نجل الزعيم أحمدو ولد حرمه ولد ببانا يكتب عن رحلته إلى القاهرة و لقاءه بجمال عبد الناصر

أربعاء, 12/02/2020 - 09:24

كتب السيد اسحاق ابن أحمدو ولد حرمه قصة سفر والده من فرناسا إلى القاهرة و انتقاله من هناك إلى المغرب معلقا على تناول الموضوع في برنامج " الصفحة الأخيرة " الذي يلقى متابعة كبيرة و هذا نص ما كتب ولد حرمه :

أثار السيد بمب ولد سيدي بادي في برنامج الصفحة الأخيرة الذي يعده و يقدمه الأخ الشيخ معاذ سيدي عبد الله الطريقة التي غادر بها الزعيم حرمة ولد بابانا فرنسا و التحاقه بالقاهرة و للتوضيح نذكر ما يلي :
- بعد انتخابات 1956 و التي اعلن فيها عن فوز المرشح سيدي المختار انجاي و لمحاولة ارضاء خصمه السيد حرمة ولد بابانا يتم تعيينه مديرا للضرائب بمدينة كولخ و يرفض هذا المنصب و يقرر السفر الى فرنسا لوضع اعتراض لدى المجلس الدستوري حول نتائج الانتخابات و قبل سفره يلتقي بالشيخ ابراهيم نياس الذي خاطبه بقوله : و الله لو قبلت المنصب لما سلمت عليك .
-في يوم 24/05/1956 يلتقي السيد حرمة ولد بابانا بالسيد Guy Mollet رئيس الحكومة الفرنسية ليخبره بأن وزير المالية أخبره باستعداده لتعيينه مديرا للخزينة بالسنغال بعد رفضه لمنصب مديرا للضرائب بكولخ .
- في30/05/1956 يستقبل السيد حرمة ولد بابانا السيد عصمت عبد المجيد مستشار السفارة المصرية بباريس بطلب منه و الذي كان بحوزته مجلة فرنسية تتضمن صورة بعض المقاتلين من ابناء الصحراء يمتطون الابل و بيدهم السلاح و ان كاتب المقال يشير في مقاله الى قيام انتفاضة و ثورة في الصحراء و انه يجب اعتقال حرمة ولد بابانا و بعض القادة الجزائريين و يقول المستشار المصري بأنهم يخشون بأن تكون خطتهم لإخراجه من فرنسا قد تم إكتشافها .
-في يوم 05/06/1956 يزور السيد حرمة ولد بابانا السيد المختار ولد داداه بالمستشفى الجامعي بباريس ليخبره ولد داداه بأنه بلغه الى انه -اي حرمة ولد بابانا - سيطالب باستقلال موريتانيا و سيعلن ذلك من الخارج  
- بتنسيق مع المخابرات المصرية يتوجه السيد حرمة ولد بابانا الى مدينة بيرن بسويسرا عبر القطار ليجد في استقباله في المحطة السفير المصري بسويسرا و رافقه في هذه الرحلة السيد ميشيل فرعون الذي كان يعمل مستشارا في السفارة اللبنانية في باريس و في نفس الوقت عميل للمخابرات المصرية .
- في 12/06/1956 و بسويسرا يلتقي الزعيم حرمة ولد بابانا بالمناضل الجزائري فرحات عباس ليوقع معه اتفاقية حول التعاون بين الجزائر و موريتانيا في الكفاح من اجل تحرير البلدين .
- في 13/06/1956 يستقل السيد حرمة ولد بابانا الطائرة متوجها الى العاصمة المصرية القاهرة ليجد في استقباله بالمطار الكولونيل محمد فائق مدير مكتب الرئيس جمال عبد الناصر للشؤون الافريقية و القبطان فتحي الديب رئيس دائرة الشؤون العربية في جهاز الاستخبارات المصرية .
بعد وصول حرمة ولد بابانا للقاهرة و استقباله من طرف الشخصيات السابق ذكرها تم إنزاله في فندق هوليوبوليس و تصادف مجيئه احتفالات عيد الجلاء في مصر ةفي اليوم الموالي 14/06/1956 سيصل الأمير مولاي الحسن ولي العهد بالمملكة المغربية لتمثيل بلاده في الاحتفالات .
- 15/06/1956 وقع اجتماع مطول دام ساعتين بين الزعيم حرمة و الحسن الثاني الذي قدم شكره الجزيل لحرمة على ما بذله من جهد في الدفاع عن والده بالبرلمان الفرنسي .
- 17/06/1956 استقبل الزعيم حرمة ولد بابانا السيدين الحبيب بورقيبة و علال الفاسي ليسأله الأخير إن كان يريد فتح مكتب مستقل لموريتانيا في القاهرة ام سينضم الى مكتب المغرب العربي و كان جواب حرمة ان اذاعة القاهرة اعلنت مرارا في نشراتها ان موريتانيا قد قامت بفتح مكاتبها .
-18/06/1956 استقبل الزعيم جمال عبد الناصر السيد حرمة ولد بابانا و وصفه بالبطل القومي و تلقى وعدا منه بالدعم المعنوي و المادي لمقاومة فرنسا.
- حرمة ولد بابانا يوجه بيانا عبر صوت العرب من اذاعة القاهرة الى الشعب الموريتاني الذي كان ينتظره بقلق في دكار بعد اتصاله قبل ذلك بأيام بالسيد سيدي محمد ولد بي الذي اخبره بأنه عائد الى دكار خلال ساعات و ذلك لتمويه الفرنسيين و مما جاء في هذا البيان  بعد ان افتتحه بأكثر من ثلاثين آية من القرآن الكريم :
.... ولنتكلم الأن في بعض الحوادث الواقعة التي يريد الاستعمار ان يجعلكم سببها في صفوفه كما فعل بأذنابه في بعض المواطن و البلدان و لذلك سأخبركم و لو كنتم تعرفونها , إنكم تعرفون انه لما مكثت سنين عديدة نائبا عاما عن جميع قطركم وجمعت ثلاث مراتب فيها أعلى مرتبة سياسية عند فرنسا شرعت في إخرجكم من سيطرة الأجانب و رد الظلم عنكم و لم يردني زجر و لا عدو و لا وعيد عما كنت بصدده و كنتم جميعكم تعترفون بالدور الذي لعبته بينكم حتى الذين يخافون الاستعمار و لم أزل في كفاحي حتى اراد الله سبحانه و تعالى و طالعت الكتب و استشرت بعض العلماء من مختلف القبائل فلم ارى بديلا عن الهجرة كما فعلت لكوني معي من سكان القطر ما يزيد على تسعين بالمائة كما صرح بذلك بعض الفرنسيين انفسهم و كما انهم لا يجحذون و لكنهم يعترفون ان سبب معاداتهم لي هو وطنيتي و نحو ذلك و لما خرجت من saint louis عازما الذهاب الى مصر و عدم الرجوع الى شنقيط ما دامت تحت سيطرة المستعمرين امتثلت الى قوله تعالى"وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً ۚ وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا "و و لتستيقنوا جميعا اني لا احقد على احد منكم فيما سبق "ربنا لا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا انك رؤوف رحيم " و ان الذي جعل اكثريتكم الساحقة تثق بي هو كوني لم آلو جهدا في مصالحكم و الذب عنكم فيما مضى و سيكون ذاك مستمرا ان شاء الله كما كان .

