برلماني يطالب بمراجعة شاملة للنظام الصحي

ثلاثاء, 15/06/2021 - 15:38

قال النائب البرلماني عن مدينة أكجوجت  سيد أحمد ولد محدا الحسن:  إن  قطاع الصحة يعاني من الهشاشة وضعف التغطية الصحية نتيجة التوزع غير العادل للموارد البشرية والمادية بين مختلف مناطق الوطن.
ونبه النائب إلى أن الاستيريتجيات المتعددة ، التي تم اعتمادها في القطاع تفتقر للفعالية وينقصها التقييم المستمر والرقابة، مشيرا إلى أن ماهو موجود من المراكز الصحية لا يؤدي دوره، وفي الداخل تبدو هذه المراكز مهجورة. 
وفي حديثة عن وضع الأدوية اعتبر النائب، أن هناك جريمة متكاملة الأركان تتمثل انتشارالأدوية  المزورة دون أن يلقى القبض على المجرم،  كما أن هناك انقطاعا في كثير من الأدوية الأساسية.
 وفي حديثه عن التأمين الصحي نوه النائب بخطوة السلطات العمومية المتثلة في تأمين آلاف الأسر، مشيرا إلى أن أن هذا الوضع يزيد من التحديات على هذه المؤسسة، التي اعتبر أن مساطر التعويضات المعتمدة من طرفها قديمة، وغير محدثة، ولم تعد تلائم الوضع الحالي.
وطالب ولد محمد الحسن في مساءلة  قدمها لوزير الصحة، بمراجعة شاملة للنظام الصحي باعتباره الضامن لرأس المال البشري.
من ناحيته اعتبر وزير الصحة سيد ولد الزحاف أن البلاد تشهد اختلالات جذرية في طريقة تأمين الأدوية مضيفا أن بلادنا بحجمها البشري لا تعتبر سوقا، منبها النواب على أن السبل المعتمدة لتوريد الأدوية مختلفة تماما عن طرق توريد البضائع الأخرى.
وأضاف الوزير أن إشكالية المصادر البشرية قائمة، وهي مسألة يحتاج حلها  إلى وقت طويل للتكوين والتأهيل... 
ووعد الوزير بأن يتم اعتماد الملاحظات والمقترحات التي قدمها النائب في إطار الخطة التي يعكف القطاع حاليا على إعدادها.