلة عن استثماره لحد الساعة مبلغ 6 مليارات أوقية لشراء الذهب المستخرج من " قليب ندور " شمالي ولاية تيرس زمور.

 

و نقلت وكالة الأنباء الصينية " شينوا نت " عن مصادر إدارية قولها أن المعدنين التقليديين بالمنطقة قد استخرجوا لحد الساحة  كمية تقدر ب 1/2 طن من المعدن الأصفر و ذلك منذ تشريع عمل التنقيب عن الذهب في هذه المنطقة العسكرية.

 

تحديات التنمية والاصلاح الاقتصادي في موريتانيا / أبوبكر ولد المرواني - مهندس واستشاري موريتاني مقيم في باريس

جمعة, 24/05/2019 - 01:59

لقد ظل الاقتصاد الموريتاني مُختزلا، بشكل عملي حتى الآن، في «اقتصاد ريعي» معتمد بالأساس على تصدير المواد الأولية الخام، مما يحُد من القيمة الداخلية المضافة ويحد من الانعكاسات على التشغيل، علاوة على التأثر الشديد بتقلبات الأسعار في الأسواق العالمية وكذلك التقلبات في مستويات الإنتاج، نظرا لهذا الاعتماد الكبير على تصدير المواد الخام. أما رأس المال الوطني الخاص، من جانبه، فإنه ظل متّجها إلى حد كبير نحو قطاعات غير إنتاجية.

تصاعد الحراك التضامني المطالب بالإفراج عن الدكتور يوسف ولد حرمه ولد بابانا

أربعاء, 22/05/2019 - 12:27

تشهد موريتانيا هذه الأيام، تصاعد الحراك التضامني المطالب بالإفراج عن الدكتور يوسف ولد حرمه ولد بابانا المعتقل في المملكة العربية السعودية.

وقد جدد هذا الحراك مطالبته السلطات السعودية بالإفراج الفوري عن الدكتور يوسف ولد حرمه ولد بابانا، وناشد نفس الحراك الحكومة الموريتانية بالتحرك في القضية، وفي ذات السياق تمت مطالبة نواب البرلمان الموريتاني بتبني القضية وإثارتها في جلسات البرلمان، حتى تجد حلا عاجلا يعيد الدكتور يوسف ولد حرمه إلى وطنه.

شنغهاي (الصين) :عداء من أصل موريتاني يفوز بسباق أل 400 متر حواجز

اثنين, 20/05/2019 - 18:53

فاز العداء القطري من أصل موريتانيا عبد الرحمن صمبا بسباق أل 400 متر حواجز أول أمس في مدينة شنغهاي الصينية .

و خلال الجولة الثانية من الدوري الماسي لألعاب القوى حقق العداء رقما جيدا حيث قطع المسافة في زمن قدره 47.27 ’ أمام المواطن الأمريكي بن جامين راي.

و يعتبر العداء الموريتاني (23 سنة) الذي جنسته دولة قطر 2014 هو ثاني أفضل عداء في العالم ل 400 حواجز بعد الأمريكي (أيضا) كيفن يونغ صاحب الرقم القياسي بزمن قدره 46.78 .

رئيس مبادرة المهجر يثمن قرار تعيين مستشارة مكلفة بالجاليات في حملة غزواني

اثنين, 20/05/2019 - 18:06

إن مبادرة المهجر في كندا تثمن بصورة كبيرة تعيين مرشح الإجماع الوطني محمد ولد الغزواني السيدة أم الفضل بنت الصادق مستشارة مكلفة بالجاليات في حملته. 

إن هذه اللفتة الكريمة من المرشح للمغتربين تحمل دلالات كثيرة، من أهمها:

- العناية الفائقة التي سيتمتع بها كل الموريتانيين في الداخل والخارج على حد السواء؛

- الفرحة والسرور التي عمت المهاجرين لوجود قائد يهتم بأمورهم وقضاياهم؛

- ربط المهاجرين بالبلد واكتشاف خبراتهم والنظر في إمكانية توظيفها في المستقبل.

بيان جديد من الخارجية يثمن ما تقوم به السعودية (رحب بقمة ال 25 رمضان)

اثنين, 20/05/2019 - 09:08

 إن الجمهورية الإسلامية الموريتانية ترحب بدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، لأشقائه قادة مجلس التعاون الخليجي والدول العربية لعقد قمتين خليجية وعربية يوم الخميس ٢٥ رمضان من اجل التشاور والتنسيق في كل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

إن الجمهورية الإسلامية الموريتانية تثمن عاليا حرص المملكة العربية السعودية على جمع الكلمة وتقوية الوحدة العربية خاصة في ظل هذه الظروف والمخاطر الدقيقة التي تمر بها المنطقة والتي تحتاج إلى لم الشمل ووحدة الصف

الملك السعودي يستقبل العلامة بن بيه

أحد, 19/05/2019 - 14:36

واس / استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في مكتبه بقصر السلام في جدة اليوم، رئيس مجلس الإفتاء بدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ عبدالله بن بيّه يرافقه عدد من أعضاء مجلس الإفتاء.
ونقل رئيس مجلس الإفتاء لخادم الحرمين الشريفين، تحيات وتقدير صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة، فيما حمله الملك المفدى تحياته وتقديره لسموه.
وجرى خلال الاستقبال، استعراض أوجه التعاون بما يخدم العمل الإسلامي، ويسهم في نشر الوسطية والاعتدال، كما تمّ بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام.

في نواكشوط : مسيرة للتأكيد على حق الفلسطينيين في العودة إلى أراضيهم

جمعة, 17/05/2019 - 18:04

نظم تجمع الشباب القومي العربي الداعم لمحور المقاومة ظهر اليوم مسيرة حاشدة بعنوان عائدون و العودة حق لا يسقط بالتقادم و ذلك بمناسبة ذكرى نكبة فلسطين ،

أوامر رئاسية يإيفاد بعثة من  مصالح "الوثائق المؤمنة"إلى آنغولا

أربعاء, 15/05/2019 - 20:05

كتب السفير السابق المختار ولد داهي : 

حظيت الْيَوْم بلقاء مع فخامةرئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز  أبلغت فخامة الرئيس خلال اللقاء الحاجة الملحة للجالية  الموريتانية ببآنغولا لتسوية الوثائق المدنية للذين انتهت  صلاحية  وثائقهم و الذين لا يملكون وثائق الحالة المدنية الجديدة.

فأبدى رئيس الجمهورية عدم علمه بهذه الوضعية و أعطى تعليماته فورا لوزير الداخلية بإيفاد بعثة من مصالح الوثائق المؤمنة إلى "لوندا" لتسوية  جميع إشكاليات الحالة المدنية المطروحة للجالية.

استأذنت فخامة الرئيس فى نشر "الخبر-البشارة "فأذن لي.

الصفحات