المندوب العام لـ"تآزر" يقدم إحاطة حول إنجازات المندوبية

ثلاثاء, 21/06/2022 - 17:35

أشرف المندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء "تآزر"، محمد عالي ولد سيد محمد، صحبة معالي وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي ، الناطق باسم الحكومة السيد محمد ماء العينين ولد أييه اليوم الثلاثاء في مقاطعة الرياض بولاية نواكشوط الجنوبية، على تدشين المباني الجديدة لمدرسة المرحوم جدو ولد السالك.

وتتكون هذه المؤسسة التعليمية الجديدة من 8 فصول ومبنى إداريا وحمامات جناح للأطفال وآخر للبنات وحائط ومدخل رئيسي ومكان للحراسة مع تجهيزها بكافة المعدات الإدارية والتربوية الضرورية للمدارس العصرية.

ويدخل إنجاز هذه المدرسة الابتدائية في إطار برنامج تنفذه المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الاقصاء "تآزر" لبناء وتجهيز72 مؤسسة تعليمية منها 52 مدرسة ابتدائية و18 مؤسسة ثانوية ما بين إعدادية وثانوية بكلفة إجمالية بلغت 919.987.659 مليون أوقية جديدة.

وقد أنجزت من هذا البرنامج الهام حتى اليوم 28 مؤسسة تعليمية منها 24 مدرسة ابتدائية و4 مؤسسات ثانوية و44 مؤسسة قيد الإنجاز منها 33 مدرسة ابتدائية و11 مؤسسة ثانوية.
وقطع المندوب العام الشريط الرمزي إيذانا بتدشين المباني الجديدة لهذه المؤسسة التربوية قبل أن يتابع رفقة الوفد المرافق له عرضا حول هذه المنشأة التعليمية ودورها في دعم التوجه نحو المدرسة الجمهورية التي ينعم فيها كل أبناء موريتانيا بالأخوة والمساواة والمحبة.

وفي كلمة له بالمناسبة قدم المندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء "تآزر " إحاطة حول أهم الانجازات التي حققتها المندوبية حتى الآن على كافة الصعد في عموم التراب الوطني.

وقال إنه وعلى الرغم مما اتسمت به السنوات الأولى من عمر المندوبية العامة من تحديات ليست أقلَّها تداعياتُ جائحة كورونا، فقد استطاعت أن تفرض نفسها كأحد أهم المتدخلين الحكوميين في مُختلفِ المجالات التي تلامس حياة الفئات الهشة والفقيرة من المجتمع.

وأضاف أنها حققت حصيلةَ إنجازاتٍ معتبرة، ذكر منها على سبيل الاستئناس مؤازرة المواطنين في جميع ربوع الوطن خلال سنوات 2020 و 2021 و 2022 عبر تقديم الدعم الغذائي والنقدي المباشر لأزيد من 613 ألف أسرة متعففة، أي ما يعادل أكثر من ثلث سكان البلاد.
.

2 ـ تحقيق 100% من التزام فخامة رئيس الجمهورية بدمج 100 ألف أسرة فقيرة في نظام التحويلات النقدية الدائمة؛ وقد وصل الغلاف المالي الذي تم توزيعه في إطار التحويلات الدائمة والظرفية أكثر من 28 مليار أوقية قديمة وهذا رقم قياسي في تاريخ الدولة.

3 ـ تشييد وتجهيز أكثر من 70 منشأة تعليمية ابتدائية وثانوية؛ من ضمنها 28 اكتملت تم تسليمها و44 منشأة تجري فيها الأعمال حاليا على قدم وساق.

4ـ إطلاق مع وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي لبرنامج وطني للتغذية المدرسية شمل في العامين الأخرين على التوالي 57 ألف و66 ألف تلميذ في المناطق الهشة بتمويل من التآزر وصل إلى مليارين و250 مليون أوقية قديمة.
5- بناء وتجهيز وتسليم 20 نقطة ومركز صحي؛ فضلا عن مركز صحي متكامل يجري الآن بناؤه وتجهيزه بمقاطعة الميناء بكلفة تصل إلى 560 مليون أوقية قديمة.

6- توفير التأمين الصحي لمائة ألف أسرة متعففة، بتكلفة تزيد على مليارين و100 مليون أوقية سنويا.

7- المساهمة الكبيرة في التكفل بحاجيات النظام الصحي الوطني من مواد ومركبات مكافحة سوء التغذية الحاد عند الأطفال والذي يصيب سنويا حوالي 30 ألف طفل موريتاني وذلك بنسبة 50% من تلك الحاجيات لسنة 2021، و75% لسنة 2022.

