تونس

كورونا يتوسع عربيا ويتسارع خارج الصين

اثنين, 02/03/2020 - 19:07

أعلن في السعودية والأردن وتونس عن تسجيل أولى الإصابات بفيروس كورونا، ليتسع بذلك انتشار المرض في العالم العربي، في وقت بات ينتشر فيه خارج الصين أسرع من انتشاره داخلها.

 

فقد أعلنت السلطات السعودية -اليوم الاثنين- عن إصابة مواطن سعودي عاد إلى المملكة من إيران عبر البحرين.

 

وفي الأردن، أعلن وزير الصحة الأردني سعد جابر عن تسجيل أول إصابة لمواطن أردني، عاد إلى البلاد منتصف الشهر الماضي من إيطاليا التي تعد الأكثر تأثر بالمرض في أوروبا.

 

السيسي يهنئ "ولد الغزواني" وقادة مغاربيّين على الوصول للحكم بشكل "ديمقراطي"

أحد, 09/02/2020 - 11:03

هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في كلمة له اليوم بمناسبة افتتاح القمة الافريقية بـ"أديس ابابا"، هنأ الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني، وكذا الرئيسيْن التونسي قيس سعيد، والجزائري عبد المجيد تبون بمناسبة انتخابهم - بشكل ديمقراطي - قادة لبلدانهم.

 

وقدم السيسي الذي كانت بلاده ترأس الاتحاد الافريقي خلال السنة المنصرمة، عرضا عن نشاطات الاتحاد الافريقي على مدى السنة المنصرمة.

 

وكانت جلسات قمة الاتحاد الافريقي قد انطلقت صباح اليوم بالعاصمة الاثيوبية "أديس ابابا"، بحضور عدد كبير من قادة البلدان الافريقية.

 

الأدب النسائي المغاربي.. إبداع المرأة في الشعر والرواية (تناول ظاهرة التبراع عند الموريتانيات)

خميس, 30/01/2020 - 13:10

يعد الأدب النسائي المغاربي ظاهرة أدبية حديثة بامتياز، وظهر هذا الأدب في أحضان الحداثة حيث شكلت قيمها أهم مبادئه قصد المضي قدما لإثبات وجود إبداع نسائي متميز قائم بذاته. ورغم الخلاف على فكرة وصف أدب معين بالذكورة والأنوثة، تبقى هذه الكتابة ذات بعد جمالي بغض النظر عن اختلاف وجهات النظر، ويبرز -في هذا السياق- السؤال عن مكانة الكتابة النسائية المغاربية.

بينما يتساءل البعض عن كون كتابات المرأة تكرارا أو تقليدا لكتابة الرجل، ينظر آخرون إلى الكتابة النسائية المغاربية على أنها إضافة مميزة على مستوى الكتابة الأدبية، شكلا ومضمونا.

الشفافية الدولية: 4 دول عربية ضمن الدول "الأشد فسادا" في العالم

خميس, 23/01/2020 - 11:34

حلت أربع دول عربية ضمن قائمة أشد عشر دول فسادا في العالم، وفق التقرير السنوي لمؤشرات مدركات الفساد الذي تصدره منظمة الشفافية الدولية. 

والدول الأربعة هي السودان وليبيا واليمن وسوريا.

ورصد التقرير تراجع سوريا بـ 13 نقطة، مقارنة بعام 2012. كما تراجع اليمن ثماني نقاط خلال الفترة ذاتها.

وفي المقابل، كانت الإمارات العربية المتحدة هي الأقل فسادا بين الدول العربية، تليها قطر بفارق تسع نقاط.

"حملة بن سلمان"

وذكر التقرير أن المملكة العربية السعودية حقق تقدما في مكافحة الفساد. وتقدمت في درجات المؤشر بأربع نقاط مقارنة بالعام الماضي.

ما دور الدين في حياة الشباب العربي؟

جمعة, 27/12/2019 - 07:04

أوضحت نتائج الاستطلاع الكبير، الذي قامت به شبكة البارومتر العربي البحثية لصالح هيئة الإذاعة البريطانية، وشمل عددا من الدول العربية، أن نسبة من يقولون أنهم "غير متدينين" قد تزايدت في الفترة التي شملتها الدراسة، وهي الفترة من 2013 إلى 2018.

