الوزير ولد الزين : سنعمل على تحقيق الإقلاع الزراعي في ولايات الشمال

اثنين, 15/02/2021 - 14:19

و م أ / أكد وزير التنمية الريفية السيد إدي ولد الزين أن ولايات الشمال ستستفيد من تحقيق الإقلاع الزراعي والرعوي خلال الفترة المقبلة بفضل التوجيهات النيرة لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وأضاف معالي الوزير، خلال مقابلة حصرية مع مكتب الوكالة الموريتانية للأنباء باطار، أن هذه البرامج الهيكلية تستهدف تطوير القطاع الزراعي والرعوي في هذه الولايات ليواكب التطلعات الوطنية في مجال تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الخضروات واللحوم والألبان بما يتناسب مع مفهوم السيادة الوطنية ويراعي ظروف المواطنين.

وأكد معالي الوزير أن ولاية آدرار استفادت من برامج هيكيلة تمثلت في غرس 14400 نخلة في واحة نموذجية جديدة في بلدية الطواز وغرس 7200 نخلة في واحة يغرف النموذجية وغرس 2880 نخلة في واحة تيدرز ببلدية عين أهل الطايع وغرس 4320 نخلة في واحة تللبه بوادان، بالإضافة إلى غرس 42 ألف نخلة في واحة شنقيط النموذجية.

وأكد الوزير أن الهدف من زيارته لولاية آدرار هو الاطلاع على الظروف المعيشية للساكنة خصوصا في ظل ضعف مستوى التساقطات المطرية ومن أجل متابعة بعض المشاريع التي ستمكن الولاية من الإقلاع الزراعي خاصة في مجال زراعة الواحات.

وقال "لقد شهد الجميع على الإنجازات الكبيرة التي تحققت للساكنة والمتمثلة في إنجاز أكثر من 250 هكتارا وتوفير ما يزيد على 300 مضخة مائية لدعم الزراعة تحت النخيل وتوسعة الحقول النموذجية لتشمل الطبقات الضعيفة بغية دمجها في القطاع الزراعي لتعم الفائدة".

وأضاف أن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني يولي عناية خاصة للمدن القديمة، حيث أعطى تعليماته بضرورة تحقيق الإقلاع الاقتصادي لهذه المدن في المجال الزراعي والتنموي بشكل عام دون الاكتفاء ببعدها الثقافي والتاريخي وإسهاماتها الحضارية المتنوعة والفريدة.

وأوضح أن شركة تمورموريتانيا تتوفر حاليا على أكثر من 100 طن من التمور ستساهم في عملية رمضان المقبل من خلال تخفيف الأعباء على الصائمين في هذا الشهر المبارك، مبينا أن هذه العملية تشبه العملية التي عادة ما يتم إطلاقها في مجال توفير الألبان المحلية بشكل كافي لتغطية الاستهلاك المحلي والوطني من هذه المنتجات.

وبين معالي الوزير أن شركة تمور موريتانيا على استعداد تام لتخزين إنتاج المزارعين من التمور والخضروات لمدة كافية لضمان تسويقها من جهة وتزويد الأسواق المحلية بشكل متواصل طيلة العام بهذه المواد الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في العادات الغذائية الصحية للمواطنين.

وخلص الوزير إلى القول إن قطاعه سيعمل على تحسين خدماته في مجال تزويد المزارعين في ولايات الشمال بالبذور المحسنة والسياج والمعدات الزراعية والإرشاد الزراعي بالإضافة إلى تحقيق الرعاية البيطرية للمواشي لتثمين الزراعة تحت النخيل لما لها من انعكاسات إيجابية على حياة الساكنة.

حوار: محمد ولد اسماعيل

تصفح أيضا...