وزير التنمية الريفية يتوقع تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأرز بنسبة ‎%‎87 هذا العام

خميس, 13/08/2020 - 18:35

توقع وزير التنمية الريفية الدي ولد الزين تغطية الاحتياجات وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأرز بنسبة 87‎%‎ خلال الحملة الزراعية لهذا العام.

 

وأضاف ولد الزين خلال افتتاحه اليوم للحملة الزراعية 2020/2021 من بحيرة "لعويجه" بقرية غاني ببلدية انتيكان التابعة لمقاطعة اركيز بولاية اترارزة أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من "الأرز" سيتم من خلال "توسيع و مواصلة برنامج إدخال الحزم التكنولوجية الجديدة لمختلف أنظمة الإنتاج المطري وإطلاق عملية انتقاء مصلي بهدف تزويد بنوك البذور بأفضل الأنماط البيئية المحلية".

 

إضافة إلى دعم قطاع البذور التقليدية المنتجة محليا ، وتثمين وتعزيز المياه السطحية واستغلال 30 سداً جديداً يغطي 2322 هكتار و 200 حاجزاً بمساحة 2000 هكتار ، و تعزيز مكافحة الآفات الزراعية والإعداد الأفضل لخطر الجراد الصحراوي وحماية المزارع من الحيوانات السائبة.

 

واسترسل ولد الزين في الحديث عن السياسة المستقبلية للقطاع مشيرا إلى أن الخطة الجديدة تسعى إلى رفع المردودية المتوسطة للهكتار الواحد من 5,4 أطنان،  إلى 5,5 أطنان ، بحلول الحملة الزراعية 2021_2022 وزيادة المساحات المزروعة لتصل 80 ألف هكتار، و خفض تكلفة إنتاج الأرز من خلال التأثير المشترك لتحسين المردودية وتحسين استهداف الدعم.

 

وعن مشاكل الحصاد التي تواجه المزارعين قال ولد الزين إن القطاع بصدد حل إشكالية "آليات الحصاد" وتهيئة التربة وكهربة المناطق الزراعية وفك العزلة وإنشاء مؤسسة مصرفية للتمويلات الزراعية والرعوية ، وإنشاء شعبة بذور صحية وفعالة ، ووضع سياسة متماسكة للتموين بالمدخلات الزراعية ، وإنشاء وتأمين زراعي وصندوق ضمان للقطاع الزراعي والرعوي ، فضلا عن وتنظيم شعبة التحويل.

 

وأشار أيضا إلى أن الأيام المقبلة ستشهد تقديم الدعم الحكومي للمتضررين من المزارعين ، وفق المسطرة التي تم الاتفاق عليها مع مختلف الفاعلين في الحقل الزراعي على مستوى اترارزه ، وبمشاركة ممثلين عن المزارعين.

تصفح أيضا...