شركة ريم غاز : EIFFAGE تغالط الرأي العام / حق الرد

جمعة, 27/11/2020 - 13:25

ا 
بسم الله الرحمن الرحيم

 

حول حادث انفجار إنبوب RIMGAZ

 

 

السيد المدير الناشر،
لقد تفاجأنا بالمغالطات العديدة الواردة في رد EIFFAGE المنشور على موقعكم الموقر بتاريخ 24/11/2020 حول حادثة كسر أنبوب RIMGAZ الذي وقع في ليلة 19/11/2020 والذي يجزم فيه دون ان يقدم أي دليل على ذلك أن لا علاقة لأنشطة EIFFAGE بالحادث.
إلا أن الوقائع تثبت عكس ما تدعيه الشركة حيث تُبين الصور (التي لم تُلتقط من الأقمار الصناعية) أن الشاحنات المحملة بالحجار والآليات الثقيلة المستغلة من قبل EIFFAGE لتهيئة أرض تخزين الحجارة المجمعة لغاية أعمال تشييد منصة .BP .
ويجدر التنبيه في هذا الصدد أن منطقة تخزين الصخور موحلة يبلغ فيها ارتفاع المياه فيها بين 0.2 -0.4 متر حسب المد والجزر، مما يتطلب كميات كبيرة من الحجار وغيرها من المواد للردم لتثبيت الأرضية وجعلها تتحمل أثقال الحجار والآليات الثقيلة الضرورية لأعمال التهيئة.
وقد استشعرت RIMGAZ في وقت مبكر المخاطر على أنبوبها التي تشكلها أعمال تهيئة أرض التخزين وما تتطلب من حركية مرور مكثفة من شاحنات وآليات، وقد انذرت ونبهت مرارا وتكرارا EIFFAGE والجهات المعنية (الميناء وإدارة المحروقات) قبل أشهر من الحادث على الخطر، شفهيا وكتابيا، واقترحت مسارا في مسافة كافية لضمان سلامة الأنبوب.  
 
وبينما كان ينبغي أخذ هذه التحذيرات على محمل الجد، وأخذها في الاعتبار من قبل EIFFAGE في سياق إجراءات الصحة والسلامة والبيئة (HSE) وبموجب المبدأ الوقاية (Principe de précaution)، لم تتخذ EIFFAGE الإجراءات الكافية حتى بلغت حركة مرور الشاحنات والآليات مبلغها وبعد ما تحمل الأنبوب من ضغوطات دائمة لا بد أنها كانت هي سبب في انفجار الأنبوب في النهاية، اكتفت EIFFAGE بتركيب جسر من الحديد في ارتفاع قصير لا يسمح بأعمال المعاينة والصيانة وعلى كل ، قد ثبت الآن أن هذا الجسر لم يكف لتفادي الضرر.
وعكس ما تدعيه EIFFAGE من تشاور إنها لم تتشاور مع RIMGAZ أثناء المراحل الممهدة لتهيئة منطقة تخزين كما أنها كانت تنبه كل ما أعطيت الفرصة على الخطر الذي يشكله قرب مرور شاحنات EIFFAGE وآلياتها على أنبوب الغاز واقترحت مسارا بديلا يضمن سلامة الأنبوب.  
وإدراكا منها بأهمية الأشغال التي تنجزها EIFFAGE بالنسبة للبلد في إطار مشروع استغلال حقل GTA، فإن RIMGAZ تفضل حلا وديا مع EIFFAGE، بين شركتين مسؤولتين، لإصلاح الأضرار ولتجنب تكرار الحادث.
بتاريخ 27/11/2020.

 

 

 

تصفح أيضا...