الرئيس التونسي يكلف مرشح حركة النهضة بتشكيل حكومة جديدة

جمعة, 15/11/2019 - 19:19

كلف الرئيس التونسي قيس سعيّد مرشح حركة النهضة السابق الحبيب الجملي بتشكيل الحكومة التونسية الجديدة.

ويبغ الجملي من العمر 60 عاماً ، وهو حائز على درجة الماجستير في "التنمية الفلاحية والتصرف في المؤسسات".

وكانت حركة النهضة بصفتها الحزب الفائز في الانتخابات البرلمانية، قد حسمت اختيارها للجُمْلي الذي شغل منصب وزير دولة في حكومتين سابقتين.

ابن خلدون.. عبقرية تونسية زكّاها كبار فلاسفة الغرب

خميس, 31/10/2019 - 09:35

ولد في تونس وجال العالم الإسلامي وصاحبَ الملوك والوزراء وكتب بغزارة في علم الاجتماع والتاريخ والاقتصاد. ورغم أن معظم علماء الاجتماع يعتبرونه أكثر العظماء الذين لم ينصفهم التاريخ، إلا أن بصماته ما تزال حيّة في أعرق الجامعات الغربية.

لقد استشهد به الرئيس الأميركي الأسبق رونالد ريغان، واعتبر مؤسس شركة فيسبوك مارك زوكربيرغ كتاب "مقدمة ابن خلدون" ضمن أعظم المؤلفات التي تؤثث مكتبته.

أما المؤرخ البريطاني الشهير أرنولد جوزف توينبي فوصف مؤلفات ابن خلدون بـ"فلسفة التاريخ التي تعتبر بلا أدنى شك أعظم عمل أنشأه العقل البشري في كل الأصقاع والأزمان".

تونس : عاملات جنس بلا ترخيص يواجهن المجهول ( مواضيع من المغرب العربي)

جمعة, 27/09/2019 - 13:15

في الوقت الذي نوقش فيه سجل تونس في مجال حقوق المرأة قبيل الانتخابات الرئاسية والتشريعية في البلاد، تبقى محنة عاملات الجنس غير المرخصات من قبل الدولة طي الإهمال.

وتحتل تونس مكانة مرموقة في ما يتعلق بالقانون والمرأة. فهي الدولة العربية الأولى التي تمنع تعدد الزوجات، والأولى التي تسمح بالإجهاض عند الضرورة، والأولى التي تقر المساواة في الإرث بين الرجال والنساء. وأصدرت قانوناً للتصدي للعنف ضد النساء.

وتونس هي من بين دول شمال أفريقيا القليلة التي لا زالت تسمح بوجود بيوت دعارة مرخصة.

تونس بين ليلي وقيس.. تهنئة وتعليق / تدوينة للحسن ولد محمد _ عمدة عرفات

أحد, 22/09/2019 - 08:09

تستحق علينا الديمقراطية التونسية أكثر من تهنئة واحدة؛ فهي تعطينا كل يوم أملا جديدا في بحار اليأس الذي يريد أعداء الحرية والديمقراطية أن يغرقونا فيها.. وتقول لنا إن الذين خرجوا وتظاهروا، وقتلوا، أو جرحوا، أو سجنوا من أ جل أن نختار من نريد أن يحكمنا لم يكونوا على خطأ ولم يكونوا خونة، ولم يكونوا غوغاء ولم يكن مغررا بهم. 

تونس التي في خاطري / الدهماء ريم

ثلاثاء, 17/09/2019 - 11:29

تونس بلد يُحبّب في نفسه، من ألطف البلدان العربية التي كانت مُمسكة بالأمل، و أكثر شعوبها تمدنا ونظافة،.. طبعًا، أحببتُ تونس التي كانت، التي هَزمت العوائق لعقود ثم ترنَّحت،.. ولقَّنتُ مُخيلتي درسا من نسيانها، فقد تعاقد معنا الأمل على خصامه منذ تطايرت شرارات البوعزيزي فأحرقت،.. لقد عجزتُ عن ازدراد تونس التي قَبُحتْ تفاصيلها بما يشبه ملامح المرزوقي، وتهدَّلت أيامها كوجه السّبسي..

 تونس كبلدان عربية أخرى، كانت لحنا جميلا كاد يبدأ فانقضى أو تشرَّد، بعد أن اشتدَّ النّباح على قوافله.

زرتُها كثيرا للتدريب والتكوين، وفي وفود رسمية، ولي ذكريات في أكثر من ركن.

الصفحات