الجاليات

الشاعر الشيخ بلعمش: فجيعة الأحرار! / إبراهيم الدويري ( مقال _ بعد عامين من الرحيل )

اثنين, 09/12/2019 - 09:48

 

قليلة هي النصوص الأدبية المعاصرة التي تهز قراءها هزا فتسَّاقط عليهم إمتاعا وإيناسا، ومن النصوص الشعرية المعاصرة البديعة  التي هزت وأطربت كل الأحرار ومتذوقي الأدب الجزل قصائد الراحل الحاضر الشاعر المهندس الشيخ ولد بلعمش رحمه الله تعالى.

موريتانيا تحاول تسويق منتوجها من التمور ( الوزير يصطحب معه وفدا إلى أبو ظبي)

أحد, 08/12/2019 - 09:17

غادر وزير التنمية الريفية السيد إدي ولد الزين  اليوم السبت نواكشوط متوجها الى دولة الامارات العربية المتحدة على راس وفد من قطاعه، و ذلك للمشاركة في معرض ابوظبي للتمور الذي ستختضن فعالياته العاصمة الاماراتية ابوظبي يومي التاسع والعاشر من ديسمبر الجاري.

ويرافق الوزير في هذه المهمة منسق البرنامج المستديم للواحات السيد محمدو ولد محمد لغظف والمدير العام لشركة تمور موريتانيا السيد سيدنا ولد احمد اعل ورئيس المختبر الوطني لامراض النخيل. السيد محمد ولد اكنيت.

نواذيبو : السلطات تبدأ ترحيل المهاجرين السريين إلى بلدانهم

سبت, 07/12/2019 - 11:43

بدأت السلطات الأمنية في مدينة نواذيبو اليوم السبت إجراءات ترحيل بعض المهاجرين غير الشرعيين إلى بلدانهم الأصلية.

ويتعلق الأمر 85 مهاجرا سرياً كانت قوات خفر السواحل الموريتانية قد أنقذتهم بعد غرق القارب الذي كان يحملهم باتجاه اسبانيا قادما من غامبيا.

ونقلت الوكالة الموريتانية للأنباء عن السلطات الأمنية في نواذيبو قولها إن المهاجرين السريين ستتم إعادتهم إلى بلدانهم الأصلية براً في باصات، عبر المعبر الحدودي في مدينة روصو جنوب موريتانيا.

السنغال تشيد بإنقاذ السلطات الموريتانية لأرواح "سنغاليّين" كانوا على متن قارب للهجرة السرية

جمعة, 06/12/2019 - 15:07

أشاد القائم بأعمال السفارة السنغالية في موريتانيا مصطفى صو بتعاطي السلطات الموريتانية مع حادثة غرق قارب للهجرة السرية ، كان يحمل مجموعة من المهاجرين غير الشرعيين من ضمنهم 23 سنغاليا تم إنقاذ 8 منهم.

جاء ذلك خلال زيارة القائم بأعمال السفارة السنغالية لمركز إيواء الناجين من الحادث بمدينة نواذيبو، حيث قال إن الإجراءات التي اتخذتها السلطات "مكنت من إنقاذ أرواح العديد من أفراد المجموعة".

وأضاف أن السلطات الموريتانية قدمت المساعدات اللازمة للناجين من الغرق شملت أغذية وأغطية وإسعافات طبية أولية، فضلاً عن نقلهم إلى مكان مناسب للإيواء.

اختطاف موريتاني في حاسي سيدي داخل الأراضي المالية

أربعاء, 04/12/2019 - 08:14

قالت مصادر مطلعة لمراسلون في ولاية الحوض الشرقي إن مواطنا موريتانياً تم اختطافه في منطقة حاسي سيدي داخل الاراضي المالية. 

و لم يعرف سبب الاختطاف ، ولا الجهة التي نفذته ، غير أن بعض المصادر ربطت عملية الاختطاف بخلاف سابق بين الرجل و عناصر من إحدى الجماعات المسلحة المستقرة في شمال مالي. 

الوزيرة لمينة بنت إمم : تتحدث في مراكش خلال تقسيم جوائز "جلوبال _ افضل العرب"

سبت, 30/11/2019 - 09:41

تحدثت الوزير الموريتانية السابقة لمينة بنت أمم خلال حفل تقسيم جوائز " جلوبال " المعروفة سابقا ب " أفضل العرب " و ذلك بوصفها عضو في اللجنة العليا لمجلس الجائزة التي تمنح للوزراء و كبار المسؤولين العرب الذين أبلوا بلاء حسنا

و قالت بنت أمم خلال كلمتها إنه آن للعرب أن يستعيدوا الأخذ بناصية العلم و التقدم و النجاح في مجالات التنمية بعد أن فقدوها منذ فترة ،

و تحدث الوزيرة بنت أمم في هذا المحفل الهام عن الجائزة و فئاتها الثلاث  فئة القيادة التي تتمنح للوزراء و القادة، و فئة الأعمال لأصحاب الشركات  و فئة نجوم الشرف ..

الرئيس التشادي : اقترحنا ولد عبد العزيز كممثل للاتحاد الإفريقي في ليبيا ( وافقت الأمم المتحدة مبدئيا قبل أن يعترض البعض )

سبت, 23/11/2019 - 17:38

قال الرئيس التشادي إدريس ديبي  إن مقترحهم بتسمية الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز ممثلا للاتحاد الإفريقي بليبيا قد قوبل بموافقة مبدئية من الأمم المتحدة

و أضاف الرئيس التشادي في مقابلة له مع " جون آفريك "_ اطلعت عليها مراسلون _ ، قال  في معرض حديثه عن الأزمة الليبية إن الأمور كانت متقدمة بخصوص هذا المقترح  قبل أن تعترض البعض دون ان يحدده 

و اعتبر الرئيس التشادي أن ليبيا إفريقية قبل أن تكون عربية مبديا اهتمام الاتحاد الإفريقي و الدول الإفريقية بأزمتها.

حزب العدالة و التنمية المغربي يطالب " تواصل " الموريتاني بتصحيح ما ينبغي تصحيحه

سبت, 23/11/2019 - 16:08

توصل موقع حزب العدالة و التنمية المغربي ذي التوجه الاسلامي بتوضيح من سليمان العمراني النائب الأول للأمين العام لحزب العدالة والتنمية بخصوص "استضافة رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح الموريتاني "تواصل" لمسؤول في الكيان الإنفصالي "بوليساريو". 

وفي ما يلي نص التوضيح: 

الشنقيطي :عن (التواصل) مع (البوليزاريو) مرة أخرى

سبت, 23/11/2019 - 15:12

عن (التواصل) مع (البوليزاريو) مرة أخرى
محمد المختار الشنقيطي

الصفحات