وزير الزراعة يشرف على انطلاق برنامج استصلاح 250 هكتارا  لزراعة النخيل والخضروات بولاية لعصابة

أحد, 20/02/2022 - 14:03

البرنامج الاستعجالي لتنمية واحة كرو سيوفر مياه الري لحوالي 45000 نخلة موزعة على 262 هكتارا 
.........................
أشرف معالي وزير الزراعة السيد سيدنا ولد أحمد اعل اليوم رفقة والي لعصابة السيد محمد ولد أحمد مولود  بمدينة كرو على انطلاق البرنامج الاستعجالي لتنمية واحة كرو من خلال توفير مياه الري على مستوى الواحة .
وأكد الوزير في كلمته بالمناسبة أن انطلاق هذا المشروع هو لبنة صلبة في سبيل تنفيذ البرنامج المجتمعي لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الهادف إلى بناء مجتمع هادف متحضر ينعم بالسلم والوحدة والاستقرار وذلك في إطار اهتمامه الكبير بالقطاع الزراعي.
وأضاف أن المشروع الاستعجالي لإنقذ واحة كرو التي كانت مهددة بالانقراض يشمل توفير مياه الري على مستوى الواحة لما يناهز 45000 نخلة موزعة على 262 هكتارا لصالح 650 حديقة وذلك بكلفة إجمالية تصل 610 مليون أوقية قديمة.

وفي إطار  العمل على تحسين مردودية المشروع المهم، أكد الوزير أنه سيتم حفر عشرين بئرا ارتوازية وخزانات للمياه وشبكات للري ووسائل الحدق لحماية المزارع مما سيساهم بزيادة معتبرة في إنتاج التمور والخضروات  إضافة إلى عصرنة نظم الزراعة بالواحات.
وأضاف أن الوزارة تعمل على النهوض بالقطاع الزراعي بجوانبه المتعددة وخصوصا في مجال تنمية الواحات من خلال إقامة وحدات إنتاجية دائمة وإنشاء الحقول النموذجية على مساحة 2000 هكتار وصيانة الواحات القديمة.
المنتخبون وممثلو المستفيدين أكدوا على الأهمية الكبيرة لهذا المشروع ودوره في دعم الإنتاج على مستوى الواحة مما سينعكس بشكل كبير على حياة المزارعين الذين كانت الواحة تمثل مصدر دخلهم الرئيس.
وكان معالي الوزير قد أعطى، من بلدية القايره بمقاطعة كرو إشارة انطلاق برنامج استصلاح 250 هكتارا  لزراعة النخيل والخضروات بولاية لعصابة المنفذ من طرف مشروع تطوير وتنميةالواحات، وذلك من خلال تدشين واحة نموذجية تحتوي 2106  على مساحة 20 هكتار تستفيد منها 80 أسرة.

تصفح أيضا...