أتايْ.. إلِويشْ.. الكُسكسْ.. يجذوبون اهتمام زوار "مهرجان ثقافات الشعوب" بالمدينة المنورة - صور

أربعاء, 26/02/2020 - 10:40

انطلقت  يوم الثلثاء فعاليات مهرجان الثقافات والشعوب بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، بمشاركة أكثر من 100 دولة من بينها موريتانيا.

 

أتايْ.. الألواح.. إلِيويشْ.. 

وقد تميز جناح موريتانيا لهذا العام بمجموعة من المقتنيات والأواني والوجبات التقليدية المعروفة في التراث الموريتاني مثل "الأقداح" المصنوعة من الخشب، وآلة صنع الشاي، إضافة إلى بعض الوجبات التقليدية الأخرى "الأرز - الكسكس - الفولْ السوداني + البسكويت)، والمشروبات (الرايبْ)، وكذا المِخدات والأفرشة التقليدية (الحَصائر - إلِويشْ).

 

رُموز التراث العلمي للشناقطة كانت حاضرة هي الأخرى، ومن ذلك "الألواح" التقليدية التي يستخدمها الشناقطة في تدريس القرآن للأطفال، كما حظي التاريخ السياسي الموريتاني بلفتة عبر صورة مجمعة للرؤساء الموريتانيين السابقين، تم تعليقها على جدران الجناح.

 

المشرفون على الجناح أقاموا جلسات تعريفية للزوار بأهم المعروضات التراثية، والأهداف التي كانت تستخدم فيها، وكذا الوجبات التقليدية ، حيث استمتع الزوار بتذوق الشاي الموريتاني التقليدي.

 

تجاهل رسمي

 

الطلاب المشرفون على جناح موريتانيا في مهرجان الثقافات بالمدينة المنورة تساءلوا عن سبب تجاهل البعثة الدبلوماسية الموريتانية (القنصلية - السفارة) في المملكة العربية السعودية لهذا المجهود الذي يعرف بتراث البلاد في الخارج.

 

ويستمر المهرجان السنوي لثقافات الشعوب الذي تقيمه الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة عدة أيام ، ويتم تتويج أفضل الأجنحة من حيث عدد الزوار بجوائز في حفل الختام.

تصفح أيضا...