البيئة

مسؤول أممي يصف البناء على الشواطئ بالإعتداء على البيئة و يطالب بتوقيفه

اثنين, 25/12/2023 - 23:13

دعا الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، إبراهيم تياو، إلى توقيف عمليات البناء على الشاطئ الموريتاني، واصفا البناء بأنه اعتداء على البيئة.

 

و اوصى المسؤول الأممي، في عرض قدمه، خلال ندوة صحفية نظمت مساء أمس السبت في نواكشوط، أوصى أصحاب تراخيص البناء، بالتعويض لتشييد صرف صحي يلبي المعايير البيئية.

 

و في ختام عرضه المذكور، طالب تياو، بإنشاء هيئة عليا للشاطئ، تكون هيكلا متكاملا و متعدد التخصصات، يكون بإشراف رئاسة الجمهورية ، أو رئاسة الوزراء.

 

خبير: 30% من سكان نواكشوط قد تبتلعهم مياه المحيط

اثنين, 25/12/2023 - 02:41

كشف مدير الشراكة الإقليمية للحفاظ على السواحل والبحرية (PRCM) أحمد ولد السنهوري، ان 30% من سكان مدينة نواكشوط، قد تبتلعهم المياه في حالة حدوث ارتفاع مفاجئ لمنسوب المحيط.

 

و خلال ندوة صحفية نظمت مساء أمس السبت في نواكشوط، أوضح ولد السنهوري، في عرض تقني قدمه، ان الساحل الموريتاني،  مقسم إلى 3 مناطق، ما يتسبب في حالة من الضعف تتفاقم بسبب الأنشطة البشرية غير المناسبة: التصحر، وارتفاع مستوى سطح البحر، والارتفاع الدوري لمنسوب المياه الجوفية الذي شيدت عليها المدينة...إلخ.

 

خبراء: 70% من ابقار و أغنام نواكشوط تموت بسبب ابتلاع البلاستيك

اثنين, 13/11/2023 - 22:48

قال خبراء بيئيون، إن 70% من موت الابقار و الأغنام في نواكشوط، ناجمة عن ابتلاع هذه الحيوانات للأكياس البلاستيكية.

 

سر سعادة مملكة بوتان.. بلاد التنين التي لا يعرفها إلا المغامرون

أربعاء, 11/03/2020 - 11:18

يبحث المغامرون وهواة السفر عن وجهات سياحية مختلفة، ليكتشفوا أماكن لا يمكن رؤيتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومن أجل التعرف على مجتمعات مختلفة الثقافة ومتنوعة التراث، ومن بين تلك الوجهات الأقل سفرا تأتي مملكة بوتان، وهي بلدة تقع جنوب آسيا على ممرات جبال الهيمالايا وقبل حافة الجبل، مساحة صغيرة بطبيعة خلابة وقصص وأساطير لا يعرفها إلا المغامرون.

وزيرة البيئة : مجلس الوزراء صادق على مرسوم يحدد أنواع رخص القنص - تكلفة إحدى الرخص 200.000 أوقية

خميس, 31/10/2019 - 20:50

قالت وزيرة البيئة مريم منت البكاي خلال تعليقها مساء اليوم على نتائج اجتماع مجلس الوزراء إن المحلس صادق على مرسوم يحدد أنواع رخص الصيد ، وأنواع الحيوانات المرخص صيدها.

وأضافت أن المرسوم حدد 3 أنواع من الرخص هي :

1- رخصة القنص الرياضي

2- رخصة القنص للمؤسسات 

3- رخصة القنص الخاص بالضيوف 

وكشفت الوزيرة عن سعر رخصة القنص الرياضي ، والتي بلغ سعرها حسب المرسوم  20.000 أوقية جديدة ، ستذهب لصندوق البيئة.

وقالت الوزيرة إن المرسوم يحدد أيضا أنواع الحيوانات المرخص قنصها ، دون الكشف عن المزيد من التفاصيل.