12- وفي إطار برنامج البركه تم تمويل 2300 مشروع مدر للدخل بمبلغ مالي يصل مليارين وثلاثة مائة ألف أوقية قديمة من بينها مشاريع مجتمعية ومن خلال مقاربة جديدة تعتمد التكوين والتمويل والمتابعة والتأطير كمقاربة جديدة يستفيد منها أكثر من عشرة الاف مواطن.
13- كما تم في نفس الإطار تشييد 5 سدود كبيرة والعمل جار في 12 أخرى بمبلغ مالي قدره ملياران و294 مليون أوقية قديمة، وتم بناء 221 سد ترابي للرفع من الإنتاج الوطني من الحبوب والخضروات بمبلغ قدره 205417700 أوقية قديمة.

14- تم إطلاق برنامج وطني لدعم 306 تعاونية إنتاجية استفادت من التشخيص والتكوين وستستفيد هذه الأيام من تمويل أنشطة مدرة للدخل بغلاف مالي مقداره 365758500 اوقية قديمة.

15- تطوير السجل الاجتماعي وإعداد نظام متكامل وشفاف لتوزيع المنافع الاجتماعية يعتمد على التقنيات الحديثة ويستخدمه اليوم جميعُ المتدخلين في مجال الحماية الاجتماعية من قطاعاتٍ حكومية ومؤسساتٍ دولية ومنظماتٍ غير حكومية.
 وأضاف ان حصيلة عمل المندوبية الحافلة بالعطاء لم تتوقف عند هذا الحد بل تنضاف إليها التدخلات الجديدة المكثفة التي تنوي المندوبية تنفيذها خلال المرحلة القادمة ، والتي نذكر منها على مستوى برنامج الشيله الذي تتبع له هذه المدارس التي نحن بصدد تدشينها الآن:

- إنشاء 35 منشأة تعليمية .

- تقديم الدعم ل80 مدرسة قرآنية و20 محظرة.

- متابعة دعم البرنامج الوطني للتغذية المدرسية .

- المشاركة بصفة فعالة في المجال ما قبل التمدرس.
وقال معالي المندوب العام إن هذه المدارس التي تم تدشينها اليوم، تمثل تجسيدا لتدشين 15 منشأة تعليمية تم تشييدها وتجهيزها وتسليمها في ولايات نواكشوط الثلاث، من طرف المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء "التآزر" هي مدرسة الزهراء، ومدرسة عبد العزيز سي بدار النعيم، ومدرسة الشيخ أحمد أبو المعالي، ومدرسة الشيخ التراد بتوجنين، ومدرسة أبو عبيدة، ومدرسة سعد بن معاذ، ومدرسة الحاج ولد المشري، ومدرسة جدو ولد السالك، ومدرسة الشيخ سيدي المختار الكنتي، ومدرسة الطالب عبدالله في الرياض، ومدرسة بغداد بالميناء، ومدرسة الشيخ سعدبوه في عرفات، والمدرسة رقم 11 بالسبخة، ومدرسة الشيخ محمد الحافظ بالسبخة، والثانوية رقم 2 بالسبخة، وذلك بتكلفة إجمالية قدرها مليار و432 مليون أوقية قديمة.
واليوم نفتتح على بركة الله هذه التدشينات بمدرسة المرحوم جِدُّو ولد السالك التي نتواجد فيها الآن. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

أما عمدة بلدية الرياض السيد عبد الله إدريسي ، فقد عبر عن شكره لفخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، على قراره التاريخي القاضي بإنشاء المندوبية العامة "تآزر" ومنحها غلافا ماليا ضخما بدأت من خلاله تنفيذ عدد كبير من البرامج التنموية و البنى التحتية لصالح الفئات الأكثر هشاشة في جميع مناطق الوطن.
وأضاف أن تشييد هذه المدارس داخل الأحياء الهشة سيتيح فرصة التعلم التي تعنى الكثير لأبناء الطبقات الهشة، داعيا المناطق المستفيدة من هذا البرنامج إلى الحفاظ على هذه الإنجازات الهامة وتعليم أبنائهم والقضاء على ظاهرة التسرب المدرسي الذي لم يعد له ما يبرره.

جرت وقائع تدشين هذه المدرسة ، بحضور الأمين العام للمندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الاقصاء السيد صمبه سالم امبارك ومديرين مركزيين بالمندوبية العامة و والي نواكشوط الجنوبية السيد محمد ولد السالك ورئيسة جهة نواكشوط فاطمة منت عبد المالك و حاكم مقاطعة الرياض وقادة الأجهزة الأمنية بالولاية.

تصفح أيضا...