الطب

في ظل كورونا.. ماذا يقول الطب للصائم؟

اثنين, 27/04/2020 - 11:45

جهود مكثفة على مستوى العالم لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وفي عالمنا العربي والإسلامي تتواصل هذه الجهود، لا سيما ونحن في بداية شهر رمضان المبارك.

ويخلص أطباء ومتخصصون في الصحة العامة والغذاء تحدثت إليهم الجزيرة نت إلى أن أبرز التحديات لفيروس كورونا تكمن في الحد من التواصل والاحتكاك بين المواطنين، إضافة إلى تقوية جهاز المناعة بالماء والغذاء بأشكاله وأنواعه.

الشخير قد ينذر بمشكلة صحية خطيرة

أربعاء, 08/01/2020 - 13:21

حذرت الجمعية الألمانية لطب النوم‬ ‫وأبحاث النوم من الاستهانة بالشخير، فهو ليس مجرد ظاهرة مزعجة فقط،‬ ‫وإنما قد ينذر بمشكلة صحية خطيرة. ‬

‫وأوضحت أن الشخير يدق ناقوس الخطر عندما يكون مصحوبا بانقطاع‬ ‫النفس أثناء النوم، حيث إنه ينذر حينئذ بالإصابة باضطرابات نظم القلب أو‬ ‫السكتة الدماغية أو التوقف المفاجئ للقلب. ‬

هناك عدة عوامل تؤدي إلى المعاناة من الشخير مثل البدانة وشرب الخمر‬ ‫وانقطاع الطمث لدى النساء، بالإضافة إلى تضخم اللوزتين وارتخاء عضلات‬ ‫الحنك والأورام الصغيرة (البوليبات). ‬

8 أمور أشياء تسبب ‫السعال الشديد

ثلاثاء, 07/01/2020 - 14:18

قال المركز الاتحادي الألماني للتوعية الصحية‬ ‫إن السعال الشديد له أسباب عدة تتمثل في:

1- نزلة البرد.

2- السعال الديكي‬.

3- التهاب الشعب الهوائية.

4- الربو.

5- الالتهاب الرئوي.

6- التهاب الحنجرة‬.

7- الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

8- أورام الرئة.

‫وشدد المركز الألماني على ضرورة استشارة الطبيب في حال استمرار السعال‬ ‫الشديد لمدة تزيد على أسبوعين، خاصة إذا كان مصحوبا بأعراض أخرى مثل‬:

1- ‫الحمى.

2- الرجفة.

3- خفقان القلب.

4- ضيق التنفس.

5- التعرق الشديد.

6- آلام العضلات‬ ‫والأطراف.

عيناك في خطر.. وهذه هي العلامات

خميس, 26/12/2019 - 21:33

تشير معظم الأعراض التي تصيب عادة العين إلى شيء بسيط نسبيا ويمكن علاجه، مثل الحساسية أو متلازمة جفاف العين، ولكن بعض الأعراض قد تنذر بإصابة العين بأمراض خطيرة، ومن الممكن أن تزداد حدة المشاكل البسيطة إذا لم نعالجها منذ البداية. 

وفي هذا التقرير -الذي نشره موقع "ذا هيلثي" الأميركي- قدمت الكاتبة أماندا جاردنر 11 علامة قد تدل على إصابة عينيك بأمراض خطيرة يجب الانتباه لها:

1- الرمل في العينين
إن الإحساس كما لو أن هناك رملا في عينيك يدل على جفاف العين.

علاج جديد لسرطان البروستاتا يقلص الآثار الجانبية الضارة

خميس, 05/12/2019 - 13:44

كشفت دراسة حديثة أن العلماء الذين يستخدمون الموجات فوق الصوتية لعلاج بعض أنواع سرطان البروستاتا تمكنوا من علاج حوالي ثلثي الحالات المصابة بهذا المرض وتقليص الآثار الجانبية الضارة.

وفي تقريره الذي نشرته صحيفة "التايمز" البريطانية، سلّط الكاتب، كايا بورغس، الضوء على هذا العلاج الجديد.