 

 

الشامي :مئات المواطنين ينظمون وقفة تضامنية مع شركة "كينز للتعدين" أثناء زيارة وزيرة البيئة

ثلاثاء, 29/10/2019 - 12:26

نظم المئات من سكان مدينة الشامي بولاية دخلة نواذيبو صباح اليوم وقفة تضامنية حاشدة مع شركة "كينز ماينينج للتعدين" أمام مركز الشامي لللتعدين".

ورفع الموطنون لافتات تضامنية كتبوا عليها "ارفعوا الظلم عن كينز ماينينج"، و "كينز ماينينج داعمة للاقتصاد الوطني".

وكانت وزارة المعادن قد أوقفت بناء مصنع للشركة قبل شهرين وذلك إثر شكاوي اتهمت الشركة باستخدام مادة"الزئبق" السامة في أعمال تصفية الذهب، غير أن الشركة نفت قيامها بأعمال قد تؤثر على البيئة.

نواذيبو : وزيرة البيئة تضطر لاستخدام كمامة بسبب قوة الروائح الكريهة - صور

أحد, 27/10/2019 - 18:19

باباه ولد عابدين - نواذيبو - مراسلون : اضطرت وزيرة البيئة والتنمية المستدامة مريم منت البكاي لاستخدام كمامات للأنف والفم، خلال زيارتها صباح اليوم لمصانع معالجة دقيق السمك بمنطقة "البونتية" بمدينة نواذيبو، وذلك بسبب الروائح الكريهة المنبعثة بقوة من المصانع، رغم توقفها حاليا عن العمل بسبب الراحة البيولوجية.

وكانت منت البكاي قد وصلت صباح اليوم إلى مدينة نواذيبو ، وذلك لتفقد بعض المؤسسات والمصانع، والوقوف على مدى مراعاتها للبيئية في الصناعة.

الاستغلال التقليدي للذهب في موريتانيا : الايجابيات والسلبيات / د. يربانا الحسين

سبت, 12/10/2019 - 20:19

حضرت أمس جلسة للصالون الاقتصادي على قناة الساحل تناولت موضوع الاستغلال التقليدي للذهب الذي يقصد به حسب القانون الموريتاني المنظم لهذا النشاط  :" كل استغلال سطحي داخل مساحة أقصاها 4 *4 وبعمق لا يتجاوز 12 متر ولا تستخدم فيه الوسائل الميكانيكية الثقيلة، ويحترم المعايير والشروط اللازمة للصحة والسلامة والبيئة."

 وخلصنا إلى ما يلي :

أولا : التأثيرات الإيجابية للنشاط

1 - خلق  فرص عمل كثيرة جدا للمواطنين خاصة فئة الشباب الذين تنتشر بين صفوفهم البطالة بشكل كبير.

مهندس موريتاني يحصل على جائزة المملكة العربية السعودية للبيئة

أربعاء, 02/10/2019 - 20:35

تسلم المهندس الداه ولد إبراهيم ولد اباه ، رئيس الجمعية الموريتانية للطاقة المتجددة و التنمية ، جائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية في العالم الإسلامي، في دورتها الحالية عن فرع افضل الممارسات و الأنشطة الريادية في مجال البيئية والتنمية المستدامة  وهي المنافسة البيئية الأهم في العالمين العربي والإسلامي.

دراسة تكشف حقيقة "مخيفة" عن أكياس الشاي

خميس, 26/09/2019 - 13:05

كشفت دراسة حديثة أن أكياس الشاي قد تحتوي على كميات لا يستهان بها من المواد البلاستيكية الدقيقة، والتي تعرف علميا باسم "مايكرو بلاستيك"، وتتسبب بتلويث البيئة.

وطبقا للدراسة التي أجرتها جامعة "مكغيل" الكندية، فإن كيس الشاي الواحد، الذي يخمّر تحت درجة حرارة 95 مئوية، يصدر ما يقارب الـ14.7 مليار جزيء بلاستيكي، في الكوب الواحد.

الصفحات