فيروس

قبل فيروس كورونا وبعده.. احذر الوجه المدمّر للعملات النقدية

خميس, 26/03/2020 - 11:30

بدأت البنوك الصينية في تعقيم النقود ومنع تداولها قبل مرور أسبوعين للتأكد من أنها آمنة، كما بذل بنك الاحتياطي الفدرالي الأميركي جهودا للتأكد من أن الأوراق المالية غير ملوثة وأبطأ دورة تداولها لمدة من 7 إلى 10 أيام، وهو ما فعله بنك كوريا الجنوبية المركزي وسحب الأوراق النقدية من التداول لمدة أسبوعين. أما في إيران فقد رفضت البنوك تقبل النقود من العملاء، بحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية.

في خضم انتشاره المأساوي.. هل كان لفيروس كورونا آثار جيدة؟

اثنين, 16/03/2020 - 12:41

منذ ظهور فيروس كورونا بداية عام 2020، ازداد الوضع سوءا بسبب ارتفاع حصيلة الخسائر البشرية والاقتصادية، لكن في خضم مروره المأساوي، يترك الفيروس آثارا جيدة أيضا، بحسب ما قالت الكاتبة "مانويلا داليساندرو" في تقريرها الذي نشرته "وكالة أدجي إيطاليا".

الهواء النقي
يبدو أن فيروس كورونا نجح في بضعة أسابيع بتحقيق الهدف الذي تسعى الحركة البيئية بصعوبة للوصول إليه.

السعودية تعلق دخول المعتمرين وزوار المسجد النبوي خوفا من فيروس "كورونا"

خميس, 27/02/2020 - 11:28

أفادت وكالة الأنباء السعودية بأن السلطات السعودية علقت الدخول إلى أراضيها لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي مؤقتا، ضمن إجراءات منع وصول فيروس كورونا.

وأضافت الوكالة أن السعودية قررت كذلك تعليق الدخول إلى أراضيها بالتأشيرات السياحية للقادمين من دول يشكل انتشار فيروس كورونا منها خطرا.

كما قررت الرياض تعليق استخدام المواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي بطاقة الهوية الوطنية للتنقل من وإلى المملكة.

دول جديدة على خريطة كورونا وإجراءات مشددة لمواجهته بالعالم العربي

أربعاء, 26/02/2020 - 13:30

اتسعت خريطة انتشار فيروس كورونا المستجد لتشمل مزيدا من الدول خلال الساعات الأخيرة، في حين واصلت دول عربية اتخاذ إجراءات صارمة لمكافحته، مع ارتفاع عدد الإصابات على أراضيها.

وخلال الساعات الـ24 الأخيرة، أعلنت كل من الجزائر والبرازيل وسويسرا والنمسا وكرواتيا تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، كما أعلنت إسبانيا تسجيل أول حالات إصابة بالمرض على البر الرئيسي، بعد أن كانت رصدت إصابات على جزرها.

تحديد تاريخ إجلاء الطلاب الموريتانيين العالقين في الصين

اثنين, 24/02/2020 - 19:02

نقل الإعلامي المهتم بالشأن الصيني المصطفى ولد البو عن الطلاب الموريتانيين العالقين في إقليم "خوبي"، معقل فيروس "كورونا"، قولهم إن السفارة الموريتانية في الصين حددت تاريخ إجلائهم من الإقليم يوم الخميس أو الجمعة القادم، بواسطة طائرة إماراتية، ستنقلهم إلى الإمارات، بعد اختيارها كوجهة للحجز الطبي.

 

وأضاف أن الطلاب راضون حالياً عن ظروفهم الصحية والمعيشية ، وعلى تواصل مستمر مع السفارة الموريتانية في بيجين.

 

وكان طالبان موريتانيان عالقان في مدينة "ووهان" الصينية قد ظهرا الأربعاء الماضي في فيديو وهما يناشدان الرئيس محمد ولد الغزواني التدخل لإجلائهما.

وصول 4 طلاب موريتانيين للبلاد قادمين من الصين عبر الجزائر ـ صورة

أحد, 23/02/2020 - 12:11

وصل البارحة مطار نواكشوط الدولي 4 طلاب موريتانيين قادمين من الجزائر بعد إجلائهم من طرف السلطات الجزئرية ـ بطلب من وزارة الخارجية الموريتانية ـ من مدينة "ووهان" معقل فيروس "كورونا" بالصين، قبل أسابيع.

