انطلاق أنشطة الفريق البرلماني لدعم البحث العلمي والابتكار

خميس, 18/04/2024 - 21:42

انطلقت بالجمعية الوطنية مساء اليوم الخميس أعمال الفريق البرلماني، لدعم البحث العلمي والابتكار ،باشراف من النائب الثالث لرئيس الجمعية الوطنية النائب ؛فاطمة  حبيب،وبحضور الأمينين العامين لوزارتي العام  التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وعصرنة الادارة على التوالي، السيد المختار ولد حنده والسيد عالي سيلي سوماري. 
وحضور السادة::
عميد كلية العلوم والتقنيات الدكتور  محمد سعيد محمد سيديا 
عميد كلية الآداب و العلوم الإنسانية الدكتور وان  حمدون الملقب دودو
.
رئيسة الفريق البرلماني ،لدعم البحث العلمي والابتكار النائب؛ فاطمة السالمة بنت سيدي حمود،أكدت في خطاب لها بالمناسبة على أهمية دعم التعليم العالي والابتكار وتاريخه ومفاهيمه وطرقه،وما حقق ويحقق اليوم لأمم والشعوب من تقدم في كافة مناحي الحياة ،خصوصا فيما يتعلق بالجوانب الابتكارية والإبداعية.

الأمين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي السيد المختار ولد حنده ، أكد على أهمية البحث العلمي والابتكار وتحديد أهدافه ومتطلباته ومنطلقاته ، الأن الابتكار نتيجة حتمية للبحث العلمي الموضوعي.

كما عرج الأمين العام على أهمية  ومكانة البحث العلمي والابتكار في العالم والتي تقاس بمعايير البحوث المنشورة ،والاستثمار والانفاق في البحث العلمي، وترتيب دول العالم وفي ترتيب البحوث العلمية وليس من بين ترتيب الدول  المتصدرة دولة أفريقية 

أما عن موريتانيا فاضاف الأمين العام أن موريتانيا ، أنشأت وكالة مكلفة بالبحث العلمي والابتكار ، وهيئات خاصة بالبحث العلمي والابتكار ،وهو ما يحسب لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ،ويترجم الوعي العالي بأهمية البحث العلمي وما يمكن أن يحقق للدول والشعوب.

وأكد الأمين العام على أهمية توفير المختبرات العلمية والبحثية ،وكذلك الدعم والإستثمار في مجال البحث العلمي ،وهي تحديات يجب رفعها وتجاوزها ،لتحقيق النتائج المرجوة من البحث العلمي والابتكار ،وهو ما تعيه هذه اللجنة الخاصة بدعم البحث العلمي والابتكار.

وحث الأمين العام السادة النواب على استنطاق القضايا المتعلقة بالبحث العلمي ،مثمنا ميلاد هذه المسار الهام.

تصفح أيضا...