أسباب صداع الأطفال وطرق علاجه

ثلاثاء, 03/12/2019 - 13:30

وضحت طبيبة الأعصاب الألمانية الدكتورة جودرون جوسراو أن الصداع التوتري يعد أكثر أنواع الصداع شيوعا لدى الأطفال، وأن أسبابه تعود إلى: الشد العضلي في منطقة الكتف والرقبة، والإسراف في مشاهدة المواد الإعلامية، وقلة الحركة، والتوتر النفسي الناجم عن التعرض للتنمر مثلا.

وشددت على ضرورة استشارة الطبيب في حال استمرار المعاناة من الصداع على مدى فترة طويلة، أو منع الطفل من ممارسة حياته بشكل طبيعي مثل كثرة التغيب عن المدرسة وتراجع مستوى التحصيل الدراسي.

حقن الأنسولين.. ما يجب عليك أن تعرفه عنها؟

جمعة, 29/11/2019 - 12:28

يتمثل العامل الأساسي وراء مرض السكري عدم إنتاج الجسم كمية كافية من الأنسولين أو عدم استجابته لهذه المادة التي يطلقها البنكرياس، والذي يعرف باسم مقاومة الأنسولين. فإذا كنت مصابا بداء السكري وتستخدم الأنسولين، ينبغي عليك أن تنتبه إلى نقص السكر في الدم، والبقاء حذرا أثناء تنقلك لكي تشعر بالراحة. 

وفي تقريرها الذي نشره موقع "ذا هيلثي" قالت الكاتبة جيسيكا ميغالا إن الأنسولين يعمل بشكل أساسي محفزا للخلايا في العضلات والدهون والكبد، كما أنه ينقل الغلوكوز من مجرى الدم حيث يمكن أن يوفر الطاقة لجسمك. ومن دون الأنسولين، يرتفع مستوى السكر في الدم إلى مستويات سامة.

ما هي المسببات الرئيسية للاكتئاب؟

جمعة, 29/11/2019 - 12:26

يعد الاكتئاب أحد أكثر الاضطرابات النفسية انتشارا وشيوعا، وعلى الرغم من أنه معروف على نطاق واسع، فإنه من النادر الحديث عن أسبابه.

قال الكاتب مارك رودريغيز كاسترو، في تقرير نشرته مجلة "بسكولوخيا إي منتي" الإسبانية- إن الاكتئاب هو اضطراب عاطفي يتم من خلاله التعبير عن الألم النفسي والانزعاج، وتشمل هذه الحالة أيضا أعراضا نفسية وجسدية، لذلك من الضروري تقييم محيط المريض، بما في ذلك الأسرة أو العمل أو الحالة العاطفية أو الزوجية، لتشخيص وتطبيق العلاج المناسب.

أسئلة وأجوبة شاملة حول لقاح الإنفلونزا

خميس, 21/11/2019 - 10:37

يعد فصل الشتاء موسم الإصابة ‫بالإنفلونزا التي قد تهدد الحياة في بعض الحالات. ويعد لقاح الإنفلونزا ‫بمثابة درع الوقاية والحماية من العواقب الوخيمة التي قد تترتب عليها.

ونقدم هنا معلومات شاملة تجيب على تساؤلاتكم حول تطعيم الإنفلونزا:

الصيام يصفي التفكير ويعزز المناعة.. وله فوائد أخرى

اثنين, 18/11/2019 - 11:44

الصيام قبل كل شيء هو تطهير للروح والجسم، وكثيرون حول العالم يصومون لدوافع دينية، وقد أجرى العلماء بحوثا لمعرفة ما يحدث للجسم في فترة الصوم، فاكتشفوا الكثير من الأمور المذهلة.

وقد عرضت الكاتبة ألينا فاسيليتس في تقرير نشره موقع "أف.بي.ري" الروسي، مجموعة من الحقائق التي تحتاج لمعرفتها عن الصيام، خاصة منافعه للجسم والأشياء التي يجب تجنبها أثناءه، والنظام الغذائي المناسب في هذه الفترة.

خفض الوزن أثناء الصوم
تقول الكاتبة إن الصوم يختلف عن حميات الانقطاع القصير عن الأكل، فالأشخاص الذين يصومون بشكل منتظم تتخلص أجسامهم من الوزن الزائد.

الصفحات