وكانت السلطات الجزائرية قد أخضعت الطلاب الـ 4 للحجز الصحي لمدة 14 يوما، إلى جانب رعايا جزائريين آخرين، تم إجلاؤهم من الصين.

وكان طالبان آخران تعذر إجلاؤهما سابقا مع زملائهما من مدينة "ووهان"، قد ظهرا الأربعاء الماضي في فيديو وهما يناشدان الرئيس محمد ولد الغزواني التدخل لإنقاذهما، في ظل عجز السلطات الصينية عن السيطرة على الفيروس.

امرأة كورية تنقل فيروس كورونا لأكثر من 80 شخصا في كنيسة

جمعة, 21/02/2020 - 12:25

قالت لجنة الصحة الوطنية اليوم الجمعة إن بر الصين الرئيسي سجل 889 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 يوم الخميس ارتفاعا من 394 حالة في اليوم السابق. وأعلنت إيران عن وفاة شخصين إضافيين بين 13 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وأعلنت كوريا الجنوبية الجمعة أن عدد المصابين بفيروس كورونا ارتفع إلى 156 شخصا، منهم أكثر من 80 شخصا من أتباع كنيسة يعتقد أن إحدى المصليات التي كانت تجهل أنها مصابة بالفيروس، نقلت العدوى لهم.

وبإعلان لجنة الصحة الوطنية الصينية يصل العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة في بر الصين الرئيسي إلى 75 ألفا و465 حالة حتى الآن.

علماء يكشفون خريطة جزيئية ثلاثية الأبعاد لفيروس كورونا

خميس, 20/02/2020 - 21:02

نشر علماء أميركيون في مجلة "ساينس" أول خريطة جزيئية ثلاثية لقسم من فيروس كورونا المُستجد (كوفيد-19) مسؤول عن إصابة الخلايا البشرية، وهي خطوة مهمة قد تساهم في تطوير العلاجات واللقاحات المناسبة لمواجهة الفيروس.

واستخدم فريق الباحثين من جامعة تكساس في أوستن ومن المعاهد الوطنية للصحة تقنية "المجهر الإلكتروني بالتبريد العميق" (الحاصلة على جائزة نوبل في الكيمياء في عام 2017) لوضع مجسم لجزء من الفيروس يتشبث بالخلايا البشرية.

طالبان موريتانيان يناشدان "غزواني" التدخل لإجلاءهما من معقل فيروس "كورونا" بالصين - فيديو

أربعاء, 19/02/2020 - 21:17

بثت قناة العربية الفضائية مساء اليوم فيديو لطالبين موريتانيين ناشدا فيه الرئيس محمد ولد الغزواني والحكومة ووزارة الخارجية التدخل لإجلائهما من مدينة "ووهان" الصينية معقل فيروس "كورونا".

 

وظهر الطالبان في الفيديو الذي بثته القناة وهما يضعان "الكمامات" .

 

وقال أحد الطالبيْن إن ظروفا قاسية منعت السفارة الموريتانية من توفير وسيلة لنقلهما إلى المطار، وهو ماتسبب في تخلفهما عن الطائرة الجزائرية أجْلتْ 4 طلاب موريتانيين إلى جانب رعايا جزائريين مطلع فبراير الجاري، من مدينة "ووهان" التي ينتشر بها الفيروس.

 

12 شيئا لا تنظفها المتاجر الكبرى جيدًا.. ماذا تفعل للتأكد أنك وطعامك آمنان؟

اثنين, 17/02/2020 - 12:48

تشهد المتاجر الكبرى إقبالا من الناس الذين قد يحملون جراثيم وبكتيريا من منازلهم وأماكن عملهم وسياراتهم. وبسبب اكتظاظها، يصعب على موظفي هذه المتاجر الحفاظ على نظافة كل الأشياء فيها.

وكما هو معلوم فإن رواد المتاجر لا يكتفون بلمس الطعام فحسب، بل يلمسون أيضا العربات والرفوف. لذا احترس من هذه الأشياء الشائعة التي يقول الخبراء إن المتاجر الكبرى لا تنظفها على أحسن وجه، بحسب نصيحة الكاتبة ميغان جونز في تقرير نشرته مجلة "ريدرز دايجست" الأميركية.

فما هي الأشياء التي تميل المتاجر الكبرى خصوصا إلى تجاوزها في عملية التنظيف؟ وماذا يمكنك فعله للتأكد من أنك وطعامك آمنان؟
 

الصفحات