جامعة شنقيط العصرية تشارك في مهرجان المدن القديمة في مدينة شنقيط

أربعاء, 13/11/2019 - 21:06

شاركت جامعة شنقيط العصرية في مهرجان المدن القديمة المقام في مدينة شنقيط الذي افتتح فعالياته رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ أحمد الغزواني، واشتملت على معارض للكتب والتراث والفلكور الشعبي ومسابقات علمية ومحاضرات في الفكر والثقافة. 
وقد زار رئيس الجمهورية المعرض الذي أقامته جامعة شنقيط العصرية وقد تضمن أهم منشوراتها وحولياتها العلمية ثم تلقى عرضا موجزا عن أهداف الجامعة ورسالتها.
كما شاركت الجامعة بمحاضرتين علميتين تناولت الاولى المجال العلمي والثقافي في مدينة شنقيط والثانية ترجمة ودراسة عن العلامة احمدو ولد اخليفه العلوي أحد أبرز علماء مدينة شنقيط في القرن الثاني عشر الهجري.
ومن بين الكتب التي شاركت بها الجامعة في المعرض كتاب بعنوان “دليل نوادر المخطوطات في مدينة شنقيط”، وهو ثمرة أشغال رحلة علمية نظمتها الجامعة بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو).
وسعت الجامعة من خلال إصدار هذا الكتاب لاستكشاف النادر من المخطوطات في مكتبات مدينة شنقيط التاريخية، وفهرستها وترتيبها وإخراجها إخراجا علميا محكما وبيبلوغرافيا وفنيا متميزا”.
ويقدم الكتاب فهارس مفيدة ومعلومات مهمة عن فنون عديدة وعلوم متنوعة مثل علم التوحيد وعلوم القرآن وعلوم الحديث، والفقه، والأصول، والفتاوى، والبلاغة والعروض، واللغة، والأدب، والجدل، والمنطق، والسيرة والتاريخ، والطب، والحساب.. وغيرها من فنون العلم الأساسية والأصلية”.

تصفح أيضا...