صحة: كيف نتفادى التسمم الغذائي في العيد؟

خميس, 11/04/2024 - 02:59

مع حلول موسم العيد، بأجوائه الاحتفالية وموائده العامرة، تزداد المخاوف من الإصابة بالتسمم الغذائي، بسبب الإكثار من تناول الأطعمة وتلوثها أحيانا، واعتماد كثيرين على الوجبات الجاهزة والأكل من خارج المنزل.

فما النصائح التي تقينا التسمم الغذائي، وتجنّبنا المخاطر الصحية في العيد؟

نقل موقع الجزيرة نت عن أمين عام وزارة الصحة الأردنية السابق الدكتور عبد الرحمن المعاني، المختص في طب المجتمع والإدارة الصحية، أن الصائمين يعودون إلى نظامهم الغذائي اليومي مع انتهاء شهر رمضان وحلول عيد الفطر، وهذا يحتاج إلى مرحلة انتقالية تساعد الجهاز الهضمي على العودة الآمنة السليمة، دون عسر في الهضم أو تعرض للتسمم خلال أيام العيد.

ويشير الدكتور المعاني إلى أن أسباب التسمم الغذائي تعود بالدرجة الأولى إلى تلوث الطعام بالجراثيم أو البكتيريا والفيروسات وأحيانا الطفيليات، مؤكدا أن هذه الأحياء المجهرية عادة ما تلوّث اللحم والبيض ومشتقات الحليب.

ويوضّح الدكتور المعاني أن للتسمم الغذائي عدة أعراض، منها القيء والإسهال اللذان تختلف شدتهما بحسب درجة التسمم، ومنها أيضا الجفاف الذي يظهر في حال استمرت الأعراض لأكثر من ثلاثة أيام، ومن الممكن أن يترافق معها ارتفاع في درجة الحرارة، وآلام في البطن، وصداع.

ومن النصائح لعلاج التسمم الغذائي:

إعطاء المعدة بعض الراحة، ثم البدء تدريجيا بتناول الأطعمة السهلة الهضم، مثل اللبن الرائب والجيلاتين والموز والبطاطا المسلوقة والرز.
شرب الكثير من الماء والسوائل غير المهيّجة للمعدة، مثل مغلي البابونج والنعناع.
تجنب القهوة ومركبات الكافيين.
تجنب الأطعمة الغنية بالدهون.
التزام الراحة قدر المستطاع.
ويمكن الاستعانة ببعض الأدوية المضادة للإسهال والقيء المتوفرة في الصيدليات.

ويقدّم الدكتور عبد الرحمن المعاني جملة من النصائح لتفادي خطر التسمم الغذائي في العيد، فيوصي بما يأتي:

تجنّب الأطعمة النيئة أو غير المطبوخة جيدا.
غسل الفواكه والخضروات جيدا قبل تناولها.
التخلص من الأطعمة التي انتهت صلاحيتها.
تجنّب الأطعمة الجاهزة قدر المستطاع.
الانتباه لدرجة الحرارة.
الحفاظ دائما على النظافة.

تصفح أيضا...