السينما

"خادم الشعب" المسلسل التليفزيوني الذي تنبأ بالمستقبل بدقة عجيبة

خميس, 23/01/2020 - 22:25

تحول مكتب الرئيس الأوكراني إلى مشهد هزلي، يبدأ بدخول وزير الدفاع، الذي كان صديقا سابقا للرئيس، متوترا وحائرا بعد تكليفه بتخفيض ميزانية الجيش. وحين أخذ صوته يرتفع وهو يشكو من الصعوبات التي واجهها للتفاوض مع الجنرالات، أعطاه الرئيس بهدوء جرعة من المهدئات وأمره بالانصراف.

وسرعان ما دخلت وزيرة المالية، وهي أيضا طليقته، تشتكي من انهيار أحد البنوك، وأنها لم تقرر بعد ما إن كان من الأفضل أن ترد للمودعين أموالهم. وكعادته، أعطاها الرئيس جرعة من المهدئات وأمرها بالانصراف.

الوزير الأول : الحكومة عازمة على مؤازرة ومواكبة العاملين في حقل السينما

خميس, 24/10/2019 - 08:18

قال الوزير الأول السيد اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا إن الحكومة عازمة الحكومة على مؤازرة العاملين في حقل السينما، ومواكبة مسيرتهم النبيلة.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها الوزير مساء أمس خلال افتتاحه الدورة ال 14 للمهرجان الدولي للفيلم القصير

وعبّر الوزير عن تقديره للرعيل الأول من السينمائيين الموريتانيين ممن كان لهم الفضل في بث ثقافة الفن السينمائي في موريتانيا وإنتاج أفلام موريتانية قيمة هادفة، وخصّ بالذكر همام افال، محمد ولد السالك، مد هندو، رحمهم الله، وسيدنا سخنا وعبد الرحمن سيساغو.

صدور كتاب عن أثر «ألف ليلة وليلة» في المسرح والدراما العربية

اثنين, 30/09/2019 - 13:01

صدر عن «معهد الشارقة للتراث» (منشورات ملتقى الراوي)، كتاب للباحث ظافر جلود بعنوان «أثر ألف ليلة وليلة في المسرح والدراما» تناول فيه سلسلة من الأعمال المسرحية التي اتخذت من حكايات «ألف ليلة وليلة» بناءً درامياً في المسرح والتلفزيون والسينما، بعد أن غدت تلك الحكايات الضّاربة بجذورها عميقاً في التراث الشّرقي، جزءاً لا يتجزّأ من الفلكلور العربي، واكتست تبعاً لذلك حضوراً متزايداً في ذاكرة المثقّفين، وفي أعمال أدباء عرب مرموقين، ومنهم توفيق الحكيم، ونجيب محفوظ، وسعد الله ونوس، وقاسم محمد، وألفريد فرج، واهتمّ هؤلاء خصوصاً بشخصيّة «شهرزاد»، وبالحذاقة التي جعلتها تتوفّق في ترويض جموح سلطان جائر ودمو