..... وفي يوم 19/06/1956يقيم مكتب المغرب العربي بالقاهرة احتفالا بمناسبة افتتاح مكتب موريتانيا برئاسة حرمة ولد بابانا و كنائب له اليسد سيسي زكريا كما حضر السيد حرمة ولد بابانا حفل الاستقبال الذي اقامه الحسن الثاني للشخصيات الرسمية في مصر
- 22/06/1956 الزعيم حرمة ولد بابانا يلتقي بالسيد احمد بن بلة احد قادة جبهة التحرير الوطني الجزائري .
- 30/06/1956 يتوصل الزعيم حرمة ولد بابانا ببرقية بإمضاء الدكتور عبد الكريم الخطيب يقول فيها ان السلطان محمد الخامس يستعجله القدوم فورا .
- الزعيم جمال عبد الناصر يرفض مغادرة الزعيم حرمة ولد بابانا الأراضي المصرية بسبب عدم الأمن على حياته نظرا للوجود الفرنسي القوي هناك .
- 05/07/1956 يستقبل جمال عبد الناصر السيد علال الفاسي الذي استطاع بعد جهد جهيد إقناعه بضرورة تواجد حرمة بالمغرب لسهولة القيام بالعمل المسلح انطلاقا من المغرب وصحراء مالي .
- 08/07/1956 يغادر الزعيم حرمة ولد بابانا القاهرة في طريقه للرباط عن طريق روما و مدريد و تطوان .
- 09/07/1956 يصل الزعيم حرمة ولد بابانا الرباط عن طريق البر قادما من تطوان برفقة الأمين العام للحكومة المغربية السيد امحمد باحنيني و نزل في فندق حسان .
- 11/07/1956 وفد مغربي كبير يقوده المهدي بن بركة و عبد الطيف بنجلون يقومون بزيارة ترحيبية لحرمة بفندق حسان بالرباط .
- السلطات الفرنسية توجه اتهام لحرمة باختطاف الضابط الفرنسي BLERNE الذي تم اختطافه بالجنوب المغربي و كذلك بإرساله لأفراد من جيش التحرير للسنغال بعد القبض عليهم بدكار و إيداعهم السجن .
- حرمة ولد بابانا يكذب الإتهامات الفرنسية و يبين ان وقت إختطاف الضابط الفرنسي كان متواجد بالقاهرة و ردا علي الأحداث بالسنغال قال ان كل ما هو خارج عن نطاق الكفاح بموريتانيا لا يهمه مطلقا .
هذه مجرد لمحة بسيطة مغيبة عن تاريخ البلد و عن رجل ملأ الدنيا و شغل الناس و هي مجرد إطلالة عاجزة . على حياة رجل تجاوز حدود القارة و العالم ليظل موقف البعض منه يذكرنا ببيت قالته العرب 
لعمرك ما ضاقت أرض بأهلها ********و لكن صدور الرجال تضيق .

تصفح أيضا...