الصين تعترف بمحدودية فعالية لقاحها المضاد لكورونا

اثنين, 12/04/2021 - 15:26

أقرت السلطات الطبية في الصين بأن اللقاح الصيني لا يوفر نسبة حماية عالية من فيروس كورونا،

 

وقال مدير مركز مراقبة الأوبئة الصيني جاو فو إنه يجري حاليا تقييم إمكانية استخدام لقاحات أخرى باعتماد تقنيات أخرى من أجل توفير مناعة عالية.

 

وأوضح جاو أن اتخاذ خطوات "لتحسين" عملية التطعيم من خلال تغيير عدد الجرعات والفترة الزمنية بينها يعد حلا "مؤكدا" لمشكلات الفاعلية.

 

ولكن هذا المسؤول الصيني عاد وأوضح في وقت لاحق أن تعليقاته التي أدلى بها خلال العطلة الأسبوعية حول فعالية لقاحات بلاده المضادة لفيروس كورونا «أسيء تفسيرها».

 

وقال في تصريح لصحيفة "غلوبال تايمز" (Global Times) الرسمية اليوم إن الأمر كان "سوء فهم تماما" لتعليقاته التي قال فيها إن اللقاحات الصينية توفر مستوى منخفضا من الحماية.

 

وأوضح أنه كان يقدم "رؤية علمية" مفادها أن تكييف تسلسل اللقاح أو إعطاء لقاحات مختلفة واحدا تلو الآخر يمكن أن يكون أيضا من الخيارات لزيادة الحماية.

 

وأدرف أن "معدلات الحماية لجميع اللقاحات في العالم تكون أحيانا مرتفعة وأحيانا منخفضة، وإن كيفية تحسين فعاليتها هي مسألة يجب أن يدرسها العلماء في أنحاء العالم".

 

ونقل عنه قوله "من الضروري أيضا النظر في سبل معالجة انخفاض معدل الحماية للقاحات الموجودة".

 

وصنعت الصين 4 لقاحات محلية تم إقرارها للاستخدام العام، وقال مسؤول السبت إن البلاد ستنتج على الأرجح 3 ملايين جرعة بحلول نهاية العام.

 

 

 

المصدر: وكالات

تصفح أيضا...