وباء

كورونا.. تعرف على نسب التعافي وكيف تطورت الحالة الصينية

جمعة, 20/03/2020 - 12:36

رغم ما يشهده العالم من طوارئ صحية وهلع شعبي جراء الانتشار السريع لوباء كورونا في مختلف أنحاء المعمورة فإنه من المهم الإشارة إلى أن الاختصاصيين في المجال الصحي يؤكدون أن الأغلبية الساحقة من المصابين سيتماثلون للشفاء في بضعة أسابيع كما حدث في الصين التي انطلق منها المرض، ولكن سيتم ذلك على فترات مختلفة، لأن أكبر بؤر الوباء حاليا لم تصل فيها الإصابات إلى ذروتها.

وتفيد آخر الإحصائيات بأن عدد المتعافين من كورونا في العالم بلغ قرابة 88 ألفا و500 حالة من أصل نحو 245 ألفا، وهو ما يشكل 36.11%.

يوميات الحجر الصحي في إيطاليا.. تعلموا من أخطائنا ولا تستهينوا بكورونا

أربعاء, 18/03/2020 - 11:37

وكأنها ساعة الحسم وربما العقاب، يوميا عند الساعة السادسة مساء -موعد الإعلان اليومي الرسمي عن أعداد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا في إيطاليا- ينتظر المواطنون نتيجة تصرفاتهم والتزامهم بالإرشادات الطبية، ينتظرون اللحظة التي تعلن فيها حكومتهم بدء السيطرة على انتشار كورونا، وبداية وتيرة انخفاض عدد ضحاياه.

حتى صباح الثلاثاء، ما زال الفيروس يفتك بالمدن الإيطالية وسكانها، ولا يتوقف عن حصد الأرواح والتسلل إلى أجساد جديدة، لدرجة إعلان رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي -الاثنين، دون تردد- أن انتشار الفيروس في بلاده لم يصل إلى ذروته بعد، مشددا أن بلاده دخلت "الأسابيع الحرجة".

بلدية في نواكشوط تقسم صحون غسل اليدين و الصابون و منشورات توعوية ( صور)

أربعاء, 18/03/2020 - 10:39

أطلقت بلدية توجنين صباح اليوم حملة تحسيسية تحت شعار لنعمل معًا من أجل الوقاية من وباء فيروس كورونا
جرى حفل انطلاقة هذه الحملة بمباني البلدية تحت إشراف الدكتور محمد الأمين سيدي المختار ولد شعيب عمدة البلدية وبحضور السيدة عيساتا أمادو جا الحاكم المساعد للمقاطعة وطبيب المقاطعة فضلًا عن بعض الشخصيات الفاعلة بالمقاطعة.
وكانت مناسبة عبر فيها العمدة عن غبطته وسعادته بتنظيم البلدية هذه الحملة والتي كانت  سباقة فيها تلبية لنداء الواجب الوطني في مواجهة هذا الوباء مضيفا أن هذه الحملة تشمل تقديم ارشادات وتوزيع نشريات وملصقات وتثبيت لافتات إرشادية في الأماكن التي تشهد تجمعات في العادة ،

ولد محم يدعو لعدم نشر الخوف والهلع وإشاعة قيم الإيثار والتطوع والأخذ بأسباب الوقاية

سبت, 14/03/2020 - 10:36

دعا الوزير السابق الأستاذ سيدي محمد ولد محم إلى الكف عن إشاعة الخوف والهلع في هذا الظرف الاستثنائي من مواجهتنا المباشرة مع وباء كورونا وإلى نشر قيم الإيثار والتطوع وثقافة التحسيس والتوعية والوقاية .

جاء ذلك في تدوينة له على حسابه على الفيس بوك وكانت السلطات الموريتانية قد أعلنت ليلة البارحة عن ظهور أول حالة من هذا الوباء في البلاد

كورونا جائحة.. وصف غريب ومرعب فهل حان وقت الهلع؟

خميس, 12/03/2020 - 10:29

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا "كوفيد-19" يشكل "جائحة"، فما معنى هذه الكلمة؟ وهل تختلف عن "التفشي" و"الوباء"؟ وهل يعني هذا الإعلان بداية الشعور بالهلع من هذا الفيروس الذي ظهر في ديسمبر/كانون الأول الماضي في الصين ثم انتشر عالميا؟

ولتوخي الروح العلمية، تنبغي العودة إلى بيان المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم المنشور على موقعها الرسمي اليوم الأربعاء لنفهم وضع مرض كورونا دون تهويل أو تسخيف.

