إجراءات احترازية بعد ظهور "انفلونزا الطيور" في محمية جاولينغ

خميس, 04/02/2021 - 13:36

قال الدكتور باب دومبيا، مدير المصالح البيطرية بوزارة التنمية الريفية إن إجراءات استباقية تم اتخاذها فور ظهور الحالات الأولى من نفوق بعض طيور البجع على مستوى المحمية الوطنية لجاولينغ، نافياً وجود أي إصابة في حظائر التربية أو محلات التسويق.

المدير أضاف أن المصالح البيطرية أرسلت بعثة فنية لأخذ العينات وتجميع الجثث والتخلص منها صحيا وإغلاق المحمية أمام الزوار والصيادين التقليديين، كما أجري إحصاء شامل للمداجن المحلية، وتمت تعبئة مربي الدواجن حول ضرورة حجرها لعدم الاختلاط مع الطيور البرية، إلى جانب مراقبة الأسواق ومحلات بيع الدواجن، خاصة على مستوى المناطق الأكثر عرضة في مقاطعة كرمسين.

وقد كشفت الفحوص التي أجريت بعد نفوق أعداد كبيرة من طيور " البجع pelicans"  يناير الماضي وجود عترة فيروس H5N1 لانفلونزا الطيور ذات الضراوة العالية. على مستوى المحمية الوطنية لجاولينغ والمناطق المجاورة لها، ليتم تشكيل لجنة محلية برئاسة حاكم المقاطعة لمتابعة وتقييم الوضعية في المنطقة، إلى جانب تشكيل بعثة مشتركة بين قطاعات التنمية الريفية والصحة و البيئة للوقوف ميدانيا علي تطور البؤرة المرضية، على حد تعبير مدير المصالح البيطرية.

 

تصفح أيضا...