أعراض كورونا أم نزلة برد.. كيف تعرف؟ وما الأسلوب البريطاني في الوقاية؟

اثنين, 17/02/2020 - 11:58

هل ما تعاني منه أعراض للإصابة بفيروس كورونا الجديد "كوفيد 19" (COVID-19) أم لمجرد نزلة برد؟ هذا السؤال يُطرح مع تصاعد المخاوف من الوباء الذي ظهر في الصين وتجاوز عدد إصاباته 68 ألفا، بينما بلغ عدد الوفيات إلى 1665، معظمها في إقليم هوبي وسط البلاد.

ووفقا لموقع منظمة الصحة العالمية الإلكتروني، تعد فيروسات كورونا فصيلة كبيرة من الفيروسات التي تسبب اعتلالات تتنوع بين الزكام وحتى أمراض أكثر وخامة، مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس)، ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم (سارس).

ويمثل فيروس كورونا الجديد "كوفيد 19" سلالة جديدة لم يسبق تحديدها لدى البشر.

ثلاثة سيناريوهات لوباء فيروس كورونا

خميس, 13/02/2020 - 13:22

بعد مرور شهر على وفاة أول شخص مصاب بفيروس كورونا يعتقد الخبراء أنهم يواجهون لحظة حاسمة في الحرب ضد الفيروس.

وكما لاحظت منظمة الصحة العالمية أول أمس الثلاثاء إما أن يتم إجراء تدخلات فعالة بسرعة كبيرة، وسيكون بالتالي للعالم "فرصة واقعية لوقف الوباء"، وإما أن الحالات و"التكاليف" ستستمر في الانفجار والارتفاع.

وقالت الكاتبة فيليسيا سيديريس في التقرير الذي نشره موقع "لا شان إنفو" إن فيروس كورونا يشكل تهديدا خطيرا بالنسبة للعالم بأسره، لكن هناك فرصة واقعية للقضاء عليه.

من سنغافورة إلى بريطانيا عبر الألب.. كيف نشر شخص واحد فيروس كورونا؟

ثلاثاء, 11/02/2020 - 11:01

نقل بريطاني فيروس كورونا إلى 11 شخصا على الأقل بدون أن يطأ مركز الوباء في الصين، في رحلة تظهر كيف يمكن أن ينتقل الفيروس القاتل في العالم. 

وأصيب هذا المواطن -الذي لم يكشف عن اسمه- بالفيروس أثناء مشاركته في مؤتمر في سنغافورة، ونقله بعد ذلك إلى العديد من أبناء وطنه في وقت كان يقضي إجازته في جبال الألب الفرنسية، قبل أن يتم تشخيص حالته عند عودته للمملكة المتحدة. 

ومن بين من نقل لهم هذا البريطاني العدوى، دخل المستشفى خمسة في فرنسا ومثلهم في بريطانيا، كما دخل شخص المستشفى في جزيرة مايوركا الإسبانية. 

كيف نُقلت العدوى بهذه السرعة بمناطق مختلفة؟

فيروس كورونا: أول إصابة في الإمارات وإجلاء رعايا أجانب من الصين

أربعاء, 29/01/2020 - 19:56

أعلنت الإمارات عن اكتشاف أول حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد لأشخاص من عائلة واحدة قادمين من مدينة ووهان الصينية.

وأضاف بيان لوزارة الصحة أن الحالة الصحية للمصابين مستقرة وتحت الملاحظة الطبية.

وأكدت الوزارة، التي اتخذت إجراءات احترازية، أن الوضع الصحي العام لا يدعو إلى القلق، وأن مراكز التقصي الوبائي في الدولة تعمل على مدار الساعة للإبلاغ المبكر عن أي حالات للفيروس.

 

وأجلي مئات من الأجانب من مدينة ووهان، مركز انتشار الفيروس.

وترتب الحكومة البريطانية لإجلاء مواطنيها من ووهان، وإقليم هوبي المجاور، حيث يعتقد أن هناك حوالي 300 بريطاني في المنطقة.

الصحة العالمية: من المبكر جدا إعلان حالة طوارئ دولية بسبب فيروس كورونا الجديد

خميس, 23/01/2020 - 22:11

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه "من المبكر جدًّا" اعتبار فيروس كورونا الجديد الذي ظهر في الصين وبدأ ينتشر في العالم "حالة طوارئ صحية عامة على نطاق دولي".

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس خلال مؤتمر صحفي في جنيف "لا يخطئن أحدكم الأمر.. إنها حالة طوارئ في الصين، لكنها ليست بعدُ حالة طوارئ صحية عالمية.. قد تصبح كذلك". وأضاف أن لا دليل حتى اليوم على انتقال العدوى من إنسان إلى آخر خارج الصين.

وأعلن غيبريسوس ذلك بعدما راجعت لجنة الطوارئ في منظمة الصحة والمؤلفة من 16 خبيرا مستقلا، أحدث الأدلة ورفعت توصياتها التي قَبِلها.

الصفحات